تخطى إلى المحتوى

شروط فسخ عقد الايجار في دبي الإمارات

شروط فسخ عقد الايجار في دبي

هل تتساءل حول شروط فسخ عقد الايجار في دبي لسبب ما قد يكون خارج عن إرادتك أو لمشكلة تواجهك جراء عقد الإيجار؟

وهل يحق للمستأجر أو المؤجر فسخ العقد وإنهاء الإيجار قبل انتهاء المدة المحددة له والمتفق عليه في صيغة العقد؟

إن كنت بحاجة إلى محامي عقارات خبير بدبي لاستشارته حول شروط فسخ عقد الإيجار الجديد. اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

شروط فسخ عقد الايجار في دبي

يحتاج العديد من الأشخاص إلى ترك العقارات التي قاموا باستئجارها قبل انتهاء مدة العقد، أي يحتاجون إلى إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته.

ويرتبط ذلك بمجموعة من الأسباب والدوافع المرتبطة بالمستأجر أو المؤجر. كوجود مشكلة في العقار مخالفة لما تم الاتفاق عليه أو حاجة المستأجر إلى السفر.

ومن ناحية أخرى قد يحتاج المؤجر إلى إلغاء عقد الإيجار دبي لتعرضه للضرر كعدم تحصيله للإيجار. أو لأسباب شخصية كرغبته في استخدام الشقة بنفسه.

وفي هذه الحالات ينبغي للطرف الراغب في إنهاء عقد الإيجار إلى التأكد من تحقيق مجموعة من الشروط والالتزام بكافة الأحكام المتعلقة بفسخ العقد.

فلا بد أن يتم فسخ عقد الإيجار بشكل قانوني يضمن حقوق الطرفين. وفقاً لما حدده قانون تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي.

و لمساعدتك على إدراك هذه الشروط سنقوم بتحديد النقاط الأساسية التي ينبغي لك أخذها بعين الاعتبار لفسخ العقد بشكل قانوني.

من الناحية القانونية؛ لا يجوز فسخ عقد الإيجار الساري بشكل فردي من قبل أحد الطرفين دون وجود عذر قانوني. ويتم من خلال اللجوء إلى لجنة المنازعات الايجارية.

أما في غير ذلك، فلا بد من الاتفاق بين الطرفين، وفسخ عقد الإيجار بالتراضي بين المستأجر والمستأجر. والذي يتم غالباً من خلال دفع تعويض.

وتتمثل شروط فسخ عقد الايجار في دبي في وجود عقد إيجار موثق بالطريقة القانونية بحيث يكون ملزماً للطرفين. وموضحاً للحقوق والواجبات.

كما ينبغي أن يكون الطرف المطالب بفسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته مستعداً لتنفيذ الالتزامات الناتجة عنه. ومنها دفع غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن من واجب الطرف المطالب بفسخ العقد إخطار الطرف الآخر بحاجته إلى فسخ العقد قبل رفع الدعوى.

ولمزيد من المعلومات حول شروط فسخ عقد الإيجار يمكنك التواصل معنا لاستشارة محامي خبير ومتخصص في القضايا الناشئة عن عقود الإيجار.

كما أن باستطاعته تقديم العديد من الخدمات القانونية بما فيها تقديم الاستشارات وصياغة العقود وتقديم نموذج إنهاء عقد ايجار بالتراضي وغيرها من الخدمات.

والتي بإمكانك الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر ارقامنا، او زيارتنا في مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية في دبي.

قانون الإيجارات دبي

لا شك أن شروط فسخ عقد الإيجار والإجراءات المتبعة لإتمامها، أو حتى القيام بأي إجراءات أخرى تتعلق بعقود الإيجار تستند بطبيعة الحال إلى قانون الإيجارات.

ونحن حريصون على منحك لمحة عن أهمية قانون الإيجارات. حيث أنه المفتاح الأساسي لمعرفة حقوقك وواجباتك التي تم فرضها بمجرد إمضاء عقد الإيجار.

ولا بد من أن تعلم، بأن عقد الإيجار هو الركن الذي تستطيع الاستناد إليه لضمان حقوقك وبدون توثيقه فإنك تعرض نفسك لضياع حقوقك وخروج الأمر عن السيطرة.

فقد أكد قانون الإيجارات رقم 26 لعام 2007 الصادر في إمارة دبي. وذلك في مادته الرابعة على ضرورة توثيق عقد الإيجار بشكل خطي.

ويتضمن قانون الإيجارات الشروط الأحكام التي تحدد علاقة المستأجر والمؤجر. وواجبات كل منهما تجاه الآخر.

كما يتضمن كافة التفاصيل التي من شأنها حفظ الحقوق وتحقيق العدالة بين أطراف عقد الإيجار. ومنها تجديد العقد وحالات فسخ العقد وشروط رفع قيمة الإيجار وغيرها.

كما تم إنشاء لجنة المنازعات الايجارية بموجب القانون، وذلك بهدف إنهاء الخلافات الناشئة بين أطراف العقود الإيجارية. ومن الجدير بالذكر؛ أن حكومة دبي عمدت إلى توفير مختلف المؤسسات لدعم قطاع الإيجارات وتنظيم شؤونها.

وذلك عبر إتاحة الخدمات المتعلقة بتوثيق العقود وتقديم الشكاوى بشكل الكتروني بسيط. بالإضافة إلى إنشاء مؤسسة ريرا المعنية بمراقبة هذا القطاع.

يمكنك معرفة المزيد حول قانون الإيجارات دبي، كما يمكنك الحصول على شريك قانوني موثوق من خلال التواصل مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

الأسئلة الشائعة

تمثل الأسئلة التالية اكثر الاستفسارات التي يتم طرحها حول فسخ عقد الإيجار:

يجوز للمستأجر فسخ عقد الإيجار عند إخلال المؤجر بالتزاماته المرتبطة بالعقد، ومنها عدم صلاحية العقار لأداء الغرض المرجو من استئجاره. وينبغي للمستأجر التحقق من تضمن عقد الإيجار للحالات التي تمكنه من المطالبة بفسخ العقد أو كيفية التعويض عن فسخ عقد الإيجار.
تتعدد شروط فسخ عقد الإيجار إلا أن أبرزها هو وجود عقد إيجار موثق، ومن ثم وجود سبب قانوني يجيز فسخ العقد. كما ينبغي إعلام الطرف الآخر برغبته في فسخ العقد سواء في الحالات المشروعة أو في غيرها من الحالات والتي يمكن إنهاء العقد بين الطرفين حينها بالتراضي.

كان هذا ما لدينا حول شروط فسخ عقد الإيجار في إمارة دبي، ونأمل بأن يكون ما قدمناه مفيد ومثري بالنسبة لكم.

ويمكنك الاستفسار حول معلومات وتفاصيل أخرى حول قانون الإيجارات من خلال التواصل مع محامي متخصص من مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية..

واقرأ عن الغاء وفسخ عقد الايجار دبي. كما يمكنك الاطلاع كيف تتم فض المنازعات الايجارية دبي خاصة، وفض المنازعات الايجارية بالإمارات، بشكل عام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي