تخطى إلى المحتوى

صحيفة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن في الإمارات

صحيفة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن

لمعرفة ماهية صحيفة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن في الإمارات، والشروط والخطوات والمدة القانونية اللازمة للتقدم بها والآثار المترتبة عليها، تابع معنا المقال التالي الذي بينا فيه كل ذلك، وقدمنا نصائح هامة يمكنك اتباعها عند تقديم تلك الصحيفة.

لاستشارة أفضل محامي في ابوظبي بشأن استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي صحيفة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن في الإمارات

إن المقصود بصحيفة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن، هي الصحيفة التي يتقدم بها المستأنف للطعن بحكم (قابل للطعن) صدر عن محكمة الدرجة الأولى في إحدى القضايا المدنية الخاضعة لأحكام قانون المعاملات المدنية وغيره من القوانين المدنية ذات الصلة.

وصحيفة الاستئناف لا يتم تقديمها إلا من قبل المستأنف والذي قد يكون المحكوم عليه أو المحكوم له، في حال عدم الحكم بجميع طلباته.

شروط تقديم صحيفة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن

تتمثل شروط تقديم تلك الصحيفة بما يلي:

  • يجب أن يكون الحكم المطلوب استئنافه قد صدر عن محكمة الدرجة الأولى بصيغة توضح جواز الطعن به، فلا يجوز استئناف أحكام تصدر عن محاكم الدرجة الأولى بالدرجة النهائية.
  • يجب أن يتم صياغة صحيفة الاستئناف وفق أحكام قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، وأن تتضمن البيانات الرئيسية، مثل بيانات المستأنف والمستأنف عليه، وبيانات الحكم المستأنف والدعوى التي صدر بها ذلك الحكم.
  • يجب أن يتم تقديم صحيفة الاستئناف خلال المدة القانونية المقررة بـ 30 يوماً من تاريخ إعلان الحكم للخصوم.
  • يجب أن يستند المستأنف في صحيفة الاستئناف إلى أسباب مقبولة شكلاً وموضوعاً.

خطوات تقديم صحيفة استئناف حكم اعتبار دعوى كأن لم تكن

تشتمل خطوات تقديم صحيفة الاستئناف على التالي:

  1. يتقدم المستأنف بصحيفة الاستئناف إلى محكمة الاستئناف المختصة وفق قواعد الاختصاص المكاني والنوعي والقيمي، ودفع الرسوم الواجبة.
  2. يقوم مكتب إدارة الدعوى بمحكمة الاستئناف المختصة، بقيد الاستئناف بالسجل الورقي أو الإلكتروني.
  3. يجب على المستأنف أن يتقدم بصور عن صحيفة الاستئناف بقدر عدد المستأنف عليهم، وصورة لمكتب إدارة الدعوى، وأن يرفق كافة الوثائق اللازمة.
  4. يطلب مكتب إدارة الدعوى بالمحكمة المختصة ضم ملف الدعوى الأساسي من المحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم، وذلك من اليوم التالي لرفع الاستئناف.
  5. يتوجب على إدارة الدعوى بالمحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم، إرسال الملف خلال عشرة أيام من تاريخ طلبه، وفي حالة الدعوى المستعجلة يتم إنقاص الميعاد لثلاثة أيام.
  6. يتم تحديد جلسة للنظر بالاستئناف أمام محكمة الاستئناف، وهنا يتوجب على الطرفين الحضور وتقديم الدفوع اللازمة.

مدة تقديم صحيفة استئناف حكم اعتبار دعوى كأن لم تكن

نصت المادة 161 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي على الميعاد القانوني المتوجب على المستأنف تقديم صحيفة الاستئناف خلاله، وإلا تم رد ذلك الاستئناف شكلاً.

حيث يتوجب تقديم الاستئناف خلال 30 يوماً في الأحكام العادية، و10 أيام في الأحكام المستعجلة، ويتم احتساب المدة اعتباراً من تاريخ إعلان الحكم إلى أطراف الدعوى.

فإذا مضت المدة، ولم يتقدم أحد الأطراف بالاستئناف إلى محكمة الاستئناف المختصة، فإن الحكم سيصبح حكماً نهائياً وقابلاً للنفاذ.

المادة (161) من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي

آثار تقديم صحيفة استئناف حكم اعتبار دعوى كأن لم تكن

يترتب على تقديم صحيفة الاستئناف الآثار التالية:

  • الاستئناف بمجرد تقديمه يؤدي لنقل الدعوى الأساسية إلى محكمة الاستئناف، وذلك بالحالة التي كانت عليها قبل صدور الحكم.
  • يتوجب على محكمة الاستئناف النظر في طلب الاستئناف خلال 20 يوم عمل وتصدر حكمها في ذلك.
  • إن الحكم الذي تصدره محكمة الاستئناف، إما أن يؤيد حكم محكمة الدرجة الأولى، أو أن ينقضه كلياً أو جزئياً، وإصدار حكم جديد فيما تم نقضه.

نصائح هامة عند تقديم صحيفة استئناف حكم اعتبار دعوى كأن لم تكن

لكل من صدر بحقه حكم في اعتبار الدعوى التي رفعها كأن لم تكن، ننصحه باتباع التالي:

  • استشارة محامي مختص بتقديم طلبات الاستئناف في الدعوى المدنية.
  • الاطلاع على كافة متطلبات صحيفة الاستئناف الرئيسية، وعدم إغفال أي بيان من تلك البيانات، وإلا ترد الدعوى شكلاً.
  • الانتباه للمواعيد القانونية المقررة لرفع طلب الاستئناف، حتى لا تفوت مدة الميعاد، ويصبح الحكم نهائياً لا يمكن الطعن به.
  • من المهم جداً لمن يتقدم بصحيفة استئناف تتعلق بحكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن، أن يسوق كافة الدفوع المادية والقانونية التي تؤيد استئنافه.

الأسئلة الشائعة

إن المدة القانونية لتقييم طلب استئناف حكم مستعجل هي 10 أيام من تاريخ إعلان الأطراف بالحكم الصادر، أما في الأحكام العادية فتكون 30 يوماً.
إن الفرق بين الاستئناف والتماس إعادة النظر في الأحكام، يتمثل بأن الاستئناف يرد على أحكام لم تكتسب الدرجة القطعية، بخلاف التماس إعادة النظر الذي يرد على الأحكام التي صدرت بشكل نهائي وحازت حجية الأمر المقضي.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن صحيفة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن في الإمارات، والذي نرجو أن نكون قد وضحنا لكم من خلاله كل ما يتعلق بتلك الصحيفة.

ونؤكد على كل من يرغب بالحصول على أفضل صيغة استئناف حكم اعتبار الدعوى كأن لم تكن في الإمارات، أن يتواصل مع المحامين المختصين بذلك لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على الطعن بالاستئناف في القانون الاماراتي، ومعرفة أفضل محامي استئناف في الامارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

تواصل مع المحامي