تخطى إلى المحتوى

دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات

دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات

تعتبر حوادث السيارات من أكثر ما يتم المطالبة بشأنها في التعويض أمام القضاء الإماراتي.

وسنوضح لكم في هذه المقالة كيفية رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات. وإجراءاتها وشروطها.

لطلب استشارة قانونية احترافية من قبل أفضل المحامين في الإمارات. المختصين بقضايا حوادث السيارات لدى مكتب عزة الملا. اضغط هنا، للاتصال بالمكتب، واطلب أية خدمة قانونية تتعلق بالتعويض عن حوادث السيارات.

دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات.

إذا ما تعرضت لحادث سيارة ونتج عنه إصابة جسدية أدت لتعطيلك عن العمل، أو لإحداث إعاقة لا سمح الله بجسمك. يمكنك الادعاء للحصول على حكم تعويض عن حادث سيارة بالامارات.

كما أن دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات لا تتعلق فقط بالأضرار الجسدية التي تصيب الشخص، بل تمتد للأضرار المادية التي تصيب السيارة. فإذا حدث تصادم بين سيارتين، وكان الخطأ على أحدهما، فيتوجب عليه تعويض الآخر عن الخسائر المادية.

ومن الأفضل عند رفع دعوى التعويض عن حادث سيارة، أن تستعين بمحامي مختص في تلك القضايا، أو ما يسمى محامي قضايا تأمين.

وهذا ما يوفره لك مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم أدق نموذج دعوى تعويض عن حادث سيارة بالإمارات. من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • التأكد من وجود عقد تأمين لدى الشخص المؤمن على نفسه أو على ممتلكاته.
  • تحديد مقدار الضرر اللاحق بمن وقع عليه الحادث، سواء في جسده أو سيارته. وإثبات ذلك الضرر بموجب تقارير طبية وتقارير فنية.
  • مفاوضة الشخص الذي ارتكب الحادث وشركة التأمين المؤمنة على سيارته للحصول على التعويض المناسب.
  • حال عدم التوصل لأي اتفاق مع ذلك الشخص أو مع شركة التأمين، يتم رفع دعوى قضائية للمطالبة بالتعويض عن الضرر. بشرط إثبات ذلك الضرر، ويعتبر خطأ المضرور من أكثر المسائل خطورة في تخفيض نسبة التعويض.

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

يتم رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة بالإمارات وفقا للإجراءات المقررة لرفع الدعاوى في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي. وذلك على النحو التالي:

  1. تحضير صحيفة الادعاء من قبل محامي مختص في تقديم أدق صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة.
  2. يجب أن تتضمن صحيفة الادعاء الجهة المدعى عليها ووقائع الحادث الذي أدى لوقوع الضرر.
  3. إرفاق كل ما يلزم من وثائق وثبوتيات تؤيد الدعوى. كتقرير الحادث والتقرير الطبي عن الإصابة.
  4. المطالبة في صحيفة الادعاء بالتعويض.
  5. اختتام الصحيفة بتاريخ تحريرها، والتوقيع من قبل المدعي أو وكيله.

الأسئلة الشائعة

إن مدة تقادم دعوى التعويض عن حوادث السيارات في الإمارات، وفقًا لقانون المعاملات المدنية الإماراتي، هي ثلاث سنوات من تاريخ وقوع الضرر. وعلم المضرور به، ومعرفته بالمتسبب.
تتمثل شروط رفع دعوى تعويض عن حادث السيارة في الإمارات، بإثبات وقوع الحادث من جهة، وإثبات وقوع الضرر من جهة أخرى. وإثبات الرابطة السببية ما بين حادث السيارة والضرر الذي لحق بالمضرور من جهة ثالثة، وألا يكون هناك سبب خارجي لوقوع الضرر. كالقوة القاهرة، أو فعل الغير، أو خطأ المضرور نفسه.

وفي نهاية مقالتنا عن رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات، والتي وضحنا من خلالها كيفية رفع تلك الدعوى والمطالبة بالتعويض وشروطها.

فإننا نؤكد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين برفع دعوى التعويض في القانون الاماراتي لدى مكتب عزة الملا.

اقرأ تفاصيل دعوى التعويض في القانون الاماراتي. بما في ذلك دعوى تعويض عن ضرر، ودعوى طرد للغصب مع التعويض. وكيف يتم رفع دعوى تعويض عن سجن في الإمارات.

 

2 فكرتين بشأن “دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات”

  1. يوم الجمعة الماضي كنت ماشيه في طريقي فوجئت باصطدام مركبتي بمركبة أخرى تقودها بنت صغيره حديثة الترخيص للقيادة تم ابلاغ رافد و ذهبت بمركبتي للوكالة حيث انها مركبه حديثه 2023 ارجوا منكم مساعدتي لقد تهشمت مركبتي و عايزة حل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي