تخطى إلى المحتوى

عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات

عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات

يقع على عاتق القانون حماية المواطنين والمقيمين في الإمارات وضمان سلامتهم، بالإضافة إلى حماية ممتلكاتهم من أي اعتداء، ومعاقبة كل من يقوم بفعل الاعتداء.

وقد فُرضت على إثر ذلك عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات والتي يتم تقديرها بالنظر إلى فعل التعدي وظروف وقوعه.

إن كنت بحاجة إلى استشارة محامي في الإمارات متخصص في قضايا التعدي على ممتلكات الغير، اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات.

جرّم المشرع في مختلف النصوص القانونية كافة أشكال الإيذاء والتعدي على الفرد وممتلكاته ووضع العقوبات المناسبة لكل شكل من أشكال الاعتداء.

ومن ثم، فإن الاعتداء العمدي على الممتلكات والأموال الخاصة بأي شكل وأي وسيلة يعد جريمة موجبة للتوقيف وفرض العقوبة إلا في بعض الحالات التي يتم التنازل بها عن الحق الخاص وتقديم التعويض المناسب.

ومن الجدير بالذكر، أن عقوبة الاعتداء عادةً ما تتمثل بالسجن ودفع الغرامات. حيث يتم التفريق في العقوبات المفروضة تبعاً لصور التعدي المختلفة ومنها:

  •  إتلاف وتخريب ممتلكات الغير: حيث تضمّن قانون العقوبات حكم تخريب ممتلكات الغير والتي تتمثل بالسجن لمدة لا تتجاوز السنة. بالإضافة إلى دفع غرامة لا تتجاوز 10 آلاف درهم عملاً بالمادة 424 من قانون العقوبات الإماراتي.
    وبالإضافة إلى ذلك فقد جرم القانون عمليات الاعتداء على ممتلكات الغير من أشجار، حقول، نباتات، أدوات زراعية، جرائم اغتصاب الأراضي، والاستحواذ عليها دون وجه حق.
  • سرقة ممتلكات الغير: يجرم القانون الإماراتي السرقة وسن بشأنها أشد العقوبات والتي تتمثل بالسجن المؤبد أو السجن المؤقت وفقاً لظروف عملية السرقة.
  • خيانة الأمانة والغش للاستيلاء على الممتلكات: تضمّن القانون عقوبة الحبس لمدة تتجاوز سنتين أو دفع غرامة لا يتجاوز قدرها 20 ألف درهم لكل من يستولي على ممتلكات الغير بنية تملكها أو قام باختلاسها وفق المادة 405 من قانون العقوبات.
  • انتهاك حرمة ملك الغير في القانون الإماراتي: حيث يعاقب بالسجن لمدة سنة على الأكثر أو دفع غرامة لا تتجاوز 5000 درهم كل من يدخل مكاناً مُعد للسكن، مسكون، محل، أو عقار بما يخالف إرادة صاحب الشأن عملاً بالمادة 434 من قانون العقوبات الإماراتي.

وعليه، تمثل الجرائم سابقة الذكر أكثر صور الاعتداء على ممتلكات الغير شيوعاً وتتعامل معها الجهات المختصة بكل حزم من حيث إجراءات التحقيق، إقامة الدعوى، وفرض العقوبة المستحقة.

ومن ثم، يحق لكل مواطن أو مقيم في الإمارات العربية المتحدة تقديم شكوى إلى النيابة العامة عند وقوع أي اعتداء على ممتلكاته الشخصية لاسترداد حقوقه وتعويضه عن الضرر الذي لحق به.

الأسئلة الشائعة

يخشى الكثيرين من تعرضهم للاعتداء على ممتلكاتهم الشخصية سواء منازلهم أو سياراتهم وغيرها من الممتلكات ذات القيمة، ويطرحون العديد من التساؤلات حول أحكام هذه الجرائم وعقوباتها في القانون الإماراتي، ومنها:

يُعاقب بالسجن لمدة سنة على الأكثر أو دفع غرامة لا تتجاوز 5000 درهم كل من يدخل مكاناً معد للسكن، مسكون، محل، أو عقار بما يخالف إرادة صاحب الشأن عملاً بالمادة 434 من قانون العقوبات الإماراتي.
عملاً بالمادة 351 من قانون العقوبات الإماراتي يعاقب بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر كل من هدد شخصاً آخر بارتكاب جناية ضد نفسه أو ماله وكان ذلك مصحوباً بأمر أو طلب أو الامتناع عن أداء فعل.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات. فإن كنت بحاجة مساعدة قانونية تتعلق بدعوى الاعتداء على الممتلكات أو التهديد بالاعتداء يمكنك الحصول على أفضل الخدمات القانونية من خلال التواصل مع مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على: الاعتداء على مال الغير في الامارات و استشارات قانونية جنائية في الامارات. أو معرفة كيفية طلب تقديم شكوى في الامارات.


المصادر:

  • قانون العقوبات لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • صحيفة البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي