تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهديد بالسلاح في القانون الإماراتي

عقوبة التهديد بالسلاح في القانون الإماراتي

يُعد التهديد بشتى صوره وأشكاله جريمة تقتضي فرض العقوبة نظراً لما يتسبب به من أذى نفسي وخوف يلحق بالضحية على النفس والمال.

إلا أن هذا الأذى والضرر يصبح مضاعفاً في حال استخدام سلاح، سواء كان سلاحاً أبيض أو سلاحاً نارياً ويترتب عليه فرض عقوبة التهديد بالسلاح في القانون الإماراتي.

إن كنت تتعرض للتهديد بالسلاح وتريد الحصول على استشارة محامي إماراتي مختص، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

عقوبة التهديد بالسلاح في القانون الإماراتي.

يمثل التهديد بالسلاح اقتران جريمتين يعاقب عليهما القانون في الإمارات العربية المتحدة وتتمثلان بـ:

  • التهديد كونها جريمة جنائية.
  • إشهار السلاح، والذي يمثل جريمة أخرى.

ومن ثم، يعد فعل التهديد بالسلاح أحد أخطر أشكال التهديد التي يمكن أن يتعرض لها الأفراد وينتج عنها العديد من صور الإيذاء، ووقوع الضرر من الناحية النفسية وربما الجسدية في بعض الحالات.

حيث يجرم قانون الأسلحة والذخائر في الإمارات العربية المتحدة اقتناء، حيازة، حمل أي سلاح، أو ذخائر واستخدامها بأي صورة من الصور إلا بالحصول على ترخيص والذي لا يمكن الحصول عليها إلا ضمن شروط محددة للغاية.

وعليه، يعاقب بالسجن ودفع الغرامات المالية أو بإحدى العقوبتين كل من يستخدم سلاحاً سواء كان سلاحاً أبيض، سلاحاً نارياً، أو مواد متفجرة في تهديد شخص عملاً بالمادة 57 من قانون الأسلحة، الذخائر، والمتفجرات في الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، أقر المشرع الإماراتي عقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر بحق كل شخص يعمد إلى تهديد شخص آخر وإلقاء الرعب في قلبه سواء بشكل شفهي أو كتابي.

بحيث يتضمن التهديد ارتكاب جريمة ضد النفس، أو المال إذا ما اقترن ذلك بطلب، أمر، القيام بفعل، أو الامتناع عنه عملاً بالمادة 402 من قانون العقوبات.

وحتى يتم إدانة الجاني بهذه الجريمة وفرض العقوبة المستحقة بشأنه لا بد من إقدام الفرد الذي يتعرض للتهديد بالسلاح على إتباع الإجراءات القانونية وإبلاغ الجهات المختصة للتحقيق في الأمر.

الأسئلة الشائعة

مخاطر عدة يخشاها الأفراد عند التعرض للتهديد بالسلاح، ويتساءلون حول العقوبات الذي يتم فرضها بحق من يقوم بالتهديد في الإمارات، ومن أبرز هذه الأسئلة وأكثرها شيوعاً:

تتمثل عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في الإمارات بالسجن، بالإضافة إلى دفع الغرامة المالية أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقاً لظروف القضية وتقدير القاضي لها.
يعاقب من يقوم بالتهديد بالسلاح بالسجن بالإضافة إلى دفع الغرام المالية أو بإحدى العقوبتين إلا أن استخدام السلاح الناري في التهديد يعد ظرفاً مشدداً لقانون الأسلحة والذخائر الساري في الإمارات العربية المتحدة.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا حول عقوبة التهديد بالسلاح في القانون الإماراتي، وفي حال وجود أي استفسارات حول جريمة التهديد بالسلاح يمكنك التواصل مع محامي لدى مكتب الملا للمحاماة للحصول على الإجابات والخدمات القانونية التي تحتاجها.

ننصحك بالاطلاع على عقوبة التهديد في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد الالكتروني في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي.


المصادر:

  • وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.
  • مركز الاتحاد للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي