تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات التامينية في الإمارات

فض المنازعات التامينية في الإمارات

تسعى دولة الإمارات لحماية حقوق المواطنين والمقيمين فيها ممن يستفيدون من خدمات شركات التأمين، وتعمل على منحهم حقوقهم وفق نظام عادل يراعي مصالح الشركات في الوقت ذاته.

فمن هو المسؤول عن فض المنازعات التامينية في الإمارات؟، وما هي مهام لجان فض المنازعات التأمينية؟، تابع سطور مقالنا من مكتب ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بقضية تأمين، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات مختص.

فض المنازعات التامينية في الإمارات.

بادرت هيئة التأمين دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بإنشاء لجنة تسوية وحل المنازعات التأمينية، بهدف حماية الأفراد المستفيدين من خدمات التأمين، وضمان حقوقهم. وتتألف هذه اللجان من رئيس لجنة من سلك القضاء، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة وهم من العاملين في هيئة التأمين ولديهم خبرة في الأعمال التأمينية.

يتركز عملها في فض المنازعات التأمينية في الإمارات بسرعة ووفق القوانين، وتسعى بذلك لبناء سوق تأمين إماراتي تنافسي ومتطور. يأتي عمل لجنة فض المنازعات التأمينية دبي تطبيقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم 3 لعام 2018، حيث نصت المادة 110 من هذا القانون على التالي:

  • تشكيل لجان مختصة بتسوية المنازعات التي تنشأ عن أعمال، وعقود خدمات تأمين الشركات.
  • تمتلك اللجنة صلاحية طلب كافة الوثائق، المستندات، وكل ما يتطلبه الأمر لتسوية المنازعات التي تُعرض عليها.
  • يجب عرض دعاوى المنازعات على هذه اللجان أولاً، وإلا فلن تقبل الدعوى في المحكمة.
  • يمكن الطعن بقرار اللجنة خلال 30 يوم على الأكثر من تاريخ تبليغها القرار.

بهذا يكون عمل لجان فض المنازعات التي أسستها هيئة التأمين، هو تلقي الشكاوي من المؤمن لهم أو المستفيدين من خدمات الشركات التأمينية في كافة فروعها ومهما كان نوعها.

حيث تستقبل الهيئة المنازعات التأمينية عبر نظام فض المنازعات التأمينية لدخول المستخدم الإلكتروني، وذلك من خلال زيارة موقع هيئة التأمين، وملء بيانات الشكوى الخاصة بك. ليتم بعد ذلك تحويلها إلى لجان فض المنازعات التأمينية، التي تعمل على تسوية النزاع، وإيجاد حل فعال وعادل لطرفي النزاع.

كما يمكن للأفراد (مواطنين، أو مقيمين) في الإمارات، تقديم الشكوى للمصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة، حيث يقوم المشتكي بملء بيانات المنازعة، تفاصيلها، ومن ثم تصعيدها إلى مصرف الإمارات المركزي. الذي يعمل على معالجتها وحل النزاع، في حال عدم رضا المشتكي عن الحل المقترح، يمكنه تصعيد الشكوى إلى لجنة فض المنازعات التأمينية للنظر فيها.

لجان فض المنازعات التأمينية في الإمارات

الأسئلة الشائعة

تم تأسيس لجان فض المنازعات التأمينية في هيئة التأمين في الإمارات، وهي مختصة بفض النزاعات الناتجة عن خدمات تأمين الشركات للأفراد المؤمن لهم، والمستفيدين من خدمات التأمين.
حيث يتم تقديم الشكوى للجنة فض المنازعات التأمينية للنظر فيها، العمل على تسوية الخلاف، والوصول إلى حل عادل لطرفي النزاع.
تتألف هذه اللجان من:
1 - رئيس لجنة من سلك القضاء.
2 - أعضاء اللجنة، من العاملين في هيئة التأمين، ولديهم خبرة في الأعمال التأمينية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن فض المنازعات التامينية في الإمارات، الذي تعرفنا فيه على لجان فض المنازعات التأمينية، وعملها في حل الخلافات التأمينية بين الأفراد والشركات.

مؤكدين بإمكانية التواصل معنا في مكتب عزة الملا. ليقدم لك فريقنا القانوني الإجابات القانونية الدقيقة عن استفساراتك، والحصول على الاستشارة اللازمة لقضيتك التأمينية.

قد بهمك الاطلاع على فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات الايجارية في الإمارات.


المصادر:

الصفحة الرئيسية لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي