تخطى إلى المحتوى

دعوى تعويض عن حكم براءة في الإمارات

دعوى تعويض عن حكم براءة في الإمارات

هل تم الادعاء عليك كيديًا، وأثبت كيدية ذلك الادعاء، أو تم الحكم عليك بعقوبة، وثبتت براءتك بعد ذلك. وترغب بمعرفة كيفية رفع دعوى تعويض عن حكم براءة في الإمارات.

اقرأ هذه المقالة، أو اضغط هنا، للاتصال على أفضل المحامين المختصين بقضايا التعويض بالإمارات لدى مكتب المحامي الملا. وستجد لديهم الدعم القانوني في رفع تلك الدعوى.

دعوى تعويض عن حكم براءة في الإمارات.

تتمثل حالات رفع دعوى تعويض عن حكم براءة في الإمارات بما يلي:

  • حالة الدعوى الكيدية التي يتم رفعها بشكل كيدي للشرطة أو النيابة العامة، ثم يثبت من التحقيقات بأن الدعوى كيدية.
    وعندها يحق للمدعى عليه أن يطالب بالتعويض عما لحقه جراء تلك الدعوى.
  • حالة صدور حكم جزائي على المتهم يتضمن العقوبة الجزائية، والتي قد تكون الإعدام أو السجن المؤبد أو الحبس.
    ثم تظهر براءته بعد ذلك، فهنا يحق لذوي المتهم إذا توفي نتيجة الإعدام أو غيره. أو للمتهم ذاته إذا كان على قيد الحياة، أن يطالب بالتعويض عما لحقه من ضرر جراء ذلك الحكم الصادر بحقه.

 شروط رفع دعوى تعويض عن حكم براءة الإمارات

  • يجب أن تتم إدانة المتهم والحكم عليه بالعقوبة نتيجة خطأ بالحكم، فإذا كانت الوقائع تدل على أنه مرتكب الجريمة. فإن القاضي ملزم بالحكم بما بين يديه من وقائع، وبالتالي لا يحق له المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر.
  • يجب أن تظهر براءة المتهم بشكل قطعي، أي لا بد أن يصدر حكم نهائي ومبرم في الدعوى يدل على براءته.
  • يجب أن يقع ضرر للمدعى عليه نتيجة الحكم، فإذا لم ينتج عن الحكم الجزائي أية أضرار تتعلق بالمتهم. أو أن الاتهام الكيدي لم يولد له أضرار، فلا يحق له المطالبة بذلك.
  • يجب أن تتوفر رابطة السببية ما بين الخطأ في إصدار الحكم والنتيجة المتولدة للمتهم بالضرر الذي لحق به. فإذا كان الضرر اللاحق بالمتهم مستقلًا تمامًا عن الخطأ في إصدار الحكم، فإن ذلك يعني انتفاء رابطة السببية. وبالتالي لا يحق له المطالبة بالتعويض.

أسباب رفض دعوى التعويض في حكم براءة

تتمثل أسباب رفض دعوى التعويض في حكم البراءة في الإمارات بما يلي:

  • انتفاء رابطة السببية ما بين الخطأ في إصدار الحكم الجزائي والضرر المتولد للمتهم.
  • عدم صدور حكم براءة بشكل قطعي وبات، مثل صدور عفو عام عن المتهم أو عفو خاص. فإن ذلك لا يخوله الحق في المطالبة بالتعويض.
  • لا يحق لمن حكم عليه بعقوبة جزائية أن يطالب بالتعويض، إذا صدر الحكم بعدم المسؤولية، أو عدم كفاية الأدلة. إذ لا بد أن يصدر الحكم بالبراءة.
  • إن يرفع دعوى تعويض عن الحكم بالبراءة ضمن المدة القانونية المقررة لها. وهي مدة التقادم اللازمة للمطالبة بالتعويض في القانون الإماراتي المقدرة بمدة ثلاث سنوات من تاريخ العلم بوقوع الضرر والمتسبب به.

الأسئلة الشائعة

يحق لك رفع دعوى التعويض في القانون الاماراتي عن حكم براءة، إذا ظهرت براءتك بحكم قطعي وبات وولد ذلك الحكم ضررا ماديًا ومعنويًا لك. مع ضرورة إثبات الرابطة السببية ما بين الحكم والضرر اللاحق بك.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى تعويض عن حكم براءة في الإمارات. نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بكيفية الحصول على التعويض بعد صدور حكم البراءة.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بتقديم أدق صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة لدى مكتب المحامي الملا.

اقرأ أيضا عن دعوى التعويض بالقانون الاماراتي، وتفاصيل دعوى تعويض عن ضرر، وكيف ترفع دعوى تعويض عن سجن بالإمارات. ودعوى طرد للغصب مع التعويض في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي