تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد الايجار في ابوظبي الإمارات

فسخ عقد الايجار في ابوظبي

منح قانون الإيجارات في إمارة أبوظبي الحق للمؤجر والمستأجر طلب فسخ عقد الايجار في ابوظبي. وسنتحدث في مقالتنا عن كيفية فسخ عقد الايجار، ومتى يمكن للمستأجر أو المؤجر طلب ذلك.

هل تبحث عن محامي مختص في الإمارات لاستشارته بخصوص فسخ عقد الايجار في أبو ظبي. اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فسخ عقد الايجار في ابوظبي

يمكن للمؤجر أو المستأجر طلب فسخ عقد الإيجار وإنهاء العلاقة الايجارية، ووفقًا لحالات فسخ عقد الايجار ابوظبي. يمكننا أن نقسم ذلك الفسخ إلى فسخ عقد الإيجار بالتراضي، وفسخه بالتقاضي أو قضائيًا.

فسخ عقد الإيجار بالتراضي

يحق لطرفي عقد الإيجار أبوظبي إنهاء العلاقة الايجارية بالاتفاق فيما بينهما، فالعقد شريعة المتعاقدين.

فقد تظهر حاجة المؤجر للعين المؤجرة، نتيجة ظروف معينة، فيطلب من المستأجر فسخ عقد الإيجار. وإخلاء العين المؤجرة لقاء بدل مادي يدفعه للمستأجر.

كما يمكن للمستأجر أن يتفق مع المؤجر على فسخ عقد الإيجار وتسليم العين المؤجرة، إذا انتهت حاجته من الانتفاع بتلك العين. كأن يستأجر نتيجة عمله في تلك المدينة، فيتم نقله لمدينة أخرى. وهنا قد يستلزم دفع غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر، في حال تم الاتفاق على ذلك.

ومن المتوجب أن يتضمن اتفاق فسخ عقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر مدة زمنية لإخلاء العين المؤجرة. كما يجب توثيق اتفاق فسخ عقد الإيجار، مثلما تم توثيق عقد الإيجار الأصلي.

 فسخ عقد الإيجار قضائيًا

يمكن للمؤجر أو المستأجر التقدم بطلب فسخ عقد إيجار إلى لجنة فض المنازعات الايجارية، لاستصدار حكم بفسخ عقد الايجار.

  • حالات طلب المستأجر فسخ عقد الإيجار قضائيًا

    • يحق للمستأجر طلب فسخ العقد، إذا تم تسليمه العين المؤجرة بحالة لا تصلح فيها للانتفاع بها.
    • يحق للمستأجر أيضا طلب فسخ هذا العقد، إذا ما استدعت العين المؤجرة إصلاحات ضرورية، وأخطر المؤجر بذلك، ولم يقم المؤجر بإجراء تلك الترميمات.
  •  حالات طلب المؤجر فسخ عقد الإيجار قضائيًا

    • إذا لم يدفع المستأجر الأجرة ضمن الموعد المتفق عليه.
    • استعمال المستأجر العين المؤجرة على غير المتفق عليه، أو بخلاف ما أعدت له.
    • إحداث المستأجر في العين المؤجرة تغييرات جوهرية بدون إذن كتابي من المؤجر.
    • عدم قيام المستأجر بالترميمات التأجيرية التي يقضي بها العرف، أو التي تم الاتفاق عليها.

قانون فسخ عقد الايجار في ابوظبي

أصدرت إمارة أبو ظبي قانون الإيجارات، الذي نظم العلاقة الايجارية بين المؤجر والمستأجر. موضحا فيها كيفية فسخ عقد الايجار في أبو ظبي.

وإذا ما رجعنا بأحكام فسخ عقد الايجار في ابوظبي وفقًا لقانون الإيجارات. فإننا نجد بأن ذلك الفسخ ناتج عن الإخلال بالالتزامات الواجبة على طرفي عقد الإيجار، أي المؤجر والمستأجر.

كما أكد قانون الإيجارات في أبوظبي على اختصاص لجنة فض المنازعات الايجارية، في كل ما يخص المنازعات التي تنشأ عن العلاقة الايجارية بين المؤجر والمستأجر وفقا لأحكام قانون الإيجارات في أبوظبي، وقانون المعاملات المدنية الاماراتي.

كما أوجب أن تتخذ تلك الدعاوى المرفوعة من الطرفين صفة الاستعجال في التقاضي وإصدار الأحكام والتنفيذ.

وأجاز للمتخاصمين بعد صدور الأحكام عن تلك اللجنة، إمكانية الطعن بها أمام لجنة استئناف المنازعات الايجارية. بحيث يكون الحكم الصادر عن لجنة الاستئناف مبرمًا وغير قابل لأي طريق من طرق الطعن.

كما بيّن أن الحكم الصادر عن اللجنة يعتبر نهائيًا إذا لم تتجاوز قيمة الدعوى مائة ألف درهم.

وحدد مدة الطعن في الأحكام القابلة للطعن أمام لجنة الاستئناف بخمسة عشر يومًا. تبدأ من اليوم التالي لصدور الحكم الحضوري، ومن اليوم التالي لإعلان الحكم إلى المحكوم عليه إذا كان غيابيًا.

الأسئلة الشائعة

وإليكم بعض الأسئلة التي تم طرحها في المواقع:

يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار، إذا ما امتنع المؤجر عن تسليمه العين المؤجرة. أو سلمه العين المؤجرة، ولم يمكنه من الانتفاع بها، أو سلمها بحالة لا تصلح فيها للسكن، أو بما يخالف ما تم الاتفاق عليه، أو أن تحتاج العين المؤجرة لصيانة ضرورية، ويخطر المستأجر المؤجر بذلك، ومع ذلك لا يقوم المؤجر بإجرائها.
نعم، يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته، إذا ما أخلَّ المؤجر بالتزاماته المتوجبة عليه في قانون الإيجارات بأبوظبي، حيث يمكنه رفع دعوى أمام لجنة فض المنازعات الايجارية. مبينًا الحالة التي يطالب فيها بفسخ الإيجار مع المطالبة بالتعويض عن فسخ عقد الإيجار.

وفي ختام مقالتنا عن فسخ عقد الايجار في ابوظبي، نرجو أن نكون وضحنا لكم كيفية إجراء ذلك الفسخ، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقود إيجار في أبو ظبي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنكم القراءة ما هي اوراق توثيق عقد الايجار، وكيف يتم توثيق العقود الايجارية ابوظبي. اطلع كيف يتم الغاء عقد ايجار ابوظبي. وما تفاصيل فسخ عقد الايجار من المستاجر ابوظبي، وانهاء عقد الايجار قبل انتهاءه ابوظبي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي