تخطى إلى المحتوى

شكوى الفصل التعسفي في الامارات

شكوى الفصل التعسفي في الامارات

هل تعرضت للفصل التعسفي من قبل صاحب العمل وترغب برفع شكوى الفصل التعسفي في الامارات.

لمعرفة كيفية رفع تلك الدعوى، وكيفية إثبات الفصل التعسفي. اقرأ هذا المقال.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بالفصل التعسفي في القطاع الخاص، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

شكوى الفصل التعسفي في الامارات.

يحق للعامل تقديم شكوى الفصل التعسفي في الإمارات، إذا تم إنهاء خدمته من قبل صاحب العمل بشكل غير مشروع وفقاً لأحكام المادة 47 من قانون العمل الإماراتي.

وذلك في حال كان إنهاء الخدمة ناتجاً عن تقدم العامل بشكوى جدية ضد صاحب العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، أو رفع دعوى عمالية ضده.

فإذا تبيّن للعامل بأنه تعرض للفصل التعسفي من قبل صاحب العمل، فإنه يمكنه رفع شكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين التي تنظر في تلك الشكوى على النحو التالي:

  1. تحاول وزارة الموارد البشرية والتوطين حل النزاع ودياً بين العامل وصاحب العمل.
  2. يتوجب على الوزارة حل ذلك النزاع خلال 14 يوماً من تاريخ ورود الشكوى، فإن فشلت الوزارة في ذلك، يتوجب عليها إحالة القضية إلى المحكمة المختصة.
  3. إذا ثبت للمحكمة بأن هناك فصل تعسفي من قبل صاحب العمل بحق العامل، فإنها ستحكم على صاحب العمل بدفع تعويض مناسب للعامل.
  4. تتبع المحكمة في تحديد التعويض المقدر للعامل عدة معايير، أهمها نوع العمل الذي كان يقدمه العامل، مقدار الضرر الذي لحق به، ومدة خدمته لدى صاحب العمل.
  5. يجب ألا يزيد مقدار التعويض عن الفصل التعسفي للعامل عن أجر ثلاثة أشهر، تحسب على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل.
  6. يستحق العامل المفصول تعسفياً كافة حقوقه الأخرى المتمثلة بمكافأة نهاية الخدمة، بدل الإنذار، وأية أجور متبقية له لدى صاحب العمل، بالإضافة للمستحقات المالية الأخرى مثل التعويض المالي عن الإجازات المستحقة له وغير المستعملة.

وإن حالات الفصل التعسفي للعامل لا تتوقف فقط على أحكام المادة 47 من قانون العمل الإماراتي، بل يمكن اعتبار كل إنهاء لعقد العامل من قبل صاحب العمل دون أن يوجه إنذار له بذلك فصلاً تعسفياً.

كما أن هناك حالات تعتبر فصلاً تعسفياً حتى ولو ترك العامل العمل من تلقاء ذاته، وهي الحالات المنصوص عليها في المادة 45 من قانون العمل الإماراتي، والمتمثلة بما يلي:

  • اعتداء صاحب العمل على العامل جسدياً، لفظياً، أو التحرش به.
  • إخلال صاحب العمل بالتزاماته الجوهرية المنصوص عليها في عقد العمل أو قانون العمل الإماراتي.
  • وجود خطر جسيم يهدد صحة العامل أو سلامته، ويعلم صاحب العمل بذلك الخطر ولم يعالجه.
  • تكليف صاحب العمل للعامل بعمل غير العمل المتفق عليه، باستثناء الحالات الطارئة.

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن تتقدم بشكوى فصل تعسفي من خلال طلب تتقدم به مباشرة إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، موضحاً فيه وقائع إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل بشكل غير مشروع، ومرفقاً بالشكوى كافة الثبوتيات اللازمة.
يتم إثبات الفصل التعسفي بكافة وسائل الإثبات المتاحة في قانون الإثبات الإماراتي، فمثلاً يمكن للعامل أن يتقدم للوزارة بصورة مصدقة عن صحيفة الادعاء المدعي بها على صاحب العمل، وإثبات صحة ذلك الادعاء.
أو يمكن أن يطلب شهادة الشهود على أن صاحب العمل ضايقه، أهانه، وأرغمه على ترك العمل بمحض إرادته، بينما هو في الحقيقة تركه نتيجة الضغوط التي مارسها عليه صاحب العمل.

وفي نهاية مقالتنا عن شكوى الفصل التعسفي في الامارات، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك الفصل، مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على افضل محامي في الإمارات.


المصادر:

وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.

تواصل مع المحامي