تخطى إلى المحتوى

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي في الامارات

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي في الامارات

بالنظر إلى الفصل التعسفي للعامل بوصفه مخالفة للإجراءات القانونية، فإن آثاراً عدة تنشأ عن ذلك أبرزها الحقوق التي تُمنح للعامل.

حيث حدد قانون العمل حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي في الامارات والتي تنقسم ما بين حقوق أساسية ناتجة عن انتهاء العلاقة التعاقدية وأخرى تمثل تعويضاً عن ضرر الفصل.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بالفصل التعسفي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في ابوظبي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي في الامارات.

يتم الفصل التعسفي من جانب صاحب العمل دون وجود سبب يتعلق بخطأ من العامل، ارتكابه لما يخالف القانون، العقد المبرم بينهما، أو انتهاء مدة العقد بينهما.

فمن الجدير بالذكر، أن حالات إنهاء العقد تقتصر على انتهاء مدته، أو الاتفاق بين الطرفين، تقديم إنذار، والالتزام بشروطه كما حددها القانون، أو الاستناد إلى إحدى الحالات التي أجازها القانون وترتبط بمجملها بوقوع مخالفات قانونية.

وعليه، فإن فصل العامل بشكل تعسفي يُكلف صاحب العمل التزامات عدة، وهي بمثابة ضمانات تحفظ للعامل حقوقه وتعوضه عمّا لحق به من ضرر، ويكمن حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل بالفصل فيما يلي:

  • يحق للعامل تقديم شكوى تظلم خطية إلى وزارة الموارد البشرية عند تعرضه للفصل التعسفي بهدف إنهاء المشكلة أو التعويض عن فسخ عقد العمل بشكل ودي.
  • يحق للعامل التقدم بدعوى إلى المحكمة المختصة عند تعرضه للفصل التعسفي وعدم إثمار الشكوى المقدمة إلى الوزارة للحصول على مستحقاته بشكل ودي.
  • يحق للعامل عند فصله تعسفياً المطالبة بتعويض عادل عن الضرر المترتب على انهاء عقده دون مراعاة القواعد القانونية، ارتكابه لخطأ، أو فعل يخالف الأنظمة، على أن تُقدّر قيمة التعويض بصورة تتناسب مع نوع عقد العمل، راتب العامل، ومدة خدمته.
  • يحق للعامل وفق ما أقره قانون العمل الحصول على بدل الإنذار الذي لم يلتزم صاحب العمل بأدائه، وتقدر قيمة البدل بما يماثل أجر العامل عن مدة الإنذار المحددة وفق آخر أجر حصل العامل عليه.
  • يحق للعامل مكافأة نهاية الخدمة على أن يحصل عليها كاملة وفقاً لعدد السنوات التي قضاها في العمل بشرط أن يكون قد قضى في خدمة صاحب العمل لمدة تزيد عن سنة.
  • يجوز للعامل المطالبة بأي مستحقات مالية له بحوزة صاحب العمل كأجر متأخر أو بدل إجازات غير مستخدمة وغيرها.

تتعدد حقوق العامل في الإمارات عند

الأسئلة الشائعة

تتعدد حقوق العامل عند فصله لأسباب مخالفة للقوانين وتتمثل في حق الشكوى، الادعاء ضد صاحب العمل، والمطالبة بكافة الحقوق المالية بما فيها بدل الإنذار، مكافأة نهاية الخدمة، والتعويضات المناسبة.
يتم الفصل التعسفي من جانب صاحب العمل دون وجود سبب يتعلق بخطأ من العامل، ارتكابه لما يخالف القانون، العقد المبرم بينهما، أو انتهاء مدة العقد بينهما.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا عن حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي في الامارات وما يجوز له المطالبة به عند تعرضه لموقف الفصل.

لا تتردد في طلب خدمات محامي عمال من مكتب عزة الملا للمحاماة متخصص في قانون العمل وإجراءات القضايا العمالية عند تعرضك للفصل التعسفي للمطالبة بكافة حقوقك القانونية.

قد يهمك الاطلاع على الفصل التعسفي في الإمارات، ومعرفة شكوى الفصل التعسفي في الإمارات.


المصادر:

وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.

تواصل مع المحامي