تخطى إلى المحتوى

غسيل الاموال في الامارات

غسيل الاموال في الامارات

هل تواجه اتهاماً بشأن جريمة غسيل الاموال في الامارات؟ وترغب بالحصول على خدمات أفضل المحامين المختصين بتلك القضايا، اقرأ هذا المقال.

للحصول على أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا غسيل الأموال، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات جزائي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

غسيل الاموال في الامارات.

يشكل غسيل الأموال في الإمارات جريمة يعاقب عليها القانون الإماراتي، وذلك بحسب أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم 20 لعام 2018.

وقد عرّف ذلك القانون جريمة غسيل الأموال بأنها:

كل من يساهم عمداً في تحويل الأموال الناتجة عن مصادر غير مشروعة، إخفاء مصدرها، أو مساعدة مرتكب الجريمة الأصلية في ذلك.

بالتالي فإن جريمة غسيل الأموال تعتبر جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية، إذ يعاقب الجاني على الجريمتين.

وقد ربط المشرع الإماراتي ما بين جريمة غسيل الأموال وجريمة تمويل الإرهاب لارتباطهما مع بعضهما البعض، ولأن الغالب بأن جريمة تمويل الإرهاب تنتج عن جريمة غسيل الأموال.

أما عقوبة غسيل الأموال في القانون الإماراتي فهي الحبس مدة لا تقل عن السنة ولا تزيد على عشر سنوات، والغرامة بما لا يقل عن 100,000 درهم ولا تزيد على 5,000,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

جريمة غسيل الأموال في القانون الإماراتي

قضايا غسيل الاموال في الامارات

تكثر قضايا غسيل الأموال في الإمارات، إلا أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقفت بكل حزم تجاه تلك الجريمة.

وإليكم أمثلة عن غسيل الأموال:

  • قضايا تتعلق بغسيل الأموال على المستوى الوطني وقضايا على المستوى الدولي.
  • قضايا تتعلق بغسيل الأموال الناتجة عن تجارة المخدرات.
  • قضايا تتعلق بغسيل الأموال الناتجة عن التهرب الجمركي، أو الضريبي.
  • قضايا تتعلق بغسيل أموال ناتجة عن تقليد العلامات التجارية، أو التستر التجاري.

كذلك جرائم الرشوة، التزييف، التزوير، الابتزاز العادي، والإلكتروني، إضافة إلى  جرائم الاختطاف، حجز الرهائن، أعمال القوادة، إعداد مساكن الدعارة، التسول، جرائم الحض على الفجور، والاستغلال الجنسي.

قانون غسيل الاموال في الامارات

أصدرت الإمارات العربية المتحدة قوانين لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ولعل أهمها مرسوم بقانون اتحادي رقم 20 عام 2018 المتعلق بجرائم غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.

إن الغاية الرئيسية من ذلك القانون تتمثل:

  • مكافحة ممارسات، وجرائم غسيل الأموال.
  • مواجهة تمويل الإرهاب.
  • وضع إطار قانوني يعزز الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في الدولة لمكافحة تلك الجرائم.

وقد عدَّ قانون غسيل الأموال الإماراتي كل شخص مرتكباً لجريمة غسيل الأموال إذا كان على علم بمصدر تلك الأموال غير المشروع، ومع ذلك يتعمد تحويل تلك الأموال، نقلها، القيام بأي عمل يؤدي إلى إخفاء مصدرها غير المشروع، أو يساعد مرتكب الجريمة الأصلية على الإفلات من العقوبة.

 الأسئلة الشائعة

تتم عملية غسيل الأموال من خلال الحصول على أموال طائلة بشكل غير مشروع، ثم محاولة تداولها واستثمارها بطرق تظهر للعلن بأنها مشروعة.
ولو كان ذلك على شكل مشاريع وهمية، وربح وهمي لغاية إخفاء أو تمويه مصدر تلك الأموال، بحيث تبدو من مصادر مشروعة، وأغلب الأموال اللي يتم غسيلها هي الأموال الناتجة عن تجارة المخدرات أو الابتزاز الإلكتروني وما إلى ذلك.
أصحاب غسيل الأموال هم الأشخاص الذين يساهمون مع المجرم الرئيسي في غسيل تلك الأموال، مثل وسيط غسيل الأموال، متلقي الأموال، مستلمها، من يسلمها، وكل شخص يسهل عملية تداولها لقاء عمولة محددة، بحيث يؤدي ذلك لتمويه مصدر تلك الأموال.
يتم الإبلاغ عن جريمة غسيل الأموال بالإمارات من خلال التواصل مع قسم مواجهة غسيل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب، ذلك بإرسال رسالة على الإيميل amlctf@moj.gov.ae.
أو من خلال تقديم طلب إلكتروني عبر الصفحة الرئيسية لوزارة العدل الإماراتية، متضمناً تعبئة الحقول الإلزامية مثل اسم مقدم الطلب، المهنة، البريد الإلكتروني، والموضوع، ثم الضغط على خيار لست روبوت، ثم إرسال.
أطلقت الإمارات منصة /فوري تيك/ وهي منصة ذكية تعمل للكشف عن جرائم غسيل الأموال، وتعالج كافة القضايا المتعلقة بالجرائم المالية سواءً على مستوى الاتحاد ككل أو على المستوى المحلي لكل إمارة.
حيث يساعد هذا النظام على اتخاذ إجراءات صارمة من شأنها الاستجابة السريعة للحد من جرائم المالية، جرائم غسيل الأموال، ومصادر تمويل الإرهاب.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن جريمة غسيل الاموال في الامارات، والتي وضحنا من خلالها ماهية تلك الجريمة، والعقوبات المقررة بشأنها.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا غسيل الأموال لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك معرفة محامي جنائي في الامارات.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي