تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد ايجار في الإمارات

فسخ عقد ايجار في الإمارات

هل أنت مستأجر عقار؟ وتريد فسخ عقد ايجار في الإمارات بغية السفر أو لأنك وجدت مكان آخر أفضل. أو بسبب المشاكل مع المؤجر وسوء المعاملة أو لأي لأمر آخر.

أم أنك المؤجر وترغب في فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات من قبل المستأجر أو نتيجة مخالفته لأحد بنود العقد وسوء استعماله للعين المؤجرة أو غيرها من الأسباب.

أيًا كانت صفتك الإيجارية فقد وصلت إلى المقال المناسب للتعرف على كل ما يهمك بخصوص قانون الإيجارات الجديد في دبي. وفي الإمارات المختلفة.

وإذا كنت تبحث عن محامي مختص في الإمارات بقضايا عقود الإيجار المتنوعة. اضغط هنا للتواصل السريع مع خيرة المحامين المختصين بالعلاقات الإيجارية في مكتب عزة الملا.

فسخ عقد ايجار في الإمارات.

نتيجة التنوع السكاني والحركة التجارية والسياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة كثر الطلب على استئجار العقارات.

مما دفع حُكام الإمارات إلى إصدار قوانين تنظم العلاقات الإيجارية الخاصة بكل إمارة نظرًا لخصوصية وتميز كل منها عن الآخر بنواحي معينة.

تتفق جميع القوانين الصادرة بدقتها وشموليتها من حيث تغطيتها لجميع الحالات الناظمة للعلاقة بين المستأجر والمؤجر بطريقة واضحة ومفصلة.

كما يسعى حكام كل إمارة إلى تجديد وتعديل هذه القوانين مثل قانون الايجارات في دبي من حين لآخر بما يتناسب ويواكب التطور والحركة الإيجارية في الإمارة.

حيث قامت عدة إمارات بإنشاء لجان خاصة لفض المنازعات الإيجارية ومنها قضايا فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات أو غيرها من المنازعات.

فسخ عقد الإيجار في أبوظبي

يمكن فسخ عقد ايجار في الإمارات وبالتحديد في إمارة أبوظبي عند رغبة المستأجر أو المؤجر. لكن بشرط التراضي مما يضمن إنهاء العلاقة الإيجارية بشكل ودي.

كما يمكن فسخ عقد الإيجار بشكل قضائي عن طريق اللجوء إلى لجنة فض المنازعات الإيجارية. نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بالفسخ، أو نتيجة مخالفة أحدهما لبنود العقد والتي يجيز فيها القانون إمكانية طلب الفسخ.

فسخ عقد الإيجار في دبي

لا يختلف قانون الإيجارات دبي 2022 عن قانون الإيجارات دبي 2020 والذي هو نفسه القانون رقم 26 الصادر سنة 2007 وتعديل بعض أحكامه وفق القانون رقم 33 لعام 2008.

ولكن دائمًا تسعى حكومة إمارة دبي على إصدار تشريعات جديدة داعمة للقانون المعتمد بما يتناسب والتطور الإيجاري في الإمارة.

حيث يمكنك التعرف على أحدث التشريعات العقارية من خلال موقع دائرة الأراضي والأملاك الإلكتروني. والذي ستجد فيه كل القوانين والتعميمات الجديدة مع إمكانية تنزيلها مثل قانون الإيجارات دبي pdf

فيما يخص فسخ عقد الإيجار وفق قانون الايجارات الجديد في دبي فإنه:

  • لا يجوز فسخ العقد الإيجاري الصحيح الساري المدة بناًء على رغبة أحد الطرفين بشكل منفرد. حيث يجب الحصول على رضى الطرف الآخر ليصار إلى الاتفاق على الفسخ.
  • إذا صدر قرار بفسخ عقد الإيجار من اللجنة القضائية الخاصة للفصل في المنازعات بين المستأجرين والمؤجرين. وكان يشغل العقار مستأجر من الباطن وفق عقد مبرم مع المستأجر بموافقة المؤجر، عندها يبقى المستأجر من الباطن شاغلًا للعقار لحين انتهاء المدة بموجب العقد المبرم.

فسخ عقد الايجار في الشارقة

وفقًا للقانون رقم 2 لعام 2007 الناظم للعلاقات الإيجارية بين المؤجرين والمستأجرين في إمارة الشارقة وذلك حسب مادته رقم 8.

يجوز للمستأجر الطلب من لجنة فض المنازعات الإيجارية فسخ عقد الايجار في الشارقة أو إنقاص بدل الإيجار تبعًا لما نقص من مقدار المنفعة وفقًا للظروف.

وذلك إذا قام المؤجر بتسليم العقار وتوابعه في حالة لا تصلح لأن يفي بما أعد له من المنفعة أو إذا نقصت المنفعة المذكورة بمقدار كبير.

فسخ عقد الايجار في عجمان

بما يخص فسخ عقد الايجار في عجمان فإنه تبعًا للمادة 5 من قانون إيجار العقارات في إمارة عجمان الصادر وفق المرسوم الأميري رقم 2 لعام 2017.

يجب تحديد مدة الإيجار في العقد وفي حال عدم تحديدها تعتبر مدة الإيجار سارية لعام واحد.

وبالتالي لا يمكن فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة الإيجارية المتفق عليها ضمن العقد إلا في الحالات القانونية التالية:

  • التراضي بين الطرفين على فسخ عقد ايجار في الإمارات.
  • الإنذار قبل فسخ عقد الايجار الاماراتي حيث يتوجب على المستأجر إبلاغ المؤجر برغبته بفسخ عقد الإيجار قبل شهرين من التاريخ المزمع فيها إخلاء العقار المؤجر. مع موافقته على دفع مبلغ للمؤجر يساوي قيمة الإيجار لشهرين.

وفي حال عدم إعطاء هذا الإشعار يعتبر المستأجر ملزمًا بدفع كامل بدل الإيجار للمؤجر لحين انتهاء مدة العقد وإخلائه للعقار. وحتى لو ثبت إخلاء المستأجر للعقار قبل استلامه من قبل المؤجر.

  • إثبات وجود أحد الحالات التي يجيز فيها القانون المذكور مسبقًا بإخلاء العقار المأجور وذلك حسب أحكام المادة 12 منه.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات عن أكثر الأسئلة الواردة في قضايا فسخ عقد الإيجار في الإمارات:

يمكن فسخ عقد الايجار من قبل المؤجر في الإمارات عندما يخالف المستأجر أحد بنود العقد المتفق عليها، أو عند مخالفته لأحكام قانون الإيجارات مثل تغيير المستأجر للعقار مما أثر على سلامته وعدم إمكانية إرجاعه إلى حالته الأصلية. أو إذا استعمله لغير الغرض الذي استأجره لأجله، كما يحق للمؤجر فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة في الامارات
يمكن بشكل عام تلخيص شروط فسخ عقد الإيجار في الإمارات أولًا رضى الطرفين بالفسخ في حالة الإلغاء الودي. ثانيًا عند رغبة فسخ العقد بشكل منفرد يجب إثبات مخالفة الطرف الأخر لأحد بنود العقد أو أحكام القانون الناظم للإيجار. عندها تقرر اللجان المسؤولة بإمكانية الفسخ القانوني من عدمه.
حسب قانون الإيجارات دبي فإنه لا يجوز فسخ عقد الإيجار طالما لم تنتهِ مدته المحددة والمتفق عليها بشكل منفرد من قبل أحد طرفي العقد، إلا بالتراضي بينهما أو وفقًا لأحكام القانون المذكور.

إلى هنا نكون قد قدمنا أهم المعلومات في قضايا فسخ عقد ايجار في الإمارات وتعرفنا على القوانين الخاصة بكل إمارة المتعلقة بفسخ العلاقة الإيجارية.

للاستفسار عن قضيتك الإيجارية الخاصة مع إمكانية استئناف حكم فسخ عقد ايجار في الامارات يسعدنا اتصالك بنا أو زيارتنا في مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنك التعرف على غرامة فسخ عقد الايجار دبي الإمارات، وما هي شروط فسخ عقد الايجار في دبي الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي