تخطى إلى المحتوى

طلب تقديم شكوى في الامارات

طلب تقديم شكوى في الامارات

يمثل أسلوب الشكاوى أداة محاربة الأخطاء وتجسيداً لحق الفرد في الإشارة إلى المشكلات والاعتراض عليها بهدف معالجتها. بالإضافة إلى كونها وسيلة تواصل بناءة بين الفرد والجهات المعنية برد الحق، من خلال طلب تقديم شكوى في الامارات.

إن كنت تسعى لإقامة شكوى ضد جهة أو مؤسسة أو فرد وتحتاج استشارة محامي مختص في الإمارات. اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

طلب تقديم شكوى في الامارات.

تتعدد أسباب تقديم الشكاوى في الإمارات العربية المتحدة سواء ضد المؤسسات الحكومية أو الجهات الخاصة أو الأفراد.

إلا أن الغاية والهدف الأساسي من تقديم شكوى في دبي أو أي إمارة أخرى هو الدفاع عن حق يُقره القانون أو الاتفاقيات المبرمة.

ولذلك فإنه تقديم الشكوى هو إجراء قانوني ينبغي التعامل معه بمسؤولية تامة والتقيد بشروطه وجديته وتحمل آثاره وما يترتب عليه.

  • ومن أبرز شروط طلب تقديم شكوى في الامارات:
  • أن تكون موجهة ضد شخص أو جهة محددة ومعلومة.
  • أن تكون معلومات مقدم الطلب واضحة (اسمه ومحل إقامته وعمله).
  • أن يكون لمقدم الطلب مصلحة شخصية ومباشرة من الشكوى.
  • توضيح المشكلة ووقائع الحدث دون إساءة للجهة المشكو ضدها.
  • تقديم الشكوى إلى الجهة المعنية بها والمنسوب لها حل موضوعها.
  • ألا يكون موضوع الشكوى قم تم النظر به سابقاً إلا بوجود سبب مشروع.
  • تقديم الأدلة التي تؤكد الحق في الشكوى.
  • ألا تكون الشكوى كيدية.

ومن ثم؛ وبعد تقديم طلب الشكوى يتم عرضها إلى الجهة المعنية بالنظر بها. لتتولى إجراءات البحث ومتابعتها.

ويتم إصدار القرار الناتج عنها بعد والانتهاء من سماع الأطراف واستيفاء كافة الأوراق المطلوبة والأدلة التي تثبت أحقية الشكوى من عدمها.

أنواع الشكاوى في القانون الإماراتي

يتاح للأفراد في الإمارات العربية المتحدة تقديم الشكاوى ضد مختلف الجهات المعنية بتقديم الخدمات ومنها:

  • شكاوى شركات التأمين

تقدم شركات التأمين على اختلاف أنواعها خدمات محددة للأفراد في الإمارات وفق القوانين والعقود التي تتم عند الاشتراك بها.

وعليه؛ فإن من حق المشتركين تقديم الشكاوى ضد شركات التأمين عند مخالفتهم للشروط وعدم تقديم الخدمات وفقاً للقواعد المتفق عليها.

وتقدم الشكاوى بحسب الخدمات التأمينية، ومنها تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات. أو تقديم شكوى على شركة تأمين طبي، أو شكوى خاصة بالتأمين العقاري.

  • شكاوى الإمارة

تقدم الحكومة في الإمارات خدمة تقديم الشكاوى والبلاغات للنيابة العامة في الإمارات عند التعرض لضرر.

حيث يتاح تقديم شكوى شرطة دبي عند التعرض لأي أذى يتعلق بالأمن، كالتعرض للضرب أو التحرش أو السرقة. كما يتم تقديم شكوى للإمارة في حالات تعنيف النساء والأطفال.

  • شكاوى وزارة التربية

يتولى المركز الخاص بالوزارة معالجة مختلف الشكاوى المقدمة من الطلاب وأولياء أمورهم والمعلمين في الإمارات العربية المتحدة.

حيث يمكن تقديم شكوى لوزارة التربية والتعليم الإمارات حول أي مسألة أو مشكلة تواجه الطلاب والمعلمين في المدارس.

سواء تعلق بحماية الطلاب من التعنيف أو شكاوى واقتراحات تتعلق بالمناهج أو الصيانة في المدارس ومشكلات المعلمين.

  • شكاوى حماية المستهلك

عملاً بقانون حماية المستهلك الذي يهدف إلى حماية الحقوق الخاصة بالمستهلكين يمكن تقديم شكوى لحماية المستهلك دبي.

وذلك من خلال التواصل مع مركز وزارة الاقتصاد عبر رقم حماية المستهلك دبي 8001222 أو حماية المستهلك أبوظبي. عند التعرض لأي مشكلة تتعلق بالالتزام بالأسعار وتلقي الخدمة واستعمالها.

وتتضمن حماية المستهلك دبي إمكانية تقديم شكوى على محل في دبي أو أي مؤسسة تجارية تخالف قانون حماية المستهلك في الإمارات.

  • الشكاوى السياحية

قد يواجه السياح بعض المشكلات أثناء قدومهم إلى الإمارات، ولعلاج ذلك يتاح تقديم الشكاوى عند التعرض لأي مشكلة بما يحقق حماية المستهلك.

حيث يمكن تقديم شكوى على مكتب تاجير سيارات دبي. بالإضافة إلى إمكانية تقديم شكوى على فندق في دبي للعمل على حل المشكلة بأسرع وقت.

  • الشكاوى العمالية

يعد قطاع العمل أحد أهم وأبرز القطاع التي تعنى باهتمام خاص من قبل الجهات الحكومية والقوانين في الإمارات العربية المتحدة.

ويحق للعمال وأصحاب العمل اللجوء إلى وزارة العمل والعمال دبي شكاوى لتقديم شكوى عند مواجهة أي مشكلة.

  • شكاوى الاتصالات

يمكن تقديم شكوى لهيئة الاتصالات الإمارات كونها خدمة توفرها الهيئة للعملاء. وذلك للإشارة إلى أي مشكلة تتعلق بخدماتها.

ويتم ذلك عبر تقديم بيان للهيئة يعبر فيه مشكلته مع الخدمات التي يتلقاها وأسلوب تقديمها والإجراءات المتبعة.

الأسئلة الشائعة

يمثل تقديم الشكوى سبيلاً لحل المشكلة والتعبير عن الخطأ ولذلك تحظى باهتمام كبير وتطرح حولها الأسئلة ومنها:

يختلف ذلك بحسب نوع الشكوى والجهة المعنية بمعالجة الشكوى والنظر بها. إلا أن تقديم الشكوى بشكل عام يتم بإعداد لائحة الشكوى بشكل يتضمن شروطها العامة ومن ثم تقديمها للجهة المعنية.
تتيح مختلف الجهات والوزارات التي تتلقى شكاوى المواطنين والعملاء تطبيقات وخدمات الكترونية تمكنهم من إدخال بيانات الشكوى وإرسالها إلى الجهة المعنية بشكل الكتروني.
تتعدد أنواع الشكاوى التي يمكن تقديمها ومن أبرزها شكاوى حماية المستهلك والشكاوى العمالية. وكذلك الشكاوى الموجهة ضد شركات التأمين وشركات الاتصالات بالإضافة إلى شكاوى السياح.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول طلب تقديم شكوى في الامارات وأنواع الشكاوى التي يمكن تقديمها ضد الجهات المخالفة والأفراد.

وللحصول على أي معلومات قانونية حول الشكاوى وشروطها وآثارها القانونية يمكنك استشارة محامي مختص من مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

اقرأ أيضا عن دعوى تعويض عن شكوى كيدية بالإمارات.

 

تواصل مع المحامي