تخطى إلى المحتوى

حكم الابعاد في الامارات

حكم الابعاد في الامارات

إن دخول وإقامة الأجانب في دولة الإمارات العربية المتحدة يخضع لقواعد وقوانين منها تدبير الإبعاد، الذي يعد من التدابير الاحترازية التي تهدف إلى حماية المجتمع من خطر الجريمة.

في هذه المقالة، سنتناول حكم الابعاد في الامارات العربية المتحدة، وسنناقش أبرز التعديلات التي طرأت عليه في الآونة الأخيرة.

يمكنك طلب استشارة أحسن محامي في الإمارات عبر الواتساب، اضغط هنا.

حكم الابعاد في الامارات.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم الإبعاد بموجب القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 1987 بإصدار قانون العقوبات، والقانون الاتحادي الذي يحمل الرقم ستة في سنة 1973 والذي له علاقة بدخول الأجانب إلى الإمارات وإقامتهم.

أنواع الإبعاد وأسبابه

هناك نوعان من الإبعاد في الإمارات:

  • الإبعاد القضائي: هو إجراء قانوني يقضي بترحيل أجنبي من البلاد بعد صدور حكم قضائي بحقه بالسجن أو الحبس.
  • الإبعاد الإداري: يصدر من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ضد الأجنبي الذي يرتكب مخالفة لقانون دخول وإقامة الأجانب.

أما أسباب الإبعاد في دولة الإمارات فهي:

  • ارتكاب الجريمة: الإبعاد القضائي يُصدر في حالة ارتكاب الأجنبي لجريمة يعاقب عليها القانون الإماراتي.
  • مخالفة قانون دخول وإقامة الأجانب: الإبعاد الإداري يُصدر في حالة مخالفة الأجنبي لقانون دخول وإقامة الأجانب.
  • اعتبارات أمنية: يجوز للسلطات المختصة في دولة الإمارات أن تصدر قرارًا بإبعاد الأجنبي في حالة وجود اعتبارات أمنية تقتضي ذلك.

تسهيلات جديدة في قانون إبعاد الأجنبي

في سياق متصل، اتخذ المشرع الإماراتي توجهًا إيجابياً تجاه تدبير الإبعاد في الآونة الأخيرة. فخفف من حدته وإلزاميته في بعض الجرائم والقضايا لاعتبارات إنسانية واجتماعية.

ومن أبرز التعديلات التي طرأت على تدبير الإبعاد في دولة الإمارات:

  • لا يجوز الحكم على الأجنبي بالإبعاد إذا كان زوج لمواطن أوتربطه به صلة قربة من الدرجة الأولى، ما لم يكن الحكم صادرًا في جريمة من الجرائم الماسة بأمن الدولة.
  • جعل الإبعاد جوازياً في جرائم التعاطي أو الاستعمال الشخصي أو الحيازة أو الإحراز بقصد التعاطي، بدلاً من أن يكون وجوبياً كما كان في السابق.
  • جعل الإبعاد جوازياً في الجنح الأخرى، بدلاً من أن يكون وجوبياً في حالة الحكم بعقوبة مقيدة للحرية. ويجوز الحكم بالإبعاد بدلاً من تلك العقوبة.

وفيما يتعلق بإجراءات طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات، مثل استرحام مخالفات دبي. فيجوز للأجنبي الصادر بحقه حكم بالإبعاد الطعن عليه بالاستئناف أمام محكمة الاستئناف الاتحادية. وذلك خلال مهلة لا تتجاوز ستين يومًا من تاريخ صدور الحكم.

الأسئلة الشائعة

نعم، يسقط الإبعاد في الإمارات في بعض الحالات، وذلك وفقاً للمادة ١٢١ من قانون العقوبات الإماراتي، التي تنص على أنه يجوز للمحكمة أن تقرر سقوط حكم الإبعاد إذا تحققت إحدى الحالات الآتية:
1- إذا زال سبب الإبعاد.
2- إذا تعهد الأجنبي بعدم العودة إلى الدولة لمدة معينة.
3- إذا أدى الأجنبي الكفالة التي تحددها المحكمة.
تختلف مدة الإبعاد حسب الظروف والملابسات لكل حالة. بشكل عام، فإن الإبعاد في الإمارات يتراوح بين 3 أشهر إلى 3 سنوات، ويمكن أن يكون دائمًا في بعض الحالات.

وفي النهاية، تم تسليط الضوء على حكم الابعاد في الامارات الذي يعد من التدابير الاحترازية المهمة التي تهدف إلى حماية المجتمع من خطر الجريمة. إلا أن المشرع الإماراتي حرص على أن يوازن بين فعالية هذا التدبير وبين حقوق الإنسان من خلال تخفيف حدته وإلزاميته في بعض الجرائم والقضايا.

قد يهمك معرفة اسم محامي يشيل الإبعاد في الإمارات، كما ننصحك بالاطلاع على كيفية طلب استرحام من الابعاد الاداري أو طلب استرحام من الابعاد الامني في الامارات.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

1 أفكار بشأن “حكم الابعاد في الامارات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي