تخطى إلى المحتوى

دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات

دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات

إن أي علاقة إيجارية تنشأ عن عقود الإيجار بالإمارات، لا بد من أن تكون لها نهاية، ما لم يقم الطرفان بتجديدها.

وقد يلزم الأمر من المؤجر إقامة دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات، إذا ما كان القانون يحمي المستأجر.

هل انتهت العلاقة الإيجارية مع المستأجر، وترغب باتخاذ الإجراء الملائم، اضغط هنا للاتصال المباشر مع أفضل محامي في الإمارات. المحامي الملا، ووكل أحد محاميه في الدعوى التي تحتاج.

دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات.

لم يصدر المشرع الإماراتي قانون اتحادي ينظم الإيجارات على مستوى الدولة، بل ترك الأمر لكل إمارة إصدار قانونها المحلي الخاص بها.

وسنأخذ كمثال على حالة طرد المستأجر لانتهاء العلاقة الايجارية، قانون الإيجارات دبي 2021 pdf، حيث نص على أربع حالات حصرية لإخلاء المستأجر عند انتهاء مدة عقد الإيجار، يمكن الأخذ بها أمام مركز فض المنازعات الايجارية دبي، وهي:

  •  حاجة المؤجر لهدم العقار وإعادة بنائه، تنفيذا لمتطلبات التنمية والتطور العمراني في إمارة دبي، ووفقًا لما تقرره الجهات الحكومية.
  •  تهالك العقار وحاجته للصيانة الشاملة، بشرط أن يتعذر إجراء أعمال الصيانة والمستأجر موجود بالعقار، ولا بد من اثبات حالة العقار الفنية بتقرير مصادق عليه من بلدية دبي.
  •  رغبة المؤجر في هدم العقار المؤجر وإعادة بنائه من جديد، أو إضافة مباني جديدة تحول دون الانتفاع بالعقار المؤجر، بشرط الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الإدارية المختصة.
  •  رغبة المؤجر في استعادة العقار المؤجر لاستعماله الخاص، أو الاستعمال أي من أقاربه حتى الدرجة الأولى، بشرط إشغاله وعدم تأجيره لمدة سنة.

ويشترط للإخلاء إخطار المؤجر للمستأجر بذلك قبل انتهاء مدة العقد بتسعين يومًا على الأقل.

وبالتالي يحق للمؤجر بمجرد انتهاء العلاقة الإيجارية، إخطار المستأجر قبل 90 يومً  من تاريخ انتهاء العقد، موضحًا فيه سبب الإخلاء وفقا للحالات الأربعة الحصرية المذكورة، فإذا رفض المستأجر الخروج من العقار.

جاز للمؤجر رفع دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات أمام مركز فض المنازعات الإيجارية بدبي إما بشكل تقليدي، أو الكتروني من خلال مركز فض المنازعات الإيجارية دبي وتسجيل الدخول للموقع.

وإذا ما كان لدى المؤجر أو المستأجر أي استفسار حول منازعات عقود الايجار، يمكنهم الاتصال على قسم المنازعات الايجارية دبي. أو قسم فض المنازعات العقارية دبي، على الرقم التالي:

مركز فض المنازعات الإيجارية دبي رقم /009718004488/.

نموذج دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات

إلى مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي

المدعي: السيد……… عنوانه………….. يمثله المحامي………….

المدعى عليه: السيد…………. عنوانه…………….

الموضوع: دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات.

الوقائع:

استأجر المدعى عليه من موكلي العقار رقم………….، الكائن في المنطقة السكنية……….

ونظرًا لحاجة العقار للترميم والصيانة الشاملة، وتعذر إجراءها بوجود المستأجر في ذلك العقار، (مرفق تقرير فني مصدق من بلدية  دبي).

ووفقًا للبند /ب/ من الفقرة الثانية من المادة 25 المتضمنة حالات الإخلاء في قانون الإيجارات دبي 2022.

فإننا نلتمس ما يلي:

  1.  طرد المستأجر وإخلاء العين المؤجرة.
  2.  إلزام المستأجر بدفع الأجرة عن المدة الزائدة، وتعويض المؤجر عما لحقه من ضرر.
  3.  إلزام المستأجر بالنفقات والمصاريف القضائية.

مع الاحترام والتقدير

دبي في…../…….

المحامي الوكيل………..

التوقيع……………

العلاقة الايجارية الامارات

تنشأ العلاقة الإيجارية بين المؤجر والمستأجر، نتيجة عقد الإيجار المبرم بينهما، وفقًا لأحكام قوانين الإيجار الإماراتية المحلية في كل إمارة.

وتنتهي العلاقة الإيجارية في الحالات التالية:

  • انتهاء المدة المحددة في عقد الإيجار.
  • إخلال أحد طرفي عقد الإيجار بالتزاماته المتوجبة نحو الآخر.
  • نتيجة ظروف قاهرة توجب إنهاء العلاقة الإيجارية، مثل أيلولة العقار المؤجر للسقوط.

والواقع أن البند الأول المتعلق بانتهاء مدة عقد الإيجار وعدم بقاء المستأجر بعد انتهاء العقد، قد تم توضيحه في الفقرة السابقة، أما حالة إخلال المستأجر بالتزاماته نحو المؤجر.

والتي تستلزم إخلاءه قبل انتهاء مدة عقد الإيجار، فإنها متشابهة تقريبا بين قوانين الإيجارات المحلية في كل إمارة، وقد أوردها قانون الإيجارات دبي على النحو التالي:

  • عدم سداد المستأجر للأجرة المتفق عليها خلال 30 يومًا من تاريخ اخطاره بالسداد من قبل المؤجر.
  • قيام المستأجر بتأجير العقار من الباطن.
  • استعمال المستأجر للعقار المؤجر بشكل مخالف للطريقة المعد لها، أو بشكل مخالف للأنظمة والقوانين والآداب العامة.
  • إحداث المستأجر تغييرًا جوهريًا في العقار ألحق به ضررًا كبيرًا.
  • أيول العقار للسقوط بشرط إثبات ذلك بتقرير فني مصادق عليه من البلدية.
  • عدم مراعاة المستأجر أي التزام، فُرض عليه بموجب القانون، أو في بند من بنود عقد الإيجار، بشرط إخطاره المؤجر له بذلك خلال 30 يومًا.

الأسئلة الشائعة

يتوجب عليك أولًا إثبات العلاقة الإيجارية بأي طريقة من طرق الإثبات الواردة في القانون الإماراتي، كالأدلة الكتابية أو البينة أو شهادة الشهود، ومن ثم إلزامه بالإخلاء. إذا ما توفرت لديك إحدى الحالات الحصرية الأربعة المذكورة في قانون إيجارات دبي، والمتعلقة بإخلاء العقار لمتطلبات التنمية العمرانية، أو لإجراء الصيانة الشاملة، أو للهدم وإعادة البناء، أو للرغبة في استعمال العقار شخصيًا، أو لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.
يحق للمؤجر إخلاء المستأجر بالإمارات، إذا ما أخل المستأجر بالتزاماته العقدية والقانونية، ومن ذلك عدم سداد الأجرة، بالرغم من إخطاره بذلك. أو إلحاقه ضررًا كبيرًا بالعين المؤجرة، أو استعمالها لغير الغرض المخصصة له. أو بشكل مخالف للنظام والآداب العامة، وغير ذلك من أسباب الإخلاء المطلوبة للادعاء أمام لجنة المنازعات الايجارية دبي.
يتوجب عليك أولًا إثبات العلاقة الإيجارية بأي طريقة من طرق الإثبات الواردة في القانون الإماراتي، كالأدلة الكتابية أو البينة أو شهادة الشهود، ومن ثم إلزامه بالإخلاء. إذا ما توفرت لديك إحدى الحالات الحصرية الأربعة المذكورة في قانون إيجارات دبي، والمتعلقة بإخلاء العقار لمتطلبات التنمية العمرانية، أو لإجراء الصيانة الشاملة، أو للهدم وإعادة البناء، أو للرغبة في استعمال العقار شخصيًا، أو لأحد أقاربه من الدرجة الأولى. إذا ما توفرت لديك إحدى الحالات الحصرية الأربعة المذكورة في قانون إيجارات دبي، والمتعلقة بإخلاء العقار لمتطلبات التنمية العمرانية. أو لإجراء الصيانة الشاملة، أو للهدم وإعادة البناء، أو للرغبة في استعمال العقار شخصيًا، أو لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.

 

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بإجراءات وشروط دعوى طرد لانتهاء العلاقة الايجارية في الإمارات. مع نصيحتنا لأي مؤجر يرغب في إنهاء العلاقة الإيجارية لدى مركز فض المنازعات الايجارية في دبي.

أن يستعين بأفضل المحامين المختصين في منازعات ايجارية دبي لدى مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنكم الاطلاع على كيف يتم فض المنازعات الايجارية الإمارات بشكل مفصل.

 

تواصل مع المحامي