تخطى إلى المحتوى

عقوبة الاعتداء الجسدي في الامارات

عقوبة الاعتداء الجسدي في الامارات

فُرضت عقوبة الاعتداء الجسدي في الامارات لحماية حق الأفراد في سلامة أبدانهم حيث تمثل رادعاً أمام القيام بهذه الجرائم وارتباطها بحقوق الإنسان الأساسية في الحياة.

فلا يمكن الشك بجدارة الحق في السلامة الجسدية وحمايتها من الأذى الذي يمكن أن يتسبب به الآخرين نتيجة الاعتداء سواء تم بقصد أو عن غير قصد.

إن كنت بحاجة استشارة محامي إماراتي حول جريمة الاعتداء في الامارات والعقوبات التي أقرها المشرع بشأنها، اضغط هنا للتواصل حالاً مع مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

عقوبة الاعتداء الجسدي في الامارات.

أدرك المشرع الإماراتي أهمية حق الإنسان في سلامته الجسدية وعليه فقد جرّم كل سلوك يمس هذا الحق او يقوم بانتهاكه. وفرض بشأنها العديد من العقوبات.

ومن ثم، فإن عقوبات جرائم الاعتداء الجسدي تتفاوت وفقاً لـ:

  • خطورة الإصابة التي تعرض لها المجني عليه.
  • مدى تأثيرها على مستقبله.

حيث يعاقب كل شخص يقوم بالاعتداء على سلامة جسد غيره بالسجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات. بالإضافة إلى دفع غرامة، بحيث أدى الاعتداء إلى إصابة المجني عليه بالعجز أو المرض لمده تتجاوز 20 يوماً.

وفي حال لم تفضي نتيجة الاعتداء إلى هذه الدرجة من الجسامة يعاقب الجاني بالسجن لمدة سنة على الأكثر بالإضافة إلى دفع غرامة لا يتجاوز قدرها 10,000 درهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن وقوع الاعتداء الجسدي على امرأة حامل وأدى ذلك الاعتداء إلى إجهاضها يعد ذلك ظرفاً مشدداً عملاً بالمادة 339 من قانون العقوبات الإماراتي.

أما إذا تم الاعتداء على سلامة جسد المجني عليه بأي شكل أو وسيلة وأفضى ذلك إلى عاهة مستديمة فإن عقوبة الاعتداء الجسدي في القانون الاماراتي تختلف بناءً على نية الجاني.

ومن ثم، فإن العاهة المستديمة: هي إصابة المجني عليه بقطع، بتر عضو، جزء منه، أو أدى الاعتداء إلى فقد منفعة أحد أعضاء الجسد، نقصها، أو تعطيلها، كما يشمل تعطل إحدى الحواس بشكل كلي أو جزئي.

فإن أدى الاعتداء إلى عاهة مستديمة ولم يقصد الجاني إحداثها فإنه يعاقب بالسجن لمدة خمس سنوات على الأكثر عملاً بالمادة 338 من قانون العقوبات الإماراتي.

ويمكن أن تشدد هذه العقوبة لتصبح السجن لمدة لا تتجاوز 10 سنوات في حال كان الجاني تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أثناء تنفيذ الاعتداء، اقترن الاعتداء بجريمة أخرى، أو كانت الضحية إحدى أصول الجاني.

بينما تتمثل العقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر في حال أدى الاعتداء عمداً وعن سبق الإصرار والتصميم إلى عاهة مستديمة بحسب المادة 337 من قانون العقوبات.

ويعد ظرفاً مشدداً إن:

  • كان الجاني تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أثناء الاعتداء.
  • تم استعمال مادة مفرقعة أو سامة في الاعتداء.
  • كان المجني عليه موظفاً عاماً، مكلفاً بخدمة عامة، أو أحد أصول الجاني.

ومن الجدير بالذكر، أن عقوبة الاعتداء بالضرب في الامارات في حال أفضت إلى موت الضحية على الرغم من عدم عمد الجاني تتمثل بالسجن لمدة 10 سنوات على الأكثر وفقاً للمادة 336 من قانون العقوبات.

الأسئلة الشائعة

يستفسر مختلف الأشخاص عن جرائم الاعتداء الجسدي وعقوباتها في الإمارات:

لا يمكن تحديد عقوبة واحدة للاعتداء الجسدي. حيث تضمّن قانون العقوبات الإماراتي العديد من العقوبات الخاصة بجريمة الاعتداء والتي تتباين من حيث الضرر الناتج، ظروف الجريمة، وغيرها من المعايير التي تتمثل غالباً بالسجن والغرامة.
هو القيام بأي سلوك يحقق ضرراً جسدياً للطرف الآخر سواء كان ضرراً مؤقتاً، عاهة دائمة تفقد بها الضحية إحدى حواسها، أو يتعطل أحد أعضائها.

إلى هنا ينتهي مقالنا حول عقوبة الاعتداء الجسدي في الامارات في حالات الاعتداء المختلفة والأضرار الناتجة عنها بناءً على العقوبات السارية في الإمارات.

إن كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات حول جريمة الاعتداء الجسدي وقضاياها وعقوباتها يمكنك استشارة محامي متخصص من مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على: عقوبة الاعتداء اللفظي، عقوبة الاعتداء بالضرب، أو عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات.


المصادر:

  • قانون العقوبات لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي