تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر دبي الإمارات

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر دبي

تتنوع الطرق التي من خلالها يتم فسخ عقد الإيجار بين المستأجر والمؤجر، ولكن لعلّ أبرزها هو فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر.

في مقالنا لليوم بعنوان فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر دبي. سنتعرف على كيفية فسخ عقد الإيجار.

بالإضافة إلى شروط فسخ عقد الإيجار الجديد، وفي نهاية مقالنا سنقدّم إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية مميزة بالإمارات بخصوص فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر في دبي؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب عزة الملا.

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر دبي

في العديد من الحالات يقوم بعض الأشخاص بإنهاء عقود الإيجار قبل انتهاء فترتها بسبب السفر أو الانتقال إلى مسكن آخر. بناءً على ظروف أو أسباب معينة.

ومن المهم في جميع الحالات أن يكون المستأجر على دراية تامة ببعض الشروط والأمور القانونية. التي يجب أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ مثل هذا القرار، لتجنب أي مشكلات قانونية في المستقبل.

وفقًا للمادة رقم 6 من القانون رقم 26 لسنة 2007، الخاص بتنظيم علاقة مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي.

ينص القانون على أنه في حال انتهاء مدة عقد الإيجار واستمرار المستأجر في الاحتفاظ بالملكية دون معارضة من صاحب العقار.

فإن العقد سيتجدد تلقائيًا اعتبارًا من تاريخ انتهاءه، ما لم يتم الاتفاق بين الطرفين على إنهاء العقد بالتراضي. وبالتالي، فإن العقد سوف يظل ساريًا ولا ينتهي بانتهاء فترته.

وهنالك بعض الحالات التي يمكن ذكرها والتي توضّح لك عزيزي القارئ الحالات القانونية المتاحة للمستأجر. بأن يقوم بفسخ عقد الإيجار وهي وفقًا لما يلي:

  • إذا قام المؤجر بإهمال إصلاح العيوب الكبيرة الموجودة العقار التي تجعله غير صالح للسكن والتي من شأنها أن تعرض حياة المستأجر داخله لخطر جسماني. أو مادي.
  • إذا امتنع المؤجر عن تزويد المستأجر بالملحقات الأساسية مثل المفاتيح. وفي حالة وجود مرافق للعقار وتم منعه من الوصول إليها، فيحقّ له أن يطلب فسخ العقد.
  • إذا تم اكتشاف أي مشاكل عقوبات قانونية متعلقة بالعقار. مثل الرهون العقارية أو أي توارثات أو شروط أخرى قد تؤثر على حق استخدام المستأجر لهذا العقار، فيحق له حينها أن يطلب فسخ العقد.

إن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة. وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب ابراهيم الملا للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الذي يمتلك محاموه المقدرة القانونية المناسبة فيما يتعلق بكتابة نموذج إنهاء عقد ايجار بالتراضي.

شروط فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر

هنالك شروط محددة من المتوجب توافرها ليتم فيها فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر دبي بشكل قانوني وسليم. ويمكن إيجاز هذه الشروط فيما يلي:

    • أن يَضَع المؤجر بعض العوائق أمام استخدام المستأجِر للعقار، وفقًا للشروط المنصوص عليها في اتفاقية عقد الإيجار.
    • إذا كانت الممتلكات الموجودة في العقار غير صالحة للاستخدام ولم يتم الاتفاق عليها في عقد الإيجار.
      فلا يحق للمستأجر اكتشاف ذلك أثناء التفتيش على الممتلكات أو التحقق من صلاحيتها للخدمة عند توقيع عقد الإيجار.
    • عدم قيام المُؤجِّر بإجراء الإصلاحات الكبيرة التي تخرج عن مسؤولية المستأجِر وتنص عليها اتفاقية العقد المبرم. إذا لم يُتَّفَق على ذلك في العقد الموقع.
      فإن العقار سيكون غير صالح للاستخدام وليس من مسؤولية المستأجِر تصليحه.
    • في حالة عدم تزويد المستأجِر بالملحقات والوثائق المتعلِّقة بالعقار والتي يحق له الحصول عليها وفقًا للشروط في العقد الموقع. مثل المفاتيح، فإن حق استخدام العقار يصبح مستحيلاً.
    • عدم تحذير المستأجِر من حقوق الأطراف الثالثة على العقار، مثل الاتفاقيات المؤجرة أو حقوق التعامل الرهنية. وما هكذا.
    • إذا كان العقار غير مؤهَّل للسكن أو لأي نشاط مهني بعد توقيع العقد. فللمستأجِر الحق في طلب فسخ العقد قبل انتهاء مدته لحماية مصالحه ومصالح الآخرين من الأضرار.

وللاطلّاع على أبرز القوانين والتشريعات التي نشرتها دائرة الأملاك والأراضي في دبي فيما يخصّ عقود الإيجار، عبر الضغط هنا.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر دبي:

نعم يحق له إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته، ولكن يجب أن يُبلغ الطرف الآخر وفقًا لما ينص عليه عقد الإيجار والقانون. ويتم ذلك من خلال إرسال إشعار يُفسخ به العقد، ويتم اعتبار العقد ملغيًا فور استلام الإشعار من الطرف الآخر. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أيضًا القوانين المعمول بها ووجود إجراءات قانونية قد تؤثر على عملية فسخ العقد وفقًا للتوجيهات القانونية الصارمة والعقد الفعلي للإيجار.
في حالة وجود أي مشاكل من شأنها أن تمنع استخدام العقار، أو وجود تلف في الممتلكات الموجودة بالعقار والتمنع عن إصلاحها من قبل المؤجر. أو وجود مشاكل قانونية في العقار متعلقة بالرهون أو بوضعية توريثه وغيرها من الإجراءات القانونية. التي تمنع استخدامه بشكل سليم، مما يتيح ذلك الحق للمستأجر بأن يفسخ العقد.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان فسخ عقد الايجار من جهة المستأجر في دبي. تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع. وشروطه.

ومن مكتب عزة الملا للاستشارات والخدمات القانونية. نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر دبي.

كما يمكن الاطلاع على الغاء وفسخ عقد الايجار دبي في الإمارات. وتعرف على شروط فسخ عقد الايجار، وكم تبلغ غرامة فسخ عقد الايجار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي