تخطى إلى المحتوى

جريمة الاعتداء في الامارات

جريمة الاعتداء في الامارات

تتضمن القوانين مجموعة من النصوص التي تكفل شتى حقوق الأفراد ويمثل تجاهل أي شخص لهذه الحقوق أو مخالفتها اعتداء على هذه الحقوق.

وقد أدانت القوانين مختلف أشكال جريمة الاعتداء في الامارات ووضعت العديد من العقوبات التي يتم فرضها على مرتكبي هذه الجرائم بحسب نوع الاعتداء والضرر الواقع على إثره.

إن كانت بحاجة استشارة حول جرائم الاعتداء وأشكالها وعقوباتها من قبل محامي في الإمارات متخصص، اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

جريمة الاعتداء في الامارات.

تتمثل جرائم الاعتداء بأنها الأفعال التي تنتهك وتهدد حقوق الفرد الأساسية في الإمارات العربية المتحدة ومنها الحق في الحياة والسلامة الجسدية والنفسية.

وعليه، فإن القوانين تعامل جرائم الاعتداء بوصفها جرائم خطيرة يُفرض على مرتكبيها عقوبات شديدة ولكن تتراوح شدة هذه العقوبات بناءً على شدة الاعتداء وأثره على الضحية.

حيث يعرّف القانون جرائم الاعتداء بأنها أفعال ضارة أو خطيرة تلحق الضرر بشخص ما سواء جسديا، نفسيا، أو مالياً.

ومن ثم؛ فقد ميز قانون العقوبات الإماراتي بين نوعين من جرائم الاعتداء وهي:

  • الجرائم الواقعة على الأشخاص: تتضمن كل ما يمس الإنسان، سلامته، حريته، حمايته من الخطر والتهديد. بالإضافة إلى حمايته من جرائم العرض، تشويه السمعة، والقذف.
  • الجرائم الواقعة على الأموال: تتعلق بأشكال الاعتداء على أموال الآخرين من سرقة، احتيال، وخيانة أمانة. أو إتباع أساليب الربا، القمار، الغش وإتلاف المال.

ومن ثم، فقد نص قانون العقوبات على عقوبة محددة لكل فعل اعتداء بما يتناسب مع الضرر الحاصل. حيث تختلف عقوبة الاعتداء بالضرب في الإمارات بشكل كبير عن عقوبة الاعتداء بالسلاح الأبيض في الإمارات، كما تختلف عن عقوبة الاعتداء بسلاح ناري.

وفي مختلف الحالات تعد جريمة الاعتداء في الإمارات إحدى الجرائم التي تحظى باهتمام خاص من الجهات المعنية كونها تمس حقوق الإنسان الأساسية التي تهدف لحمايتها.

أنواع الاعتداء في الإمارات

يوجد العديد من أنواع الاعتداءات الواقعة على الأفراد التي يجرمها القانون في الإمارات العربية المتحدة ومنها:

  • الاعتداء الجسدي: ويشمل كافة الأفعال والسلوكيات المقصودة بهدف التسبب بضرر جسدي من كدمات، جروح، آلام، ومختلف أشكال الأذى الجسدي.
    تختلف عقوبة الاعتداء الجسدي في الإمارات بناءً على سلوك الضرب، الأداة المستخدمة لتنفيذه، وحالة الضحية. كما يمثل وجود علاقة بين الطرفين بعداً آخر للقضية ومنها ضرب الآباء للأبناء أو ضرب الزوج لزوجته.
  • الاعتداء اللفظي: يتضمن مختلف أفعال السب، الشتم، الإهانة، التهديد، الوعيد، وكافة الأفعال السلبية المتمثلة بالقول بما يؤدي إلى الاعتداء والتسبب بانتهاك عاطفي للضحية. تكون العقوبة أشد في حال الاعتداء على الموظفين الحكوميين ورجال الأمن أثناء أداء مهامهم.
    حدد القانون عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات بناءً على:

      • نوع فعل الاعتداء.
      • الضرر الذي تسبب به.
      • صفة الضحية.
  • الاعتداء الجنسي: وهي الأفعال ذات الصفة الجنسية التي تتم بشكل جبري. ولها أشكال عدة منها الاغتصاب، بينما يمثل الاعتداء الجنسي على الاطفال في الإمارات إحدى أخطر صور الاعتداء الجنسي.
  • الاعتداء على المال: وهي الاستيلاء غير المشروع على أموال الغير. وقد حدد قانون العقوبات مختلف أشكال الاعتداء على مال الغير في الامارات وعقوباتها. تتمثل في جرائم السرقة، الاحتيال، الربا، الغش، وإتلاف الأموال.
  • الاعتداء على الممتلكات: تضمن القانون عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات وأوجب التعويض عن الضرر المتحقق سواء تم الاعتداء بالتخريب، التدمير، أو الإتلاف بشكل يُفسد الممتلكات ويقلل من قيمتها.

أنواع الاعتداءات الواقعة على الأفراد التي يجرمها القانون في الإمارات العربية المتحدة

الأسئلة الشائعة

تمثل حماية الحقوق الفردية من الاعتداء، ضمان السلامة الشخصية، والأمان أهم متطلبات المواطنين، ولذلك تطرح تساؤلات كثيرة حول صور الاعتداء على هذه الحقوق وعقوباتها، ومنها:

تتعدد أنواع الاعتداء التي يجرمها القانون الإماراتي ومنها الاعتداء الجسدي، الاعتداء اللفظي، الاعتداء الجنسي، والاعتداءات الواقعة على الأموال والممتلكات
يعاقب بالسجن لمدة 10 سنوات على الأكثر كل من اعتدى على سلامة جسم غيره بأي وسيلة بما أفضى إلى موته ولم يكن يقصد ذلك عملاً بالمادة 335 من قانون العقوبات. بينما يعاقب بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر كل من تسبب عمداً بعاهة مستديمة لغيره.
يعاقب بالسجن لمدة سنة على الأكثر أو بدفع غرامة لا تتجاوز 20 ألف درهم كل من رمى غيره بقول يخدش شرفه بإحدى الطرق العلنية.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول جريمة الاعتداء في الامارات، وأنواع الاعتداء التي يجرمها القانون في الإمارات العربية المتحدة ويوقع بمرتكبيها العقوبات.

وإن كان لديك أي استفسارات حول جريمة الاعتداء أو تحتاج إلى مساعدة خبير قانوني في قضية اعتداء يمكنك التواصل مع مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قد يهمك الإطلاع على عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير ، عقوبة الاعتداء بالسلاح الأبيض، أو عقوبة الاعتداء بالضرب في الامارات.


المصادر:

ويكيبيديا.

قانون العقوبات لدولة الإمارات العربية المتحدة.

6 أفكار بشأن “جريمة الاعتداء في الامارات”

  1. انا مهندس موقع وقد تواصل معي هاتفيا أحد مقاولي الباطن العاملين في الموقع بشكل لاأخلاقي ووجه لي كلام قبيح وسيء بسبب طلب منه عدة مرات بالقيام بتنفيذ ملاحظات على أعماله وطلب منه الاسراع في تنفيذ الاعمال المتبقية
    ماذا أفعل بهذه الاحالة لتحصيل حقوقي وطرده بشكل قانوني خارج الموقع.؟

  2. زوجي قدم في بلغ كاذب اني ضربت ابنته وهو من ضربها وابناي قد رأوه ولكن صغار …واحضر تقرير طبي بالضرب.وليس لديه اية شهود ولا دليل بتصرير او كاميرا…هل يمكن ادانتي بالفعل دون دليل لمجرد اتهامه والكشف الطبي ….وذاك لارغامي على التنازل عن كل حقوقي حتى اولادي ويطلقني في بلدي دون أية حقوق ..لاني في الامارات اذا طلقني لي حقوق كثيرة وهو لا يريد أداء الحقوق ويريد ان يتزوج مرة أخرى.. مع العلم اني من اربي بناته لمدة ٦ سنوات وشهادة الجميع اني ام مثالية لهن وأفضل من امهن التي كانت موجودة من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي