تخطى إلى المحتوى

غرامة فسخ عقد الايجار دبي الإمارات

غرامة فسخ عقد الايجار دبي

أنا مستأجر، اضطرتني الظروف لترك العقار المؤجر، فإذا ما قمت بفسخ عقد الإيجار، هل يترتب بحقي غرامات؟ هذا ما سنوضحه في مقالتنا عن غرامة فسخ عقد الايجار دبي، ومتى تترتب تلك الغرامة.

هل تبحث عن محامي مختص بعقود الإيجار في دبي. اضغط هنا للاتصال بمكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجد أفضل المحامين المختصين بذلك.

غرامة فسخ عقد الايجار دبي

أكد قانون إيجارات دبي على ضرورة إبرام عقد إيجار بين المؤجر والمستأجر، متضمنًا البيانات الرئيسية المتعلقة بأسماء طرفي عقد الإيجار، ومدة العقد. والأجرة المتفق عليها، وكافة الشروط المتعلقة بإخلاء المأجور، وفسخ عقد الإيجار.

وفي معرض حديثنا عن غرامة فسخ عقد الإيجار دبي. لا بد من التمييز بين حالتين للفسخ. هما فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته، وفسخ عقد الإيجار بانتهاء مدته.

فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته

ونقصد به فسخ عقد الإيجار من قبل المؤجر أو المستأجر أثناء مدة سريان العقد. فإذا ما رغب أحد الطرفين. وخاصة المستأجر بفسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته. فإن المادة السابعة من قانون إيجارات دبي أوجبت أن يتم ذلك بالتراضي بين الطرفين.

وغالبا ما يتضمن عقد الإيجار المبرم بين الطرفين بندًا ينص على إمكانية فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته. بشرط إخطار المستأجر للمؤجر بذلك قبل شهرين، أو دفع غرامة تعادل أجرة شهرين عند طلب الإخلاء الفوري.

 فسخ عقد الإيجار بانتهاء مدته

نصت المادة 14 من قانون إيجارات في دبي على ضرورة أن يقوم الطرف الراغب بعدم تجديد عقد الإيجار. بإخطار الطرف الآخر بذلك قبل 90 يومًا من انتهاء العقد، ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك.

وبالتالي يمكننا القول بأن قانون إيجارات دبي لم يفرض غرامة بشكل واضح وصريح في حالة فسخ الإيجار.

وإنما ترك الأمر للاتفاق بين الطرفين على ذلك. بموجب بند في عقد الإيجار يتضمن شرطًا جزائيًا في حالة الفسخ قبل انتهاء المدة.

وبالمقابل ألزم أي طرف يرغب بعدم تجديد العقد، إخطار الطرف الآخر قبل 90 يومًا من انتهاء مدة العقد. مما يعني أن إخلال أحد الأطراف بالإخطار، يمنح الطرف الآخر المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر جراء ذلك.

عقد الايجار في دبي

إن غرامة فسخ عقد الإيجار دبي تنتج بشكل مباشر عما تم الاتفاق عليه في عقد الإيجار المبرم بين المؤجر والمستأجر.

ومن الأهمية أن يتم إبرام عقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر مستوفيًا لكافة البيانات والشروط اللازمة بحسب قانون المستأجر والمؤجر بدبي، وهي:

  • اسم المؤجر والمستأجر، مع البيانات الشخصية والعناوين بالكامل وأرقام التواصل.
  • العقار المؤجر برقمه وأوصافه وعنوانه.
  • مدة عقد الإيجار وكيفية تمديده أو تجديده.
  • الأجرة المتفق عليها، وكيفية زيادتها، وما يضاف عليها من مبالغ كضمانات عن فواتير الكهرباء والماء والهاتف.
  • التزامات كل من المؤجر والمستأجر وحقوق كل منهما.
  • الشروط المتعلقة بفسخ أو إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته.
  • النص على حل المنازعات الناشئة عن العقد أمام مركز حل المنازعات الإيجارية في دبي.
  • توقيع كل من الطرفين في نهاية العقد.
  • تحرير العقد على نسختين لكل طرف نسخة.
  • توثيق العقد لدى بلدية دبي.

الأسئلة الشائعة

وفقًا لشروط فسخ عقد الإيجار الجديد، غالبًا ما تكون غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر تعادل أجرة شهرين. ما لم يكن هناك اتفاق بين الطرفين في عقد الإيجار على إمكانية فسخ العقد قبل انتهاء مدته. سواء دون شرط جزائي أو بشرط جزائي.
يترتب على فسخ عقد الإيجار إنهاء العلاقة الإيجارية بين المؤجر والمستأجر، وبالتالي يتوجب على المستأجر تسليم العقار المؤجر في الموعد المتفق عليه دون تأخير. كما يتوجب على المؤجر المبادرة إلى استلام العقار المؤجر، وتوثيق الفسخ لدى بلدية دبي.
أتاح قانون الإيجارات دبي إمكانية فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته، بشرط أن يتم اتفاقًا بالتراضي بين الطرفين. ما لم يكن هناك بند في العقد يوضح شروط وإجراءات فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم غرامة فسخ عقد الايجار دبي.

منوهين بضرورة الاستعانة بمحامٍ مختص بصياغة أفضل نموذج إنهاء عقد ايجار بالتراضي. عند رغبة أحد طرفي عقد الإيجار بفسخ العقد، وهذا ما تجدونه لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكنك الاطلاع على الغاء وفسخ عقد الايجار دبي. واقرأ عن فض المنازعات الايجارية الإمارات بشكل عام وفض المنازعات الايجارية دبي بشكل خاص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي