تخطى إلى المحتوى

عقد تأسيس شركة في الامارات

عقد تأسيس شركة في الامارات

يعتبر عقد تأسيس شركة في الامارات النواة الأولى للشركات بكافة أنواعها، سواءً كانت شركات أشخاص أو شركات أموال، حيث يحدد عقد التأسيس شخصية الشركة، مكوناتها، ونشاطها.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بتأسيس الشركات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقد تأسيس شركة في الامارات.

أكد قانون الشركات الإماراتي على أن الخطوة الأولى في تأسيس الشركات تتمثل بإبرام عقد التأسيس الخاص بتلك الشركة.

ويختلف عقد تأسيس شركة في الامارات تبعاً لنوع الشركة ما بين شركات أشخاص أو شركات أموال.

كما يجب أن يتضمن عقد تأسيس الشركة في الإمارات بيانات رئيسية توجد في كافة أنواع الشركات، أهمها:

  1. اسم الشركة ونوعها القانوني.
  2. أسماء الشركاء.
  3. رأس مال الشركة، وحصة كل شريك.
  4. مدة الشركة.
  5. إدارة الشركة.
  6. مالية الشركة.
  7. كيفية توزيع الأرباح والخسائر.
  8. حل الشركة وتصفيتها.

عقد تأسيس شركة في الإمارات

عقد تأسيس شركة الشخص الواحد في الامارات

يتمثل هذا العقد بأنه عقد مطابق تماماً لعقد تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلا أن الاختلاف بين العقدين، يتمثل في أن عقد شركة الشخص الواحد يضم شريك واحد فقط، وهو من يقوم بتقديم رأس مال الشركة وإدارتها ما لم يسمِ مديراً غيره.

عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في الامارات

يتضمن هذا العقد تأسيس شركة بين شريكين على الأقل بما لا يتجاوز 50 شريكاً بحيث يقدم كل شريك حصة في رأس مال الشركة، ولا يعتبر مسؤولاً عن الالتزامات الناشئة عن نشاط الشركة إلا بمقدار حصته المقدمة.

عقد تأسيس شركة تضامن في الامارات

يتضمن هذا العقد تأسيس شركة تضامنية بين شريكين على الأقل، بحيث يقدم كل منهما جزء من رأسمال الشركة، ويعتبر مسؤولاً بالتضامن عن كافة ديون الشركة بأمواله المقدمة إلى الشركة وأمواله الخاصة.

ومن الممكن أن ينبثق عن عقد شركة التضامن بين الشركاء شركة جديدة هي شركة التوصية في حال وفاة أحد الشركاء ودخول الورثة كشركاء موصين، وهنا لا بد من تعديل عقد تأسيس الشركة بحيث يصبح عقد تأسيس شركة توصية بسيطة في الامارات بدلاً من شركة تضامنية.

عقد تأسيس شركة عادية عامة في الامارات

إن عقد تأسيس شركة عادية عامة في الإمارات، يتضمن أسماء الشركاء المؤسسين ورأس المال المقدم من قبلهم، بحيث يكون جزء من الأسهم تمتلكها الشركة، ويتم طرح باقي الأسهم على الجمهور في اكتتاب عام.

ولا يساهم فيها إلا بقدر حصته في رأس المال، ويجب ألا يقل عدد الأشخاص المؤسسين للشركة المساهمة العامة عن خمسة أشخاص.

عقد تأسيس شركة مساهمة خصوصية في الامارات

إن عقد تأسيس شركة مساهمة خصوصية في الإمارات، يجب ألا يقل فيها عدد المساهمين عن إثنين، ويقسم رأس مالها لأسهم متساوية القيمة الاسمية، وتدفع قيمتها بالكامل من قبل الشركاء دون أن يتم طرحها في اكتتاب عام.

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن تؤسس شركة في الإمارات من خلال:
1 - بيان الغاية الراغب بإنجازها عبر تلك الشركة.
2 - تحديد اسم تلك الشركة ونوعها القانوني.
3 - التقدم بطلب التأسيس مع كافة البيانات اللازمة في ذلك إلى الجهة المختصة لدى وزارة الاقتصاد الإماراتية، لتحصل على التراخيص اللازمة بشأن تلك الشركة ومن ثم إشهارها وتسجيلها أصولاً.
من أنواع الشركات في الإمارات هي:
1 - شركات الأشخاص: تولي اهتماماً كبيراً لشخصية الشركاء، وتتضمن نوعين من الشركات هما شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة.
2 - شركات الأموال: المعتبر بشأنها رأس المال المقدم للشركة دون إعارة الاهتمام لشخصية الشركاء، ومن أنواع تلك الشركات الشركة المحدودة المسؤولية والشركة المساهمة العامة والخاصة.

بذلك نصل لنهاية مقالتنا عن عقد تأسيس شركة في الامارات، التي وضحنا من خلالها الأنواع المتعلقة بعقود تأسيس الشركات في الإمارات، سواءً كانت تضامن، ذات مسؤولية محدودة، شركة الشخص الواحد، أو شركة مساهمة عامة أو خاصة.

مؤكدين بذات الوقت على كل من يرغب بتأسيس شركة في الإمارات أن يستعين بالخبرات القانونية للمحامين المختصين في قضايا الشركات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على عقد تأسيس شركة عادية عامة في الإمارات، ومعرفة عقد تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات، ومعرفة عقد تأسيس شركة تضامن في الإمارات، ومعرفة عقد تأسيس شركة مساهمة خصوصية في الإمارات، ومعرفة عقد تأسيس شركة توصية بسيطة في الامارات.


المصادر:

وزارة الاقتصاد الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي