تخطى إلى المحتوى

حضانة الاطفال في القانون الاماراتي

حضانة الاطفال في القانون الاماراتي

تعتبر حضانة الاطفال في القانون الاماراتي، من أهم القضايا التي تنتج عن الطلاق بين الزوجين، بالإضافة للنفقة والمتبقي من المهر.

وسيوضح لكم أفضل محامي في الإمارات مختص في قضايا حضانة لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا كافة المسائل المتعلقة بالحضانة في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي. اضغط هنا للاتصال بالمكتب.

وستجد كافة الخدمات القانونية المتعلقة بحضانة الأطفال في التشريع الإماراتي.

حضانة الاطفال في القانون الاماراتي.

يشترط فيمن يتولى حضانة الاطفال في القانون الاماراتي الشروط التالية:

  • أن يكون متمتعًا بالأهلية الكاملة.
  • أن يكون أمينا على المحضون من الناحية السلوكية والأخلاقية.
  • أن يكون قادرًا على تربية المحضون وصيانته ورعايته.
  • أن يكون خاليًا من الأمراض المعدية والخطيرة.
  • أن يكون السجل العدلي الخاص به خاليًا من الأحكام القضائية بالجرائم الواقعة على العرض.
  • إقامة الحاضن في بلد يصعب معه على ولي المحضون القيام بواجباته.
  • سكوت مستحق الحضانة عن المطالبة بها مدة ستة أشهر من غير عذر.
  • استقرار من انتقلت إليه الحضانة مع من سقطت عنه الحضانة لسبب غير العجز البدني.

إسقاط حضانة الأم في الإمارات

تسقط الحضانة عن الأم في القانون الإماراتي، إذا ما اختل أحد الشروط اللازمة للحضانة، والمتمثلة بانعدام أو اختلال أهليتها، أو عدم أمانتها.

أو عدم قدرتها على تربية المحضون، أو إصابتها بالأمراض المعدية والخطيرة على المحضون، أو الحكم عليها بجريمة من الجرائم المتعلقة بالشرف.

إلا إنه يضاف شرط على تلك الشروط يتعلق بالأم حصرًا، وهي حالة زواجها من أجنبي عن المحضون بشرط دخوله بها. ما لم تقدر المحكمة خلاف ذلك لمصلحة المحضون، وأن تتحد مع المحضون في الدين.

فإذا ما اختلت إحدى الشروط السابقة، فإن الحضانة تسقط عنها، وتنتقل إلى الأب الذي يأتي في الترتيب الثاني بحضانة الأطفال.

لمن تكون في حالة الفرقة بين الزوجين

  • حضانة الاطفال بعد الخلع في القانون الاماراتي، تكون للأم حتى ولو تم الاتفاق على إسقاط حقها في الحضانة، فإن الخلع يعتبر صحيحًا. والشرط يعتبر باطلًا.
  • حضانة الاطفال بعد الطلاق في القانون الاماراتي، وهي لا تختلف عن حضانة الاطفال قبل الطلاق في القانون الاماراتي. وتكون للأم ما لم تسقط عنها تلك الحضانة للأسباب الموجبة لسقوط الحضانة.
  • حضانة الاطفال بعد زواج الام المطلقة في القانون الاماراتي، تسقط في حالة زواجها بأجنبي عن المحضون بعد دخوله بها. ما لم ترَ المحكمة غير ذلك لمصلحة المحضون.
  • حضانة الاطفال بعد وفاة الام في القانون الاماراتي، تنتقل حتمًا للأب ما لم تسقط عنه الحضانة.

 الدعاوى المتعلقة بالحضانة

يمكننا أن نميز بين نوعين من الدعاوى المتعلقة بالحضانة، هما:

  • دعوى إسقاط حضانة الاطفال بالقانون الاماراتي. ويقيمها من له مصلحة في ذلك بمواجهة الحاضن لإسقاط الحضانة عنه.
  • دعوى اثبات حضانة الاطفال في القانون الاماراتي، ويقيمها الشخص المستحق للحضانة في حالة منازعته بشأنها من قبل شخص آخر.

متى تنتهي الحضانة

تنتهي الحضانة إذا بلغ الذكر 11 سنة والأنثى 13 سنة، وتستمر الحضانة للمصابين بالأمراض المقعدة أو المعتوهين. إلا أنه يمكن للمحكمة إذا رأت مصلحة للمحضون أن تحكم باستمرار الحضانة حتى يبلغ الذكر وحتى تتزوج الأنثى.

وبالتالي فإن حضانة البنت بعد الطلاق في القانون الاماراتي، إما أن تنتهي في سن الثالثة عشر أو بزواجها بحسب الحال. ووفقًا لمصلحة تلك البنت بما تقرره المحكمة في ذلك.

الأسئلة الشائعة

يأتي الأب في ترتيب الحاضنين بعد الأم مباشرة بحسب نصوص قانون الحضانة الاماراتي، فإذا ما سقطت الحضانة عن الأم لأي سبب من الأسباب اللازمة لذلك، انتقلت الحضانة إليه مباشرة.
تسقط الحضانة عن الأم إذا تزوجت برجل أجنبي عن الفتاة المحضونة لديها، بشرط أن يتم الزواج بالدخول، ما لم تقدر المحكمة حضانتها. بالرغم بالرغم من زواجها بأجنبي، إذا رأت مصلحة للمحضون في ذلك، أما إذا تزوجت من رجل محرم على الفتاة المحضونة لديها، فلا تسقط الحضانة.

وفي نهاية مقالتنا عن حضانة الاطفال في القانون الاماراتي، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ما يتعلق بمسائل الحضانة. مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي قضايا حضانة لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف على مداخلات النفقة في الإمارات، بما يخص زيادة النفقة القانون الاماراتي وما يخص تخفيض النفقة بالامارات. واقرأ أيضا عن منسوب النفقة من دخل الزوج، وكم تكون نفقة المطلقه بدون اطفال بالامارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي