تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات الضريبية في الإمارات

فض المنازعات الضريبية في الإمارات

يعتبر فض المنازعات الضريبية في الإمارات من المسائل الهامة جداً بالنسبة للمكلفين بدفع الضرائب خاصة الشركات والمنشآت.

للحصول على أجود الخدمات القانونية المتعلقة بكيفية حل المنازعات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فض المنازعات الضريبية في الإمارات.

جاءت الأحكام المتعلقة بالإجراءات المتوجب اتخاذها بشأن فض المنازعات الضريبية في الإمارات ضمن نصوص مرسوم بقانون اتحادي رقم 28 لعام 2022 المتعلق بالإجراءات الضريبية.

حيث تشكل لجنة فض المنازعات الضريبية برئاسة أحد أعضاء السلطة القضائية وعضوية خبيرين من المقيدين بجدول الخبراء الضريبيين بقرار يصدر عن وزير العدل.

وتختص اللجنة بفض المنازعات الضريبية والبت بالاعتراضات المقدمة على قرارات الهيئة الاتحادية للضرائب بشأن طلبات إعادة النظر.

حيث يحق للمكلفين بدفع الضرائب، الاعتراض على قرارات الهيئة خلال 40 يوم عمل من تاريخ تبليغهم بقرار الهيئة.

وغالباً ما تنشأ الخلافات بين الخاضع للضريبة والهيئة، إما فيما يخص صحة الإقرار الضريبي، أو فيما يخص حالات التهرب الضريبي.

وإن إثبات صحة الإقرار الضريبي يقع على الخاضع للضريبة، حيث يعتبر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن البيانات المقدمة بشأن الأموال الخاضعة للضريبة.

أما عبء إثبات حالات التهرب الضريبي فيقع على عاتق الهيئة الاتحادية للضرائب.

المنازعات الضريبية في الإمارات

شروط تقديم الاعتراض للجنة فض المنازعات الضريبية

  • يجب أن يتم تقديم طلب إعادة النظر ابتداءً لهيئة الضرائب.
  • يجب أن يتم سداد كامل الضريبة المتعلقة بالاعتراض.
  • يجب أن يتم الاعتراض خلال الفترة القانونية المقررة والمحددة بمدة 40 يوماً من تاريخ تبليغ الخاضع للضريبة بقرار الهيئة.

إجراءات فض المنازعات الضريبية

  • بعد أن يتقدم المعترض بطلبه إلى لجنة فض المنازعات الضريبية خلال المدة القانونية المقررة بـ40 يوماً من تاريخ تبليغه قرار الهيئة.
  • يتوجب على اللجنة دراسة طلب الاعتراض المقدم والبت به خلال 20 يوم عمل من تاريخ استلامه.
  • يتوجب على اللجنة إبلاغ مقدم الاعتراض والهيئة بالقرار الصادر عنها خلال خمسة أيام عمل من تاريخ صدوره.
  •  يعتبر قرار لجنة فض المنازعات الضريبية نهائياً، فيما يتعلق بالاعتراض إذا كان مجموع الضريبة المستحقة والغرامات الإدارية لا يتجاوز 100,000 درهم.
  • أما إذا كانت تلك القيمة أكثر من 100,000 درهم فيمكن الطعن بشأنها أمام المحكمة المختصة خلال مدة 40 يوم عمل من تاريخ التبليغ بنتيجة الاعتراض.
  • تعتبر قرارات لجنة فض المنازعات الضريبية قرارات نهائية وتتمتع بقوة السند التنفيذي من قبل قاضي التنفيذ لدى المحكمة المختصة.

الأسئلة الشائعة

المنازعات الضريبية في الإمارات، هي كافة المنازعات والخلافات التي تنشأ بين الهيئة الاتحادية للضرائب والخاضعين للضريبة حول التكليف الضريبي، كيفية أدائه، والعقوبات المقررة بشأنه، التي يتم تقديم طلب بشأن تلك المنازعات للجنة فض النزاعات الضريبية.
تتمثل شروط تقديم الاعتراض للجنة فض المنازعات الضريبية بما يلي:
1 - يجب أن يتم تقديم طلب إعادة النظر ابتداءً لهيئة الضرائب.
2 - يجب أن يتم سداد كامل الضريبة المتعلقة بالاعتراض.
3 - يجب أن يتم الاعتراض خلال الفترة القانونية المقررة والمحددة بمدة 40 يوماً من تاريخ تبليغ الخاضع للضريبة بقرار الهيئة.

في نهاية مقالتنا عن كيفية فض المنازعات الضريبية في الإمارات، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بكيفية حل تلك المنازعات أمام لجنة فض المنازعات الضريبية، وفق قانون الإجراءات الضريبية الاماراتي.

مؤكدين بذات الوقت على كل من لديه منازعة ضريبية، سواء كانت ناتجة عن التكليف الضريبي أو قانون الضريبة المضافة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب المحامي يوسف الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التامينية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات العمالية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التمويلية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات في عقود الفيديك في الإمارات.


المصادر:

الهيئة الاتحادية للضرائب الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي