تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات

فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات

عند امتلاكك لعقار سكني أو تجاري، فإنك ستعمد إلى استثماره بما يعود عليك بالفائدة. وذلك عبر إيجاد مستأجر يشغله مقابل دفع الإيجار.

لكنك ستجد نفسك في مشكلة حقيقية عند مماطلته أو إعساره في دفع الإيجار. وتبدأ بالبحث عن كيفية فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات.

إن كنت تتعرض لموقف مشابه وتريد استشارة محامي متخصص بالإمارات حول الإجراءات الواجب إتباعها، اضغط هنا للتواصل الحصري مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات.

لا شك أن الجميع يواجهون مشكلات مالية من حين إلى آخر. وسوف يؤثر ذلك بالطبع على قدرتك على سداد الفواتير والالتزامات المالية الشهرية عند تعرضك لها.

لا سيما إن كنت لا تملك منزلاً وتقطن في شقة للإيجار، وإن إعسارك عن دفع الأجرة للمؤجر. أو مماطلتك في سداد الإيجار كما هو متفق عليه في العقد.

فإن هذا يعرضك للمساءلة، ويجيز للمؤجر إتباع إجراءات قانونية تمكنه من فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات.

ويمثل ذلك إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته بشكل قانوني، ويتم فسخ العقد وفقاً لحكم تتخذه لجنة المنازعات الايجارية.

والتي تتولى مسألة إنهاء النزاعات عند إخلال أطراف العقود الايجارية بها بمجرد تقدم أحد الطرفين بشكوى.

وفي حالتنا المتعلقة بعدم دفع الايجار في الميعاد المتفق عليه والتأخر في سداده لمدة طويلة. فإن للمؤجر التقدم بدعوى لفسخ عقد الإيجار.

إلا أن ذلك يتم بعد تحقيق مجموعة من الشروط واتباع سلسلة من الخطوات والإجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالات.

شروط قبول دعوى الإخلاء لعدم سداد الأجرة

يمكن القول بأن شروط وخطوات القيام برفع دعوى فسخ العقد وإخلاء المستأجر هي كما يلي:

    • لا يمكن القدم بدعوى فسخ العقد إلا عند وقوع تجاوز في التزامات المؤجر والمستأجر. كامتناع المستأجر عن الدفع خلال الوقت المحدد.
    • ينبغي للمؤجر إثبات عدم دفع المستأجر لقيمة الإيجار.
    • يجب على المؤجر إنذار المستأجر ومطالبته بالإيجار.
    • ومن ثم؛ فإن الخطوة التالية تستلزم الاستعانة بمختص فهي تتمثل في صياغة دعوى فسخ عقد الإيجار. حيث لا بد من استيفائها شروطاً محددة.

ومن المهم كتابتها بأسلوب قانوني جد وانتقاء ألفاظ معبرة مناسبة لمخاطبة الجهة القضائية، وهو ما يمكن لمحامي ذو خبرة ومعرفة أداءه بشكل ممتاز.

لذلك؛ قم بالاتصال بنا من خلال الأرقام الموجودة في موقعنا. للحصول على خدمات محامي مختص من مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

حالات فسخ عقد الايجار في دبي

على الرغم من ضرورة وجود عقد إيجار بين الطرفين عند الاتفاق، وتحديد التزامات المؤجر والمستأجر. والشروط والأسباب التي تجيز فسخ العقد بينهما.

إلا أن الحكومة في الإمارات لم تترك الأمر لما يتم الاتفاق عليه فحسب. وإنما عمدت إلى وضع قانون الإيجارات دبي لإرساء قواعد تحكم العلاقة التعاقدية بين الأطراف.

وذلك بما يضمن سلطة وشرعية العقد الموقع بين الأطراف وعدم التخاذل والتهاون به من قبل أي طرف من الأطراف.

ومن جانب آخر؛ فإن قانون الإيجارات دبي pdf يمثل ضمانة حقيقية للأطراف. لا سيما في حالات الجهل وهو بذلك يحمي حقوق الطرفين من أي محاولة احتيال في العقود الإيجارية.

وبالطبع؛ فإن قانون الإيجارات دبي 2022 لم يغفل عن تحديد الحالات التي يمكن عند حدوثها فسخ عقد الإيجار. بعد اللجوء إلى لجنة المنازعات الإيجارية.

ومن الجدير بالذكر، أن المادة الخامسة والعشرين من قانون الايجارات في دبي رقم 33 لعام 2008. الصادر لتعديل القانون رقم 26 لعام 2007، تضمنت حالات فسخ العقد.

والتي يمكن حصرها كما جاءت في النص القانوني بالشكل التالي:

  1. يمكن فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات خلال مدة ثلاثين يوماً، إلا في حال نص الاتفاق على ما يخالف ذلك.
  2. إقدام المستأجر على تأجير العقار أو جزء منه من الباطن دون الحصول على إذن المؤجر.
  3. سماح المستأجر لنفسه أو لغيره باستغلال العقار المؤجر بما يخالف الأنظمة والقوانين في الإمارات أو استخدامه بما يخل بالآداب العامة.
  4. إقدام المستأجر على ترك العقار التجاري وعدم استغلاله لمدة تزيد عن ثلاثين يوماً متصلة أو تسعين يوماً متفرقة خلال سنة.
  5. إجراء تعديلات على العقار أو إفساد فيه من قبل المستأجر بشكل يتعذر معه إعادته إلى حالته الأصلية.
  6. يمكن فسخ العقد في حال التخوف من سقوط البناء بشكل يعرض حياة المستأجر للخطر.
  7. عدم مراعاة المستأجر لأحكام قانون الإيجارات والتغافل عن الالتزام بالتقيد بها وما تناولته من التزامات وحقوق.

وقد تبدو هذه الحالات واضحة وبسيطة إلا أنها قد تفاجئك بمدى أهمية الشروط التي ينبغي التقيد بها. لا سيما في حالة إخراج مستأجر بدون عقد إيجار.

لذلك فإن استشارتك لمحامي عقاري بارع وعلى استعداد دائم لتقديم خدماته في مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية. من شأنه أن يجعل الإجراءات القانونية أكثر سلاسة ومرونة.

الأسئلة الشائعة

تمثل مسألة فسخ عقد الإيجار أهمية كبيرة وتطرح حولها استفسارات عديدة من أبرزها:

يمكن للمستأجر في حال إعساره وإدراكه لعدم قدرته على الاستمرار في دفع الإيجار. إعلام المؤجر بذلك وتجنب الخلافات والإجراءات التي يمكن أن تنتج بسبب عدم دفع الإيجار.
لا يمكن تحديد قيمة غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر حيث أن ذلك يختلف من حالة إلى أخرى بحسب الاتفاق بين الطرفين أو وفقاً لما تقدره لجنة المنازعات الايجارية.

ومما سبق نستنتج، أن إمكانية فسخ العقد بسبب عدم دفع الإيجار. هي إحدى صور وحالات فسخ العقد المشروعة وفق قوانين الإيجارات في الإمارات.

وإن استشارة محامي تلعب دوراً هاماً في إتمام إجراءاتها بشكل جيد. لذلك لا تتردد في طلب محامي من مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

كما يمكنك الاطلاع كيف يتم فسخ عقد ايجار بالإمارات بشكل أوسع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي