تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات في الإمارات

فض المنازعات في الإمارات

قد تنشأ بعض النزاعات في العلاقات التجارية، أو العمالية، وغيرها من العلاقات في دولة الإمارات.

لذلك يتم اللجوء إلى فض المنازعات في الإمارات، من خلال لجان مختصة ووسائل مختلفة. هذا ما نسلط الضوء عليه في مقالنا لليوم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة حول قضايا النزاعات في الإمارات، اضغط هنا للتواصل مباشرة مع أفضل محامي إماراتي مختص.

فض المنازعات في الإمارات.

تتميز دولة الإمارات بإنشاء لجان مختصة لمساعدة المواطنين والمقيمين على فض المنازعات في الإمارات، وذلك احتراماً للعلاقات القائمة والوصول إلى حل يرضي طرفي الخلاف.

ومن أبرز أنواع النزاعات التي تهتم بها هذه اللجان نذكر لك ما يلي:

فض المنازعات الايجارية في الإمارات

تقوم اللجان المختصة بحل النزاعات بين المستأجر والمؤجر بما يتعلق بعقد الإيجار بينهما، وذلك حسب القانون 26 لعام 2013 المعني بتنظيم علاقة المستأجرين والمؤجرين. حيث يساعد مركز فض نزاعات الإيجار في حل كافة المنازعات المتعلقة بعقود الإيجار، ما عدا عقود الإيجار الطويلة والتمويلية.

فض المنازعات التامينية في الإمارات

تختص هيئة التأمين بحل المنازعات التأمينية الناشئة بين الأفراد والشركات، أو بين الشركات مع بعضها. ويمكن لطرفي الخلاف الاحتكام إليها بعد موافقة الطرفين خطياً، حيث تسعى لحل الخلاف ودياً، أو تحويله للقضاء في حال عدم اتفاق الطرفين.

فض المنازعات العمالية في الإمارات

تختص وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات بحل النزاعات بين العمال وأصحاب العمل، وذلك من خلال خدمات مراكز توافق المنتشرة في كافة أنحاء دولة الإمارات.

حيث يتم استقبال الشكاوى ومحاولة حل النزاع بشكل ودي خلال يومين من تاريخ تقديم الشكوى، وفي حال عدم الاتفاق يتم تحويل الشكوى للمرشد العمالي لتسوية الخلاف. أما عند تعذر تسوية الخلاف بمساعدة المرشد العمالي، يتم تحويل الشكوى للقضاء للنظر والبت فيها.

فض المنازعات في عقود الفيديك في الإمارات

يتم فض منازعات عقود الفيديك بإشراف مجلس فض المنازعات في الفيديك، وهو أحد أشكال تسوية النزاعات ودياً بموجب العقد بين الطرفين. حيث يعمل المجلس على دراسة الخلاف الناشئ والنظر فيه، للوصول إلى حل وصيغة تفاهم وفق العقد المبرم بين طرفي النزاع.

فض المنازعات الضريبية في الإمارات

تساعدك لجنة فض المنازعات الضريبية في الاعتراض على قرار هيئة الضرائب وإعادة النظر في الطلب الخاص بك. وذلك وفق أحكام القانون رقم 7 لعام 2017، المعني بالإجراءات الضريبية، ويتم تقديم طلبك في دائرة التفتيش القضائي التابعة لـ وزارة العدل الإماراتية.

فض المنازعات المصرفية في الإمارات

تتولى وحدة حل المنازعات المصرفية “سندك” في المصرف المركزي، تنظيم الأنشطة المالية، وفض المنازعات التمويلية في الإمارات، بالإضافة لوضع الأنظمة المعنية بحماية وتلقي شكاوى المستهلكين المتعاملين مع المنشآت المالية المرخص لها. وذلك من خلال إيجاد حل فعال وعادل لحل الشكوى، وتنفيذه في أقرب وقت.

أنواع النزاعات التي تهتم بها لجان فض المنازعات في الإمارات

الأسئلة الشائعة

سهلت محاكم الإمارات سبل حل النزاعات باختلاف أنواعها (عمالية، تمويلية، تأمينية ...الخ)، حيث خصصت لجاناً ومراكزاً مختصة لمتابعة الشكاوى وحل الخلاف قبل التوجه للمحاكم، ومن أبرزها:
1 - لجان فض المنازعات.
2 - لجان توجيه الأسرة.
3 - لجان تسوية منازعات العمال.
يمكننا تعريف لجنة فض المنازعات بأنها لجنة مختصة بحل الخلاف بين الخصوم، تسويته بشكل ودي، ومحاولة الوصول لحل عادل وفعال للطرفين دون الحاجة للجوء إلى المحاكم ورفع دعوى.
يمكنك اللجوء للجنة فض المنازعات المختصة بقضيتك، عند وجود مشكلة بينك وبين طرف آخر (صاحب عمل، شركة تأمين، مستأجر ...الخ).
حيث تساعدك اللجنة على حل النزاع وتقدم لك أفضل الحلول المناسبة لقضيتك، التي تحول دون حاجتك لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا حول فض المنازعات في الإمارات، والذي استعرضنا فيه أبرز أنواع النزاعات، واللجان المختصة في حلها في دولة الإمارات.

مؤكدين بإمكانية التواصل معنا في مكتب عزة الملا، للحصول على تفاصيل إضافية تفيدك في موضوع فض النزاع مهما كان نوعه. وسيقدم لك فريقنا أفضل الخدمات القانونية والاستشارة الأمثل لحل قضيتك بالشكل الأفضل.

ننصحك بالاطلاع على فض المنازعات الايجارية دبي، ومعرفة المنازعات الايجارية ابوظبي الإمارات، ومعرفة فض المنازعات الايجارية عجمان الإمارات.


المصادر:

وزارة العدل الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي