تخطى إلى المحتوى

الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في الامارات

الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في الامارات

هل ترغب بمعرفة أحكام الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في الامارات، وكيفية إثبات ذلك الفصل.

اقرأ هذا المقال المقدم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بأحكام الفصل التعسفي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات مختص.

الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في الامارات.

يمكننا إجمال حالات الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في الامارات في الحالات التالية:

  • إنهاء العقد غير محدد المدة من قبل صاحب العمل دون توجيه إنذار للعامل بشكل مكتوب، أو دون الالتزام بمدة الإنذار المتفق عليها في العقد، بشرط ألا تزيد تلك المدة عن 90 يوماً ولا تقل على 30 يوماً.
  • ترك العامل للعمل وفقاً للحالات الواردة في المادة 45 من قانون العمل الإماراتي، والمتضمنة أربع حالات، تتمثل بإخلال صاحب العمل بالتزاماته نحو العامل، أو نتيجة اعتداء صاحب العمل على العامل، وجود خطر جسيم يهدد سلامة صحة العامل في مكان العمل ويعلم صاحب العمل بوجوده.
    أو تكليف صاحب العمل للعامل بعمل يختلف اختلافاً جوهرياً عن العمل المتفق عليه، حيث يعتبر ترك العامل للعمل دون إنذار فصلاً تعسفياً ضمنياً، إذ لولا الضغوطات والمعاملة السيئة التي تعرض لها من قبل صاحب العمل لما اضطر لترك العمل.
  •  إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل في حال عدم لياقة العامل صحياً، وذلك قبل استنفاذ العامل للإجازات المستحقة له قانوناً.
  • الإنهاء غير المشروع لعقد العمل من قبل صاحب العمل في حال تقدم العامل بشكوى جدية إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، أو إقامة دعوى على صاحب العمل وثبتت صحة تلك الدعوى.

وبكافة الأحوال يقع عبء إثبات الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة في الامارات على عاتق العامل، إذ يتوجب عليه إثبات وقوع ذلك الفصل بكافة وسائل الإثبات.

كما يتوجب على العامل أن يتقدم بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، مدعياً فيها على صاحب العمل بفصله تعسفياً، بشرط ألا يكون قد مضى سنة كاملة على على انتهاء العلاقة العمالية بينه وبين صاحب العمل.

حيث تحاول الوزارة حل النزاع ودياً، فإن فشلت في ذلك، تحيلها إلى المحكمة المختصة، فإذا ثبت وقوع الفصل التعسفي بحق العامل، فإن المحكمة ستحكم له بالتعويض المقرر في المادة 47 من قانون العمل الإماراتي، مراعيةً في ذلك:

  • نوع العمل الذي كان يقدمه العامل.
  • مقدار الضرر الذي لحق به.
  • مدة خدمته لدى صاحب العمل.

بشرط ألا يزيد على أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر محسوبة وفق آخر أجر كان يتقاضاه ذلك العامل.

يقع عبء إثبات الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة

الأسئلة الشائعة

يتم احتساب التعويض عن الفصل التعسفي من قبل القاضي في المحكمة وفقاً لعدة معايير، أهمها:
1 - نوع العمل الذي كان يقوم به العامل.
2 - مقدار الضرر الذي لحق به.
3 - مدة خدمته لدى صاحب العمل.
بشرط ألا يزيد مبلغ التعويض عن أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر محسوبة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه، مع عدم الإخلال بحق العامل في حصوله على بدل الإنذار، مكافأة نهاية الخدمة، وكافة مستحقاته المالية.
يقع عبء إثبات الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة في الامارات على عاتق العامل، إذ يتوجب عليه إثبات وقوع ذلك الفصل بكافة وسائل الإثبات.

وفي نهاية مقالتنا عن الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في الامارات، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كيفية وقوع ذلك الفصل، والتعويض الناتج عنه.

مع نصيحتنا لكل عامل لديه عقد غير محدد المدة ويتم فصله تعسفياً من قبل صاحب العمل، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين العماليين لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على الفصل التعسفي في الإمارات، ومعرفة شكوى الفصل التعسفي في الإمارات.


المصادر:

  • وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.
  • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
تواصل مع المحامي