تخطى إلى المحتوى

دعوى إسقاط حضانة الاطفال في القانون الاماراتي

دعوى إسقاط حضانة الاطفال في القانون الاماراتي

في مقالنا اليوم بعنوان دعوى إسقاط حضانة الاطفال في القانون الاماراتي. سنتعرف إلى أهمية هذه الدعوى، والتي تشير إلى لجوء أحد الوالدين لطلب إلغاء أو تعديل قرار الحضانة الصادر من المحكمة.

هل تحتاج إلى استشارة قانونية في الإمارات بخصوص مواضيع الحضانة؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

دعوى إسقاط حضانة الاطفال في القانون الاماراتي.

تنص المادة (152) من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي على حالات انسحاب حق الحاضنة وأماكنها. والتي يمكن تلخيصها كالتالي:

  1. في حالة انتهاك الحاضن لأحد الشروط المنصوص عليها في القانون. يجب على الحاضن الامتثال للشروط العامة والخاصة المفروضة للحفاظ على حقوق ومصالح الطفل.
  2. إذا انتقل الحاضن للعيش في بلد يصعب على الوالي القيام بواجباته نحو الطفل. يُعتبر هذا الحالة إشارة إلى أن البيئة الجديدة غير ملائمة لتكوين علاقة قوية وصحية بين الوالي والطفل.
  3. إذا توقف الشخص المستحق للحضانة عن طلب الحضانة لمدة ستة أشهر دون سبب مقبول، يجب أن يظهر الاهتمام. والمسؤولية الدائمة من قبل الحاضن للوفاء بحقوق الطفل.
  4. إذا انتقلت الحاضنة الجديدة للعيش مع حاضنة أخرى تم فقد حقها في الحضانة لأسباب غير صحية. هذا يشير إلى عدم مناسبة البيئة الجديدة للرعاية الصحية والسليمة للطفل.

من المهم أن نذكر أن حق حضانة الاطفال في القانون الاماراتي يمكن أن يعاد إلى الشخص الذي فقده في أي من الحالات المذكورة أعلاه إذا تلاشى السبب الذي أدى إلى انسحابه. وذلك على حسب ما تكلمت عنه المادة (153) من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

ومن الجهة المقابلة نرى أن هنالك شروطًا يجب أن تتوافر فيما يخص الحضانة بعد الطلاق، وهي وفقًا لما يلي:

يجب أن يتوفر في الحاضن الشروط التالية وفقًا للمادة (143) من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي:

  1. يجب أن يكون الحاضن عاقلاً. ولا يمكن أن يتمتع بالحضانة إذا كان فاقدًا للعقل.
  2. يجب أن يكون الحاضن قد بلغ سن الرشد، حيث لا يمكن حضانة الأطفال من قبل شخص لم يبلغ بعد سن الرشد القانوني الذي يبلغ 21 سنة قمرية.
  3. يجب أن يكون الحاضن أمينًا. وأن يتعهد بحفظ الولد ورعايته خلال فترة الحضانة.
  4. يجب أن يكون الحاضن قادرًا على تربية ورعاية الطفل وصيانته بشكل مناسب.
  5. يجب أن يكون الحاضن سليمًا وخاليًا من الأمراض الخطيرة المعدية التي قد تشكل خطرًا على صحة الطفل.
  6. لا يجوز حضانة الطفل من قبل شخص تمت معاقبته سابقًا بسبب جريمة تتعلق بالشرف والعرض. بعدم توافر ما ذكر من شروط سيؤدي بنهاية المطاف إلى إسقاط حضانة الأم في الإمارات.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص دعوى إسقاط حضانة الاطفال في القانون الاماراتي. يمكنك التواصل مع مكتب ابراهيم الملا للخدمات والاستشارات القانونيّة، عبر الضغط هنا مباشرة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول دعوى إسقاط حضانة الاطفال في القانون الاماراتي:

- في حالة انتهاك الحاضن لأحد الشروط المنصوص عليها في القانون.
- إذا انتقل الحاضن للعيش في بلد يصعب على الوالي القيام بواجباته نحو الطفل. يُعتبر هذا الحالة إشارة إلى أن البيئة الجديدة غير ملائمة لتكوين علاقة قوية وصحية بين الوالي والطفل.
- إذا توقف الشخص المستحق للحضانة عن طلب الحضانة لمدة ستة أشهر دون سبب مقبول، يجب أن يظهر الاهتمام والمسؤولية الدائمة من قبل الحاضن للوفاء بحقوق الطفل.
في حالة توفر أحد الشروط المذكورة في المادة (143)، مثل عدم صحة النضج العقلي ونقص الأمانة، وثبت عدم قدرة الشخص على تربية الطفل. وحمايته ورعايته. أو إذا كان يعاني من مرض معدٍ خطير أو صدر بحقه أحكام بجرائم تمس الشرف والأمانة وغيره من الأحكام الجنائية.
في حال وجود اتفاق بين الوالدين أو إذا كان هناك عائق يمنع من ممارسة حق حضانة الطفل من قبل الأم بعد الانفصال. يجوز للوالد أن يأخذ طفله إذا بلغ سن التمييز. واختار البقاء مع والده بدلاً من والدته، شريطة عدم وجود عوائق قانونية أخرى لحضانته. كما لدى الأب الحق في أخذ ابنه من طليقته إذا تزوجت ولم يكن هناك من يحق له الحضانة بعد الأم.
لا يسقط حقها في المطالبة بحضانة أطفالها. ما لم يتوافر فيها شروط إسقاط الحضانة الموضحة في القانون الكويتي

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان دعوى إسقاط حضانة الاطفال في القانون الاماراتي. تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول حضانة الأطفال بعد الطلاق في الإمارات، وعن مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد.

من مكتب ابراهيم الملا للاستشارات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع تهمكم حول هذا المقال.

اعرف كافة تفاصيل النفقة في الإمارات، وما يتعلق بذلك من زيادة النفقة القانون الاماراتي وتخفيض النفقة بالامارات. واطلع أيضا على مقدار النفقة من دخل الزوج، وكم نفقة المطلقه بدون اطفال بالامارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي