تخطى إلى المحتوى

حقوق الزوجة بعد الخلع في الامارات

حقوق الزوجة بعد الخلع في الامارات

بينما تحصل المرأة على العديد من الحقوق بعد الطلاق، تقع الكثيرات في حيرة حول الحقوق التي يمكنهن تحصيلها فيما لو أردن الخلع.

فما هي حقوق الزوجة بعد الخلع في الامارات؟ لا سيما وأن الخلع يقوم على التنازل عن الكثير من الحقوق مقابل الانفصال.

إن كنت تتساءلين حول الخلع في الامارات وحقوقك ومسؤولياتك المترتبة عليه، اضغطي هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات.

حقوق الزوجة بعد الخلع في الامارات.

تعود شتى الحقوق التي تحصل عليها المرأة إذا ما تم الانفصال بينها وبين زوجها بالطلاق إلى أنه قائم بناءً على إرادة الزوج بحسب قانون الطلاق في الإمارات.

وبذلك تكون المزايا التي تنالها المرأة من نفقة عدة ومؤخر صداق وغيرها بمثابة تعويض للمرأة عن الضرر النفسي. والاجتماعي التي تتعرض له نتيجة الطلاق.

أما في حال تم الانفصال بالخلع، فإن انتهاء العلاقة الزوجية متعلق بالمرأة بشكل كامل. وعليه يعفى الزوج من منحها مختلف الحقوق التي كان عليه منحها فيما لو تم الانفصال بالطلاق.

حيث أن الخلع بصورته العامة وبحسب قانون الخلع في دبي هو تنازل الزوجة عن حقوقها المادية. ومستحقاتها مقابل إنهاء الزواج بإرادتها دون إرادة زوجها.

وعليه؛ حتى يتم قبول دعوى الخلع في المحكمة المختصة ينبغي عليها التنازل عن كافة مستحقاتها. وإرجاع المهر للزوج أو جزءاً منه وفقاً لكل حالة.

حيث أن الخلع يمكن أن يتم بالتراضي بين الزوجين وحينها يتم إصدار صك الخلع بشكل مباشر بعد التفاوض على حقوق الزوجة عند الخلع.

وفي حال رفض الزوج الخلع في الإمارات تتولى المحكمة مسألة النظر في الدعوى. والتي يتم قبولها في حال حققت الشروط المطلوبة.

ومن ثم؛ لا حقوق شخصية للزوجة في حال الخلع حيث يجب عليها رد المهر أو ما حصلت عليه من المهر في حال لم يسدد لها كاملاً عند عقد القران.

وتتمثل حقوقها العامة سواء تم الخلع بالتراضي أو عبر قرار المحكمة في حصولها على حضانة الأبناء. ونفقتهم من الأب وفق المادة 110 من النظام.

ولا يتم الاعتراف من قبل المحكمة وبحسب قانون الأحوال الشخصية بأي تفاوض حول حضانة الأطفال فهي حق للأم بغض النظر عن طريقة الانفصال بين الزوجين.

لذا عندما تحتاجين مشورة محامي حول حقوقك القانونية أو مساعدة لإتمام إجراءات الخلع. يمكنك طلب أفضل محامي خلع من مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

الأسئلة الشائعة

على الرغم من وضوح مسألة الخلع من الناحية القانونية، إلا أن أسئلة عدة تطرح حول التفاصيل الشرعية والقانونية لهذه الدعوى، ومنها:

وفقاً لقانون الأحوال الشخصية فإن الخلع هو فسخ لعقد الزواج، وهو بذلك طلاق بائن بينونة صغرى. ولا يجوز الرجوع بين الزوجين إلا بموافقة الزوجة ووليها وعقد ومهر جديدين.
بالنسبة لحقوقها الخاصة من نفقة متعة ونفقة عدة ومؤخر الصداق فإن الخلع يشترط تنازل الزوجة عن كافة هذه المستحقات. وتقتصر حقوقها على الحصول على حضانة أطفالها ونفقتهم ولا يجوز تنازل الزوجة أو إجبارها على التنازل عن هذا الحق.
لا؛ حيث تتنازل المرأة عند الخلع عن مستحقاتها المادية الخاصة بالنفقة. إلا أن نفقة الأطفال مكفولة في القانون الاماراتي.

إن كان لديك أي استفسار حول حقوق الزوجة بعد الخلع في الامارات وشروط قبول الدعوى في المحكمة. وكيفية إتمام الإجراءات القانونية لدعوى الخلع.

فإن مكتب عزة الملا للمحاماة يضم في فريقه أحد أفضل المحامين الخبراء. والمستعد لتقديم أفضل الخدمات القانونية الخاصة بالخلع في الإمارات.

اقرأ أيضا عن الخلع في الامارات. وعن اجراءات الخلع بالامارات للوافدين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي