تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد الايجار دبي للضرر في الإمارات

فسخ عقد الايجار دبي للضرر

تتنوع الأسباب التي تؤدي بنهاية المطاف إلى فسخ عقد الإيجار. ولعل أهم الأسباب التي تؤدي إلى فسخ عقد الإيجار هو وجود مخاطر جسمانية. ومادية متعلقة بالعقار قد تؤثر على المؤجر، أو المستأجر.

في مقالنا لليوم بعنوان فسخ عقد الايجار دبي للضرر، سنتعرف على طبيعة فسخ عقد الإيجار للضرر. وعن أهم أسباب فسخ عقد الايجار دبي. وفي نهاية المقال سنقدّم إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا.

هل تبحث عن محامي مختص في الإمارات لمساعدتك في فسخ عقد الإيجار في دبي للضرر؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل خبير عقاري من مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

فسخ عقد الايجار دبي للضرر

لا ينحصر فسخ عقد الايجار للضرر على المؤجر فقط، بل أيضًا عندما يعاني المستأجر من ضرر جسيم في العقار أو في شروط الإيجار.

يمكنه فسخ عقد الإيجار في دبي بناءً على قانون إيجارات دبي رقم 26 لسنة 2007. وذلك بإتباع الإجراءات المنصوص عليها في القانون.

وفي حالات فسخ العقد للضرر، يجب على المستأجر إبلاغ صاحب العقار بالضرر المنتج عنه وإعلامه بنية فسخ العقد.

حيث من المتوجب أن يقدم المستأجر إشعارًا رسميًا يفيد بنية فسخ العقد. وذلك عن طريق البريد المسجل أو البريد الإلكتروني أو عن طريق خدمة التوصيل المعتمدة.

بعد تلقي إشعار الفسخ، يتعين على المالك أن يتفاوض مع المستأجر بشأن التسوية المناسبة. وذلك لتحديد كيفية إنهاء العقد وتصفية الالتزامات المالية، بما في ذلك استرداد أي وديعة أو تعويض عن الأضرار.

إذا لم يتم التوصل إلى حل ودي بين الطرفين. يمكن لكل منهما أن يرفع دعوى أمام محكمة الاستئناف في دبي للحصول على قرار قانوني بشأن فسخ العقد وتعويضات الضرر إذا كانت متاحة.

يجب على المستأجر أن يكون لديه أدلة قوية وواضحة تثبت وجود الضرر الجسيم وتأثيره السلبي على الإقامة في العقار.

ليكون له حق فسخ عقد الايجار دبي للضرر بناءً على ذلك. قد تشمل الأدلة صور. وتقارير معتمدة من مهندسين أو خبراء، وشهادات وشهود عيان.

أسباب فسخ عقد الايجار دبي

يمكن للمؤجر أو المستأجر إنهاء العلاقة الإيجارية، وذلك حسب ما نص عليه قانون الايجارات في دبي، في حال وجود أسباب قانونية أو ظروف استثنائية يتفق عليها الطرفان.

يجب على الطرفان توضيح السبب الذي يدفعهما إلى إنهاء العقد مثل السفر أو إعادة المستأجر لبلده الأصلي. أو نقله لمقر عمل بعيد عن العقار وغيرها من الأسباب التي سنقوم سنقوم بذكرها تباعًا.

ويرسم قانون الإيجارات دبي خطوطًا محددة لسيناريوهات انتهاء العلاقة الإيجارية، ولا يمكن فسخ العقد إلا بتوفر الأسباب التي سنناقشها بالفقرة التالية.

الأسباب التي تدفع المؤجر لفسخ عقد الايجار

  1. عدم سداد الإيجار: إذا توقف المستأجر عن سداد الإيجار دون أي تبرير قانوني.، فيمكن للمؤجر أن يستخدم هذا السبب لفسخ العقد. ومع ذلك، يتطلب الأمر إجراءات قانونية وتقديم دعوى لفسخ العقد.
  2. تلف الممتلكات: إذا تسبب المستأجر في تلف ممتلكات المؤجر بشكل كبير، مثل الأضرار الجسيمة أو التخريب. فيمكن للمؤجر أن يستخدم هذا السبب كأساس لفسخ العقد. قد يلزم توثيق الأضرار والحصول على تقرير فني لإثبات التلف.
  3. استخدام غير قانوني للعقار: إذا قام المستأجر بتغيير استخدام العقار بطريقة تخالف القوانين أو تعتبر مخالفة للشروط المنصوص عليها في العقد. فيمكن للمؤجر أن يقدم مطالبة بفسخ العقد.
  4. تأخر في سداد الإيجار وتجاوز المهلة: إذا كان المستأجر يتأخر بشكل مستمر في سداد الإيجار ويتجاوز المهلة المحددة في العقد. فيمكن للمؤجر أن يستخدم هذا السبب لفسخ عقد الايجار دبي للضرر.

الأسباب التي تدفع المستأجر لفسخ عقد الإيجار

  • قد يُفرض المؤجر قيودًا على استخدام المستأجِر للعقار وفقًا للشروط المنصوص عليها في عقد الإيجار.
  • في حالة وجود ممتلكات غير صالحة للاستخدام في العقار ولم يتم الاتفاق عليها في العقد. فليس من حق المستأجِر اكتشاف ذلك خلال عملية التفتيش أو التحقق من صلاحيتها قبل توقيع عقد الإيجار.
  • يتعين على المؤجر القيام بالإصلاحات الكبيرة التي تتطلب مسؤوليته والتي يتم الاتفاق عليها في العقد.
    في حالة عدم اتفاق على ذلك، فإن العقار سيكون غير صالح للاستخدام وليس من مسؤولية المستأجِر إجراء التصليحات.
  • إذا لم يتم تزويد المستأجِر بالملحقات والوثائق المتعلِّقة بالعقار والتي يحق له الحصول عليها وفقًا للشروط في العقد. مثل المفاتيح، فإنه سيصبح من الصعب على المستأجِر استخدام العقار.
  • يجب على المؤجر تحذير المستأجِر من أي حقوق لأطراف ثالثة على العقار، مثل اتفاقيات المؤجرة أو حقوق التعامل الرهنية.
  • في حالة عدم تأهيل العقار للسكن أو أي نشاط مهني بعد توقيع العقد. فللمستأجِر الحق في طلب فسخ العقد قبل انتهاء مدته لحماية مصالحه ومصالح الأطراف الأخرى من الأضرار.

وللاطلّاع على أبرز القوانين والتشريعات، وإجراءات طرق المستأجر قانون قديم، أو إجراءات طرد المستأجر قانون جديد. وما يتعلق بـ قانون الايجارات دبي pdf التي نشرتها دائرة الأملاك والأراضي في دبي فيما يخصّ عقود الإيجار، عبر الضغط هنا.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول فسخ عقد الايجار دبي للضرر:

يعني فسخ عقد الإيجار للضرر إنهاء العلاقة العقدية التي تربط الأطراف المتعاقدة بسبب وجود ضرر يؤثر سلبًا على مصالح أحد منهما. عادةً، يتم فسخ العقد للضرر إذا كان العقار غير صالح للاستخدام أو إذا كان هناك مشاكل أخرى. تؤثر على القدرة الكاملة للطرف على استخدام أو تأجير العقار بشكل صحيح.
يجوز فسخ عقد الايجار للضرر في دبي في حال ثًبُت أن العقار غير صالح للسكن، أو فيه أي مشاكل قانونية قد تعرض المستأجر لخطر. في حالة عدم سداد المستأجر للإيجار في 30 يومًا، يجوز لصاحب العقار فسخ العقد. أو التأجير دون موافقة يحق لصاحب العقار فسخ العقد بدون تعويض. بالإضافة، في حالة التعديلات أو الإضافات دون موافقة وتشكل خطرًا على العقار، يحق لصاحب العقار فسخ العقد.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان فسخ عقد الايجار دبي للضرر، تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول فسخ عقد الإيجار، قانون الايجارات دبي 2022.

ومن مكتب ابراهيم الملا نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول موضوع مقالنا.

كما يمكنكم الاطلاع على الغاء وفسخ عقد الايجار في دبي وحالاته. وعلى فسخ عقد ايجار بالإمارات، بشكل عام. وما هي حالات انهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته دبي من هنا، ومعرفة حقوق المستأجر في دبي الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي