تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات الاسرية في الإمارات

فض المنازعات الاسرية في الإمارات

حرصت الإمارات على حل المنازعات الأسرية بطريقة تؤدي للحفاظ على الأسرة، وقد أكد على ذلك قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، من خلال إنشاء قسم التوجيه الأسري لـ فض المنازعات الاسرية في الإمارات.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بالقضايا الأسرية، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فض المنازعات الاسرية في الإمارات.

تم إنشاء قسم التوجيه الأسري منذ عام 1998 لفض المنازعات الاسرية في الإمارات، وإن الخدمات التي يقدمها قسم التوجيه الأسري تتعلق بمعالجة المخالفات الزوجية التي تشمل الحقوق الأسرية، التفاهم الأسري، الطاعة الزوجية، والمسكن، أو أي طلبات أخرى.

يقدم قسم التوجيه الأسري الاستشارات الأسرية وفق قانون الأحوال الشخصية عبر الخدمات الإلكترونية، من خلال الدخول على موقع مركز التوجيه الأسري اون لاين.

أما عن إجراءات فض المنازعات الاسرية لدى قسم التوجيه الأسري، فإنها تتم على النحو التالي:

  1. تسجيل الدعوى المتعلقة بالمنازعات الأسرية من خلال الخدمات الإلكترونية على الموقع الرسمي لدائرة القضاء أبوظبي، وسيتم تحديد موعد جلسة لطرفي النزاع من خلال نظام الاتصال المرئي.
    وهنا يتوجب تحميل تطبيق برنامج الويبكس، ليتم بعد ذلك إرسال رابط الجلسة على الموعد المحدد من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالطرفين.
  2. إذا ما تم تغيير موعد الجلسات يتوجب على الموظف المختص إبلاغ الطرفين بذلك.
  3. يتوجب على الزوجين أو الطرفين حضور جلسات التوجيه الأسري.
  4. يقوم الموجه الأسري بمناقشة الطرفين، ويوضح لكل منهما الحقوق والواجبات الأسرية، ويقترح تقديم الحلول والمقترحات المناسبة لمساعدة الطرفين للوصول إلى حل ودي.
  5. في حال اتفاق الطرفين، يتم إبرام اتفاق بينهما أو محضر الصلح الذي يتم توثيقه أصولاً واعتماده رسمياً.
  6. في حال تعذر الصلح بين الطرفين، يتم إحالة الطلب للمحكمة المختصة لتنظر في الدعوى المتنازع فيها.

إجراءات فض المنازعات الأسرية لدى قسم التوجيه الأسري في الإمارات

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بالمنازعات الأسرية هي المنازعات التي تحدث بين الزوجين بشكل خاص نتيجة أية خلافات زوجية، كما أن تلك المنازعات تمتد أيضاً لتشمل كافة المنازعات التي تنشأ بين أفراد الأسرة سواءً بين الآباء والأبناء، أو الأبناء مع بعضهم البعض.
يمكنك أن تتقدم بطلب للتوجيه الأسري عن طريق الموقع الإلكتروني، أو التطبيق الذكي، وسوف يتم استلام المعاملة على شكل بريد إلكتروني أو مسج إذا كان لديك حساب عند التقديم أو عند تغيير حالة الطلب.
بعد ذلك سيستلم موظفي إدارة التنمية الأسرية الطلب لتتم معالجته من قبلهم بعد التأكد من صحة البيانات المقدمة.
يمكنك فتح ملف لدى قسم التوجيه الأسري دبي وفق الخطوات التالية:
1 - زيارة موقع محاكم دبي الإلكتروني.
2 - الضغط على أيقونة الإصلاح الأسري.
3 - إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
4 - ستصلك رسالة إلى البريد الإلكتروني المسجل لتأكيد نجاح عملية التسجيل.
5 - سيتم تزويد العميل بموعد الجلسة خلال يومين عمل عن طريق رسالة نصية.
6 - سيقوم الموجه الأسري بالتواصل مع العميل عن بعد في الموعد المحدد.
7 - تستمر الجلسات عن بعد حسب المواعيد المسجلة في الجدول.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن فض المنازعات الاسرية في الإمارات، التي وضحنا من خلالها كيفية حل تلك المنازعات عن طريق مركز التوجيه الأسري الإماراتي.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا الأسرية لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التامينية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات العمالية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التمويلية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات الضريبية في الإمارات.


المصادر:

دائرة القضاء لإمارة أبو ظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي