تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي

عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي

يعتبر التهديد بالكلام من الجرائم التي يعاقب عليها المشرع الإماراتي إذا ما توفرت أركان جريمة التهديد المادية والمعنوية.

فما عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي، وهل تختلف العقوبة تبعًا لاختلاف ماهية التهديد بالكلام.

إن كنت بحاجة استشارة قانونية متعلقة بقضية تهديد، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي إماراتي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي.

إن عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي تتعلق بجريمة التهديد التقليدية، إذ أن التهديد بالكلام يتم مشافهةً وجهًا لوجه ما بين الجاني والمجني عليه، أو عبر الاتصال الهاتفي.

وبالعودة لقانون العقوبات الإماراتي الصادر بـ مرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لعام 2021 فإننا نميز بين عقوبتين فيما يتعلق بالتهديد بالكلام:

  • حين يهدد الجاني المجني عليه بالكلام بارتكاب جناية ضد نفسه، ماله، نفس الغير، أو ماله، دون أن يرتبط ذلك التهديد بالطلب من المجني عليه القيام بفعل أو الامتناع عن الفعل، فهنا تكون العقوبة الحبس بما لا يتجاوز السنة والغرامة بما لا يقل عن 10,000 درهم إماراتي.
  • إذا تم التهديد بالكلام متضمنًا ارتكاب جناية ضد نفس الشخص، ماله، ضد نفس غيره، أو ماله، وكان ذلك مصحوبًا بطلب من المجني عليه القيام بفعل أو الامتناع عن فعل، فإن العقوبة ستكون السجن المؤقت بما لا يزيد على سبع سنوات.

التهديد بالكلام جاء النص عليه في قانون العقوبات الإماراتي بمصطلح التهديد شفاهةً، وتقوم جريمة التهديد بالكلام سواء كان الحديث مباشرة وجهًا لوجه بين الجاني والمجني عليه أو عبر الاتصال الهاتفي، ولذلك من الممكن أن تقوم جريمة التهديد بالكلام بشكل إلكتروني، إذا ما تم إرسال رسائل صوتية من الجاني إلى المجني عليه تتضمن تهديده بالكلام.

عندها سيتم تطبيق العقوبات المقررة في قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 34 عام 2021، والمتضمن:

معاقبة الجاني بعقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يقل عن 250,000 درهم ولا يزيد على 500,000 درهم.

وتشدد تلك العقوبة لتصل إلى السجن المؤقت مدة لا تزيد على عشر سنوات إذا كانت تهديد بالكلام عبر الوسائل الإلكترونية مترافقة بطلب الجاني من المجني عليه بأن يقوم بفعل أو أن يمتنع عن القيام بفعل.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة التهديد الشفوي بالقتل إذا ما ترافق التهديد بالطلب من المجني عليه للقيام بفعل أو الامتناع عن فعل، هي السجن المؤقت مدة لا تزيد على سبع سنوات.
أما إذا لم يقترن التهديد الشفوي بالقتل بالطلب من المجني عليه القيام بفعل أو الامتناع عن فعل، فإن العقوبة ستكون الحبس لمدة سنة واحدة والغرامة بما لا يقل عن 10,000 درهم إماراتي.

في نهاية مقالتنا عن عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كافة الجوانب المتعلقة بتلك الجريمة ومتى يتم تشديدها.

كما نؤكد على كل شخص يتعرض للتهديد بالقتل، بأن يبادر للاتصال مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بتلك الجريمة.

قد يهمك الاطلاع على عقوبة التهديد في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة الاعتداء الجسدي في الإمارات، ومعرفة عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات، ومعرفة عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في الإمارات.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي