تخطى إلى المحتوى

عقوبة ابتزاز الاطفال في الامارات

عقوبة ابتزاز الاطفال في الامارات

مع انتشار الهواتف الذكية والسماح للأطفال باقتنائها واستخدامها، تخطى الأطفال حدود الحماية التي يوفرها الوالدين ليحتكوا بالناس بمفردهم.

وهذا ما جعلهم عرضة للاستغلال والابتزاز الإلكتروني من أشخاص مختلفين، وفي سبيل حمايتهم وردع البالغين وضعت عقوبة ابتزاز الاطفال في الامارات.

إن كان طفلك يتعرض للابتزاز وتحتاج مشورة محامي مختص لإقامة دعوى. اضغط هنا للتواصل حالاً مع مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات.

عقوبة ابتزاز الاطفال في الامارات.

أقر قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات العديد من العقوبات ومنها عقوبة الابتزاز في الامارات. والتي تتضمن السجن لمدة سنتين على الأكثر أو دفع غرامة لا تقل عن 250 ألف درهم ولا تتجاوز قيمتها 500 ألف درهم أو بكلتا العقوبتين.

ولكن من جانب آخر، تضمن القانون عقوبات مشددة عند استهداف الجناة للأطفال والقاصرين الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة.

حيث تتضمن عقوبة الابتزاز الإلكتروني للأطفال السجن بما لا يقل عن خمس سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة قيمتها مليون درهم على الأكثر.

ويتمثل ابتزاز الأطفال من خلال حصول الجاني على صور أو معلومات تخص الطفل أو عائلته. ومن ثم تهديده باستخدامها لأغراض خبيثة ومقايضة الطفل بشتى الطرق واستغلال ضعفه.

وتأخذ جرائم ابتزاز الأطفال العديد من الأشكال، حيث يمكن أن تتم من خلال منصات التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية.

ومن ثم؛ تقام العديد من الحملات لحماية الأطفال في الإمارات من الوقوع ضحايا لهذه الجرائم. سواء الابتزاز أو المخدرات أو التحرش.

وإتباع إدارة مكافحة الجرائم الإلكتروني لإجراءات استباقية لرصد الجرائم التي تستهدف الأطفال قبل وقوعها وضبط القائمين عليها.

كما يتم استقبال البلاغات الجنائية المقدمة من أهالي الأطفال وتعقب المبتزين من خلال أفراد متخصصين وخبراء في التكنولوجيا الحديثة.

ومن ثم؛ يتم القبض عليهم وإتباع كافة إجراءات التحقيق وإحالتهم إلى المحكمة الجزائية وإدانتهم عند تحقق أركان جريمة ابتزاز الأطفال وتلقيهم للعقوبة المستحقة.

ومن الجدير بالذكر، أن القضايا المتعلقة بالأطفال تولى اهتماماً بالغاً من قبل الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية. كما يتم التعامل معها بكل سرية وموضوعية.

كما تعمل الجهات المعنية على إتباع إجراءات وقائية تمنع تعرض القاصرين لمسببات الابتزاز. وتوعية الأهالي إلى ضرورة مراقبة أبنائهم والتقرب منهم وحثهم على البوح بما يتعرضون له من مشكلات.

الأسئلة الشائعة

دائماً ما تشدد العقوبات المفروضة على مرتكبي الجرائم إن كان ضحاياهم أطفالاً وقاصرين، ولذلك تكثر التساؤلات حول هذه العقوبات ومنها:

تتمثل عقوبة ابتزاز الأطفال بالسجن بما لا يقل عن خمس سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة قيمتها مليون درهم على الأكثر.
وفق قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية يعاقب المدان بجريمة الابتزاز الالكتروني بالسجن لمدة سنتين ودفع غرامة لا تزيد عن 500 ألف درهم ولا تقل عن 250 ألف درهم أو بكلتا العقوبتين. وتشدد عقوبة السجن لتصبح عشر سنوات إن تضمن الابتزاز إفشاء أسرار خادشه للشرف.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول عقوبة ابتزاز الاطفال في الامارات والإجراءات المتبعة لحماية الأطفال من هذه الأفعال.

وإن كنت بحاجة إلى مساعدة محامي لتقديم شكوى ابتزاز طفل ومتابعة إجراءات الدعوى قم بالتواصل مع مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

تعرف أيضا على عقوبة الابتزاز في الامارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي