تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات

فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات

هل يمكن فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات بشكل قانوني؟ ماذا يقول قانون الايجارات في دبي بشأن إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته؟

هذا ما سنحاول الإجابة عنه تباعًا بشكل شامل يغطي كافة التساؤلات المتعلقة بعقود إيجار المحلات التجارية وإمكانية فسخها.

وإذا كنت تبحث عن محامي موثوق في الإمارات لاستشارته في قضية متعلقة بإيجار محل تجاري. اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي الملا المختص في العلاقات الإيجارية.

فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات.

وفق قانون الإيجارات دبي 2022 والمعروف باسم القانون رقم 26 الصادر عام 2007 والمعدل وفق القانون رقم 33 لعام 2008.

إنه لا يوجد ما يحدد إمكانية فسخ عقد الإيجار الصحيح الساري وفق المدة المتفق عليها في العقد من قبل طرف واحد فقط.

بل في حال دعت الحاجة إلى فسخ عقد إيجار المحل التجاري بناًء على رغبة أحد الأطراف فعليه قانونيًا. وفق المادة 7 من القانون المذكور الحصول على رضى الطرف الآخر وموافقته.

أي لا يجوز فسخ عقد الإيجار المبرم بين المستأجر والمؤجر إلا بالتراضي أو وفق أحكام القانون الناظم للعلاقة الإيجارية التي سنتحدث عنها تاليًا.

  • حالات فسخ عقد ايجار محل تجاري من قبل المؤجر قبل انتهاء مدة الإيجار

يُحدد قانون الإيجارات دبي تسع حالات يحق فيها للمؤجر طلب إخلاء العقار من قبل المستأجر قبل انتهاء مدة العقد. على أن يتم أولًا إخطار المستأجر إما عن طريق كاتب العدل أو البريد المسجل:

  1. إذا لم يدفع المستأجر بدل الإيجار المتفق عليه أو جزء منه بعد إخطار المؤجر له بالسداد قبل ثلاثين يوم. إلا إذا كانا متفقان على غير ذلك.
  2. إذا أجر المستأجر العقار من الباطن أو أي جزء منه دون حصوله على الموافقة الخطية من المؤجر.
  3. استعمل المستأجر المحل أو سماحه للآخرين باستعماله بطريقة منافية للآداب العامة أو لغايات غير مشروعة. أو مخالفة للنظام العام.
  4. يمكن فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات إذا ترك المستأجر المحل التجاري دون إشغال ودون سبب مشروع لمدة 30 يوم متصلة أو 90 يوم متقطعة في العام الواحد. ما لم يكن الاتفاق على خلاف ذلك.
  5. إذا غيّر المستأجر في العقار بشكل يؤثر على سلامة المحل التجاري بحيث يتعذر إعادته إلى حالته الأصلية. أو ألحق ضررًا به بشكل متعمد أو نتيجة إهمال جسيم في الحذر، أو السماح للغير بإلحاق الضرر.
  6. إذا استخدم المستأجر المحل التجاري لغير أغراض تجارية أو بما يخالف البنية العمرانية والتخطيطة للمحل.
  7. في حال كان العقار آيلًا للسقوط، بشرط أن يقوم المستأجر بإثبات الأمر بتقرير فني معتمد من بلدية دبي.
  8. إذا لم يلتزم المستأجر بشروط عقد الإيجار أو لم يراعِ الالتزامات الواجبة عليه وفق القانون. وذلك خلال 30 يوم من تاريخ إبلاغ المؤجر له بتنفيذ الالتزام أو الشرط.
  9. إذا اقتضى الأمر هدم العقار وإعادة بنائه وفق متطلبات التنمية والتطور العمراني في الإمارة. وفق قرار من الجهات الحكومية المختصة.
  • حالات فسخ عقد ايجار محل تجاري من قبل المؤجر عند انتهاء مدة الإيجار

يحدد قانون الإيجارات في دبي في البند الثاني من مادته رقم 25 أربع حالات يجوز فيها للمؤجر إخلاء المستأجر من المحل التجاري. بشرط إخطاره عن طريق كاتب العدل أو البريد المسجل قبل عام على الأقل بأسباب الإخلاء:

  1. رغبة المؤجر في هدم المحل لإعادة بنائه أو إضافة أي مبان جديدة بطريقة لا يستطيع المستأجر الانتفاع بالمحل المؤجر. ولكن بشرط أن يكون المؤجر قد حصل على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.
  2. يمكن لمالك العقار فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات إذا أراد بيعه.
  3. إذا استدعى الأمر ترميم العقار أو إجراء صيانة شاملة له بطريقة لا يُسمح بها بإجراء الترميم والصيانة في العقار بوجود المستأجر فيه. مع الاشتراط بوجود تقرير فني معترف عليه من البلدية.
  4. رغبة مالك المحل التجاري في استعادته لغاية الاستخدام الشخصي أو لاستخدام الأقارب من الدرجة الأولى. لكن بشرط إثبات عدم امتلاكه لمكان بديل يناسب الغرض المطلوب.

قانون ايجار المحلات التجارية دبي

يمكنك معرفة البنود القانونية المتعلقة بإيجار المحلات التجارية من خلال الاطلاع على قانون الإيجارات دبي pdf المتوفر على موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

يتناول قانون المستأجر والمؤجر كل ما يتعلق بالعلاقات الإيجارية بينهما مع تحديد التزامات كل منهما، وشروط صياغة عقود الإيجار ومحتوياتها.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لأكثر الأسئلة التي تردنا بخصوص فسخ عقد إيجار المحل التجاري:

يحق للمستأجر فسخ عقد ايجار محل تجاري في دبي عند انتهاء مدة العقد وعدم رغبته بتجديد العقد بعد إخطار المؤجر بالأمر خلال المدة المفروضة قانونًا. أما في حال رغبته بفسخ العقد قبل انتهاء مدته عليه الحصول على رضا المؤجر وموافقته والالتزام بسداد كل المترتبات المالية. حتى لا يفرض عليه ما يدعى غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر.
إن فسخ عقد الإيجار يجب أن يتم بالتراضي، وإخطار الطرف الآخر بالرغبة بالفسخ قبل مدة معينة في القانون، وجود حالات مثبتة يجيزها القانون بإنهاء عقد الايجار لمحل تجاري. إذ لا يجوز فسخ العقد نتيجة رغبة منفردة فقط من قبل المؤجر أو المستأجر دون وجود معطيات قانونية تسمح بذلك.

إلى هنا نصل إلى ختام موضوعنا عن فسخ عقد ايجار محل تجاري في الامارات وما هي الحالات التي يسمح فيها القانون. بفسخ عقد الإيجار في دبي.

وللمزيد من المعلومات عن انهاء عقد إيجار محل تجاري دون التعرض لمسائلات قانونية. يمكنك الاتصال بمكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنك التعرف أكثر على تفاصيل فسخ عقد ايجار بالإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي