تخطى إلى المحتوى

طلب الخلع في الامارات

طلب الخلع في الامارات

ترغب بعض الزوجات من المواطنات الإماراتيات أو المقيمات، بإجراء الخلع مع زوجها، وتتساءل عن كيفية تقديم طلب الخلع في الامارات. في هذه المقالة سنقدم كافة التفاصيل.

هل تبحث عن أفضل محامي خلع بالإمارات؟ ستجده بالتأكيد لدى مكتب عزة الملا. اضغط هنا، للاتصال به، لطلب الخدمة القانونية المتعلقة بطلب الخلع وإجراءاته.

طلب الخلع في الامارات.

يحق للمرأة أن تتقدم بطلب الخلع بالإمارات في حالات متعددة نذكر منها ما يلي:

  • طلب الخلع من القاضي إذا ما رفض الزوج طلاقها أو مخالعتها، وكانت لديها أسباب وجيهة في طلب ذلك،. وأثبتت تعنت الزوج ورفضه وتعسفه في استعمال حقه لناحية عدم طلاقها أو مخالعتها.
  • طلب الخلع من القاضي قبل أن يتم الدخول أو الخلوة الصحيحة، بشرط أن ترد ما قبضته من مهر. وما أخذته من أشياء جهازية. أو هدايا، أو نفقات أنفقها الزوج لغاية الزواج، وأن تثبت رفض الزوج في ذلك.

وبالتالي نلاحظ بأن طلب الخلع في الإمارات لا يكون إلا من قبل الزوجة، وفي حالة رفض الزوج طلاقها أو مخالعتها. وأحكام الخلع في قانون الاحوال الشخصية الاماراتي، هي ذاتها أحكام الخلع في الإسلام.

أما إذا اتفق الزوجان على الخلع، وكانا كاملي الأهلية، وتتوفر فيهما شروط إجراء المخالعة. فإن المشرع الإماراتي اعتبر ذلك الخلع صحيحًا.

لأنه جاء بمحض إرادة الزوجين، وبالتالي يمكن لهما توثيقه وإصدار صك الخلع من الدوائر القضائية المختصة. الذي يوضح حقوق الزوج وحقوق الزوجة عند الخلع.

 إجراءات الخلع في الإمارات

يمكن للزوجة رفع طلب الخلع بالإمارات، إما بشكل تقليدي إلى المحكمة المختصة على شكل صحيفة دعوى متضمنة البيانات اللازمة وفق إجراءات التقاضي المنصوص عليها في القوانين الإماراتية.

أو تقديم طلب الخلع إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل الإماراتية،. ودفع كافة تكاليف قضية الخلع في الإمارات.

وإذا ما تم رفع طلب الخلع مباشرة إلى المحكمة أو طلب خلع الزوج إلكتروني. فإنه يتوجب أن تتوفر فيه البيانات التالية:

  1. اسم المحكمة المرفوعة إليها طلب الخلع.
  2. بيانات كل من المدعي (الزوجة)، والمدعى عليه (الزوج).
  3. تقديم أسباب ومسوغات شرعية وقانونية لطلب الخلع من قبل الزوجة.
  4. إرفاق ما يلزم من مستندات ووثائق تدل على طلب الخلع.
  5. المطالبة بالخلع بشكل واضح في نهاية صحيفة الادعاء.
  6. توقيع المدعي بطلب الخلع أو وكيله القانوني.

الأسئلة الشائعة

يمكنك التقدم بطلب خلع في الإمارات، إما مباشرة وبشكل تقليدي للمحكمة المختصة. أو من خلال تقديم الطلب إلكترونيًا عبر التطبيقات التي أطلقتها وزارة العدل الإماراتية لتقديم صحيفة الادعاء أمام المحاكم.
يحق للزوجة في الإمارات طلب الخلع، إذا لم تتفق مع زوجها، أو كان هناك أحد الأسباب الموجبة لفسخ عقد الزواج. فتتفق مع الزوج على إنهاء الحياة الزوجية بينهما، لقاء بدل مادي تدفعه للزوج مقابل طلاقها.
يتوجب على الزوجة إذا تقدمت بطلب إلى المحكمة، أن تدعم ذلك الطلب بالأسباب الموجبة لطلبها ذلك الخلع. وأهمها طلب الطلاق من زوجها أو المخالعة نتيجة إضراره بها، ورفض الزوج ذلك. ويعتبر الخلع بحكم قضائي من أشد أضرار الخلع على الزوج في الامارات، لأنه يلزمه بالخلع لقاء بدل يحدده القاضي، فلا يستطيع الزوج فرض شروطه.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول طلب الخلع في الامارات، وكيفية إجراء ذلك الخلع، مع ضرورة الاستعانة بأفضل محامي خلع وطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم أجود الخدمات القانونية في كافة المجالات القانونية.

اقرأ أيضا عن الخلع في الامارات. وعن إجراءات الخلع بالإمارات للوافدين. بالإضافة للتعرف على حقوق الزوجة بعد الخلع بالإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي