تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهديد في القانون الإماراتي

عقوبة التهديد في القانون الإماراتي

يعتبر التهديد جريمة يعاقب عليها المشرع الإماراتي بعقوبات مشددة بالحبس والغرامة.

سيتم التوضيح بالمقالة التالية عقوبة التهديد في القانون الإماراتي من قبل مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

إن كنت بحاجة استشارة قانونية دقيقة حول قضية تهديد، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات.

عقوبة التهديد في القانون الإماراتي.

إن عقوبة التهديد في القانون الإماراتي تختلف تبعًا للوسيلة التي يتم بها ارتكاب فعل التهديد ما بين الوسائل التقليدية والوسائل الإلكترونية.

فإذا ما تم التهديد عبر الوسائل التقليدية، فإن عقوبة التهديد بالإيذاء أو عقوبة التهديد بالضرب ستكون وفق قانون العقوبات الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لعام 2021 والمتضمنة:

معاقبة الجاني بالسجن المؤقت لمدة لا تزيد على سبع سنوات إذا كان التهديد مصحوبًا بطلب الجاني من المجني عليه القيام بعمل أو الامتناع عن عمل.

أما إذا كان التهديد غير مصحوب بالطلب من المجني عليه القيام بعمل أو الامتناع عنه، فإن العقوبة ستكون السجن لمدة لا تزيد على السنة والغرامة بما لا يتجاوز 10,000 درهم إماراتي.

أما إذا تم التهديد عبر الوسائل الإلكترونية، فإن العقوبة المقررة بشأن التهديد ستكون وفق قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لعام 2021.

والذي جعل عقوبة التهديد عبر الوسائل الإلكترونية الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يقل عن 250,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم إماراتي.

مع تشديد تلك العقوبة لتصل إلى السجن المؤقت مدة لا تزيد على عشر سنوات إذا كانت التهديد يتعلق بـ:

  • ارتكاب جريمة.
  • إسناد أمور خادشه للشرف ومصحوبة بطلب صريح للقيام بعمل، أو الامتناع عن ذلك العمل.

أركان جريمة التهديد في القانون الاماراتي

تتمثل أركان جريمة التهديد في القانون الإماراتي بالركنين المادي والمعنوي على النحو التالي:

الركن المادي ويتألف من:

  • الفعل: ويكون بكافة التصرفات التي يقوم بها الجاني عبر التلفظ بألفاظ التهديد مباشرة بمواجهة المجني عليه، الاتصال به وتهديده، أو إرسال رسائل تهديد إليه.
  • النتيجة الجرمية: تتمثل ببث الرهبة والخوف في نفس المجني عليه لينفذ ما يطلبه منه الجاني.
  • الرابطة السببية: تقوم حين تكون الرهبة والخوف المتولدة لدى المجني عليه ناتجة مباشرة عن أفعال التهديد التي قام بها الجاني.

وبالتالي إذا تبين بأن تهديد الجاني لم يولد الرهبة والخوف في نفس المجني عليه، فإن جريمة التهديد لا تقوم في القانون الإماراتي.

الركن المعنوي ويتألف من:

  • النية الجرمية: تتولد لدى الجاني بمجرد علمه بأن ما يقوم به يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الإماراتي.
  • القصد الجنائي: يتوفر لدى الجاني إذا ما انصرفت إرادته لتحقيق النتيجة الجرمية من التهديد بالرغم من معرفته بعدم مشروعية فعله.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة التهديد بالقتل في الإمارات إذا ما ثبت ارتكابها من قبل الجاني، فإنها تستوجب عقوبة السجن المؤقت مدة لا تزيد على سبع سنوات إذا كان ذلك التهديد مصحوبًا بطلب من المجني عليه، بأن يقوم بفعل أو أن يمتنع عن القيام بفعل.
عقوبة التهديد بالسلاح تتضمن الحكم على الجاني بالحبس مدة لا تزيد على سبع سنوات، أي تتراوح عقوبة الحبس ما بين سنة إلى سبع سنوات والغرامة بما لا يقل عن 10,000 درهم إماراتي.
إن عقوبة التهديد بالكلام تختلف تبعًا لمحتوى ذلك الكلام، فإذا كان التهديد يتعلق بارتكاب جناية ضد نفس المجني عليه، ماله، ضد نفس أو مال غيره، مصحوبًا بطلب الجاني من المجني عليه بأن يقوم بفعل أو يمتنع عن القيام بفعل، فإن العقوبة ستكون السجن المؤقت مدة لا تزيد على سبع سنوات.
إن عقوبة التهديد بالصور، بحسب المادة 44 من قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية، لكل من التقط صور الغير، نشر صور الكترونية للغير، أو صور فوتوغرافية ولو كانت صحيحة بقصد الإضرار بذلك الشخص، هي الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر والغرامة بما لا يقل عن 150,000 درهم ولا تزيد عن 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.
إن عقوبة التهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحسب المادة 42 من قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية، هي الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يقل عن 250,000 درهم ولا تزيد عن 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتشدد العقوبة إلى السجن المؤقت مدة لا تزيد على عشر سنوات إذا كان التهديد بارتكاب جريمة أو بإسناد أمور خادشه للشرف أو الاعتبار.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن عقوبة التهديد في القانون الإماراتي، والتي وضحنا من خلالها أركان الجريمة والعقوبات المقررة بشأنها.

كما ننصح كل شخص لديه جريمة تهديد بأن يبادر للاستعانة بأفضل المحامين المختصين بتلك الجرائم لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على عقوبة الاعتداء بالضرب، ومعرفة عقوبة الاعتداء بالسلاح الأبيض في الإمارات، ومعرفة عقوبة الاعتداء الجسدي في الامارات، وعقوبة عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

1 أفكار بشأن “عقوبة التهديد في القانون الإماراتي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي