تخطى إلى المحتوى

تفاصيل شروط الخلع في الامارات

شروط الخلع في الامارات

رغم أهمية الزواج كمؤسسة اجتماعية إلا أنها قد تواجه في بعض الحالات ظروفاً تجعلها محل خلاف وشقاق وخصام تُلقي بآثارها السلبية على الزوجين والأبناء. ولذلك منح الزوج حق فك الرباط الزوجي إلا أن حق الزوجة لم يهمل وأجيز لها ذلك بالخلع، فما هي شروط الخلع في الامارات؟

إن كنت تبحث عن استشارة تتعلق بالخلع وشروطه من محامي متخصص في الإمارات. اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

شروط الخلع في الامارات

يعد الخلع أحد القضايا الشائعة في وقتنا الحالي، كما تتأرجح حوله الآراء. إلا أن ذلك لا يلغي صحته كونه أمر شرعي أجازته الشريعة الإسلامية ومن ثم القوانين في الإمارات. ولقيامه هناك شروط تتلخص بالتالي:

  • قيام الرابطة الزوجية، حيث يجب أن يكون هناك عقد زواج صحيح بين الزوجين وإلا لا يعد خلعاً صحيحاً.
  • يجب أن يتم الخلع من زوجة عاقلة تمتلك الأهلية القانونية. حيث نصت المادة 111 من قانون الأحوال الشخصية على اشتراط أهلية باذل العوض حتى يصح البدل.
  • يجب أن يقع الخلع من زوج يصح طلاقه أي أنه يمتلك الأهلية وفقاً لنص المادة 111 من قانون الأحوال الشخصية. حيث لا يجوز الخلع إن كان صغيراً أو مجنون وغيرها من الصفات التي تُفقد الأهلية.
  • أن تقدم الزوجة عوضاً لزوجها بهدف الخلاص من عقد الزواج. ويمكن أن يكون ما سمي في المهر.
  • تنازل المرأة عن مختلف حقوقها من مؤخر الصداق ونفقة العدة ونفقة المتعة.
  • لا يجوز التراضي بين الطرفين عند إقامة الخلع على إسقاط حضانة الأطفال أو نفقتهم. وذلك وفقاً للبند الثاني من المادة 110 في نظام الأحوال. وإنما يقتصر الاتفاق على حقوق الزوجة نفسها دون المساس بحقوق الأطفال.

ومن الجدير بالذكر؛ أنه وعلى الرغم من أن الخلع في قانون الامارات وفقاً للبند الأول من المادة 110 من قانون الأحوال الشخصية يجب أن يتم بالاتفاق بين الزوجين.

إلا أن رفض الزوج وتعنته يتيح للقاضي الحكم بالخلع مقابل بدل مناسب وفقاً للبند الخامس من المادة ذاتها.

وهذا يتيح للمرأة التي تريد مفارقة زوجها الذي يأبى الاتفاق معها حول ذلك، على الرغم من استعدادها لرد المهر المسمى بينهما بالتقدم للقضاء للحصول عليه.

الأسئلة الشائعة

تحظى قضايا الخلع باهتمام بالغ لا سيما وأنها تسلب الزوج حق تفرده الكامل بمصير العلاقة الزوجية، وتطلق حولها أسئلة عدة منها:

يجب أن يكون هناك سبب للخلع توضحه الزوجة للقاضي، ويعد كره الزوجة لزوجها ورغبتها في مفارقته، وعدم وجود سبيل لاستمرار العشرة الحسنة بينهما. وخوفها من عدم إقامة حدود الله أسباب شائعة في الخلع.
يشترط الخلع في قانون الامارات أهلية الزوجين. وتقديم العوض المناسب للزوج، بالإضافة إلى تنازل الزوجة عن كافة مستحقاتها المادية الأخرى.

وعليه؛ تتعدد شروط الخلع في الامارات فلا يصح الخلع دون تحقيقها، فإن كنت تسعين لإقامة دعوى خلع ينبغي التأكد من توافر هذه الشروط.

ويمكنك الاستعانة بمحامي خلع لإتمام الإجراءات القانونية الخاصة بالخلع لدى الجهات المعنية. من خلال التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

تعرف على كل تفاصيل الخلع في الامارات. وعن إجراءات الخلع بالإمارات للوافدين. بالإضافة للقراءة عن حقوق الزوجة بعد الخلع بالإمارات. وكيف يتم طلب الخلع في الامارات

 

2 فكرتين بشأن “تفاصيل شروط الخلع في الامارات”

  1. هل يمكن رفع قضية خلع من قبل الحرمة وتبقى جالسة في منزل الحياة الزوجية الى اصدار الحكم؟
    وماهو المهر المفترض دفعه الى الزوج كيف يتعين ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي