تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات التمويلية في الإمارات

فض المنازعات التمويلية في الإمارات

يلعب قطاع التمويل في الإمارات دوراً كبيراً في سير عجلة الاقتصاد، مما يتطلب ضبطه وتنظيمه وفق معايير وأنظمة دقيقة.

هذا ما يتولاه مصرف الإمارات المركزي، حيث يشرف على فض المنازعات التمويلية في الإمارات من خلال لجنة مختصة.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بأي نزاع مالي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فض المنازعات التمويلية في الإمارات.

تعتبر لجنة فض المنازعات التمويلية في الامارات الركن الأساسي في تنظيم قطاع التمويل، حيث تعمل على تعزيز الثقة بين جهات التمويل والممولين. بالإضافة إلى حماية حقوق جميع أطراف العلاقة بشفافية وعدالة، ليتم بذلك توفير بيئة سليمة تساهم في استقرار النظام المالي في الإمارات.

قد تم تأسيس وحدة تسوية المنازعات التمويلية وفق أحكام القانون 24 لعام 2020، حيث يشرف عليها المصرف المركزي الإماراتي وتكون مهمتها الأساسية هي تلقي الشكاوى، ومعالجتها بطرق قانونية عادلة.

وتتمثل الشكاوى التي تقبلها وحدة تسوية المنازعات ما يلي:

  • تقديم منشأة مالية لخدمات، أو منتجات.
  • عدم تقديم الخدمات التي يطلبها المشتكي، على أساس التمييز (اجتماعي، اقتصادي، أو الانتماء للأقليات).
  • التسبب بحدوث خسارة مالية وفق زعم المشتكي، بسبب سلوكيات المنشأة المالية.

يجوز لوحدة فض المنازعات تعليق النظر بالشكوى أو رفضها في حال تبين لها ما يلي:

  • أن تكون الشكوى كيدية، أو لم يتم رفعها بنية حسنة.
  • سبق للمحكمة النظر في الشكوى، أو أنها من الشكاوى المعقدة ويفضل ترك البت فيها للمحكمة المختصة.
  • سبق لوحدة تسوية المنازعات النظر في الشكوى، وعدم ظهور دليل جدي من حينها.
  • عرض المنشأة المالية مبلغاً على المشتكي يعوضه عن خسارته.

مع العلم أن تقديم الشكوى لوحدة فض المنازعات التمويلية، يجب أن يكون ضمن المدة الزمنية التي حددتها. وهي 3 سنوات على الأكثر من تاريخ سلوك المنشأة المالية الذي أفضى بتقديم الشكوى، أو سنتين من تاريخ علم المشتكي بوقوع سلوك أدى به لتقديم الشكوى.

يمكن تقديم استعلام عن شكوى لجنة تسوية المنازعات التمويلية، حيث يتعين على وحدة فض المنازعات تسهيل الاستفسارات التي يتقدم بها المستهلكون بخصوص الشكوى. ويجوز لوحدة تسوية المنازعات مساعدتهم في فهم إجراءات تقديم الشكوى، إبداء ملاحظاتها، ونصائحها بدون تولي الدفاع عنهم.

الشكاوى التي تقبلها وحدة تسوية المنازعات التمويلية في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يمكنك تقديم شكوى إلى لجنة المنازعات التمويلية للنظر فيها حيث يتم توجيهها لرئيس اللجنة، كما يجب أن تتضمن شرحاً مختصراً، وواضحاً عن الشكوى. وعليك أن ترفقها بالمستندات والوثائق التي تؤكد صحة الشكوى.
إن تقديم الشكوى لوحدة فض المنازعات التمويلية، يجب أن يكون ضمن المدة الزمنية التي حددتها.
وهي 3 سنوات على الأكثر من تاريخ سلوك المنشأة المالية الذي أفضى بتقديم الشكوى، أو سنتين من تاريخ علم المشتكي بوقوع سلوك أدى به لتقديم الشكوى.

هكذا نختتم مقالنا عن فض المنازعات التمويلية في الإمارات، والذي تعرفنا فيه على اللجنة المختصة بتسوية هذه المنازعات ومهامها.

مؤكدين أن الفريق في مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية، جاهز لتمثيلك قانونياً والترافع عنك في أي نزاع مالي تواجهه.

ننصحك بالاطلاع فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التامينية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات العمالية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات الايجارية في الإمارات.


المصادر:

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي