تخطى إلى المحتوى

زيادة النفقة في القانون الاماراتي

زيادة النفقة في القانون الاماراتي

هل الحكم القضائي الصادر في تحديد مقدار النفقة، يعتبر دائمًا ونهائيًا، أم يمكن المطالبة بزيادة تلك النفقة أو تخفيضها؟

هذا ما ستجده في المقالة حول زيادة النفقة في القانون الاماراتي.

هل تبحث عن أفضل محامي نفقة إماراتي؟ ستجده لدى لدى مكتب عزة الملا. اضغط هنا للاتصال بالمكتب، وتعرف على دعاوى زيادة النفقة أو تخفيضها مع شرح عن أحكام نقض في زيادة النفقة.

زيادة النفقة في القانون الاماراتي.

يتم رفع دعوى زيادة النفقة في القانون الاماراتي، في حال كان هناك حكم قضائي صادر بتحديد مقدار تلك النفقة.

ويقوم برفع تلك الدعوى مستحق النفقة بمواجهة المنفق، وقد اشترط المشرع الإماراتي لرفع دعوى زيادة النفقة الشروط التالية:

  • يجب أن يكون هناك تحسن في الحالة المادية للمنفق. حيث يمكن المطالبة بزيادة النفقة وفقًا لإيراده الذي ازداد ما بين الحكم بالنفقة، وما بين المطالبة بزيادتها.
  • يجب أن يمضي على آخر حكم بالنفقة سنة كاملة، ما لم تكن هناك ظروف استثنائية يعود تقديرها للقضاء. مثل ارتفاع مفاجئ في الحالة المادية المنفق، أو ارتفاع في زيادة الأسعار.
  • يجب أن يتم رفع دعوى زيادة النفقة من قبل مستحق النفقة أو من يوكله بذلك أو من يمثله قانونًا. فمثلًا نموذج دعوى زيادة نفقة الأطفال يجب تقديمه من الوصي أو الأم إذا كان الأطفال في حضانتها بعد الطلاق.

 أسباب رفض دعوى زيادة النفقة

  • عدم التمكن من إثبات الزيادة في دخل وإيراد المنفق.
  • عدم اقتناع القاضي بالأسباب المقدمة في صحيفة الادعاء لفرض الزيادة في النفقة.
  • تمكن المنفق من تقديم الأدلة والدفوع التي تدل على عدم تحسن وضعه المادي. أو تدهور ذلك الوضع.
  • مقدرة المنفق أو من يمثله من المحامين على بيان أن زيادة النفقة غير مستحقة. نتيجة انخفاض المتطلبات المادية للمنفق عليهم.
  • يعد أهم الدفوع التي تؤدي إلى عدم زيادة النفقة، تقديم الأولويات في النفقة.
    فإذا ما كانت دعوى زيادة النفقة مقامة لصالح الأولاد، فإن الزوج يمكنه أن يدفع بأن لديه زوجة ثانية، ويتوجب عليه الإنفاق عليها قبل الأولاد والأبوين.

 دفاع الزوج في دعوى زيادة النفقة

يمكن للزوج أن يقدم الدفوع اللازمة بشأن عدم زيادة النفقة المتوجبة عليه نحو زوجته. ومن ذلك إثبات عدم تحسن حالته المادية.

أو بأن لديه متطلبات أخرى يتوجب عليه القيام بها، إلا أن ذلك لا يمنحه الحق بعدم دفع النفقة. وإلا تعرض لعقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

يتم رفع دعوى زيادة النفقة في الإمارات، إذا ما ظهر تحسن واضح في الحالة المادية للمتوجب عليه تلك النفقة. وبشرط مضي سنة كاملة على آخر حكم بالنفقة، ما لم تكن هناك ظروف استثنائية يتم تقديرها من قبل القاضي. بحيث يمكن رفع تلك الدعوى قبل نهاية السنة.
نعم، يجوز زيادة النفقة في الإمارات، إذا ما تحسن الوضع المادي للمتوجب عليه النفقة. أو ازدادت المتطلبات المادية لمستحقي النفقة، نتيجة تغير أوضاعهم الاجتماعية أو التعليمية. أو نتيجة ارتفاع مفاجئ وكبير في الأسعار ضمن البلاد، ويتم تنفيذ حكم النفقة في الإمارات بمجرد أن يصبح نهائيًا غير قابل للطعن.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول زيادة النفقة في القانون الاماراتي، والتي وضحنا من خلالها كيف يتم زيادة تلك النفقة. وما الشروط اللازمة لذلك، ومع أسباب رفض دعوى زيادة النفقة.

ومؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضاً عن تفاصيل النفقة في الإمارات، وتعرف كم تبلغ نسبة النفقة من دخل الزوج. ومقدار نفقة الطفل في الإمارات، ونفقة المطلقة في الامارات، ونفقة الابناء بعد الطلاق في الامارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي