تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات في دبي

فض المنازعات في دبي

تعد المنازعات باختلاف أنواعها من القضايا الشائعة في إمارة دبي، سواءً بسبب خرق الاتفاقيات أو اختلاف وجهات النظر. وتقوم لجان فض المنازعات في دبي بإيجاد حل فعال وسريع لهذه الخلافات.

في مقال اليوم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية، نستعرض معاً أبرز أشكال النزاعات واللجان المسؤولة عن فضها.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة حول إجراءات فض المنازعات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي مختص.

فض المنازعات في دبي.

تتولى الجهات المختصة في دبي مهمة تنظيم العلاقات المالية، المدنية، وحل مختلف أنواع النزاع القائم بين المقيمين فيها، وعليه تم إنشاء لجان مختصة في التعامل مع مختلف أشكال النزاع، ومن أبرزها ما يلي:

مركز فض المنازعات الإيجارية دبي

يهتم المركز بمختلف المنازعات العقارية وحل المشاكل التي تنشأ بين المؤجر والمستأجر، وذلك من خلال إجراءات سريعة تساعد على استقرار العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

حيث يعتبر هذا المركز هو ذراع دائرة الأملاك والأراضي في دبي قضائياً، ويقدم خدماته المميزة لحسم النزاع القائم بأفضل صورة.

لجان تسوية المنازعات التأمينية

تشرف هيئة التأمين في دبي على عمل هذه اللجان. حيث يتركز عمل لجان التسوية على تسوية منازعات عقود التأمين وخدمات شركات التأمين.

ويشترط تقديم الدعوى التأمينية أمام هذه اللجان للنظر فيها ومحاولة حل النزاع ودياً، وإلا لن يتم قبول الدعوى في المحاكم المختصة.

لجان فض منازعات العمل

يتم تقديم الشكاوى العمالية إلى اللجان المختصة في وزارة الموارد البشرية، فهي الجهة المختصة بحل النزاعات العمالية ومحاولة الوصول إلى حل ودي عادل لطرفي النزاع.

لجان فض المنازعات الضريبية

تختص هذه اللجان في مراجعة طلبات الاعتراض لسنة على الضرائب، وإعادة النظر فيها وفق القانون 7 لسنة 2017. حيث يتم تقديم الطلبات في دائرة التفتيش التابعة إلى وزارة العدل الإماراتي.

لجان فض المنازعات في دبي

مركز التسوية الودية للمنازعات محاكم دبي

يعمل مركز التسوية الودية للمنازعات على النظر والبت في المنازعات الواردة إليه، وحلها بشكل عادل وفعال، كما نص القرار رقم 8 عام 2022 على المنازعات التي يختص بها المركز. وهي المنازعات التالية:

  • قسمة الأموال الشائعة.
  • المنازعات التي تصل قيمتها حتى 500 ألف درهم فقط، باستثناء المنازعات التي يكون أحد طرفيها منشأة أموال خاصة.
  • طلبات التسوية والاتفاقيات الودية مهما بلغت قيمتها.
  • الطلبات التي يندبها الخبراء منفردةً.
  • المنازعات التي اتفق طرفيها على اللجوء للمركز للنظر فيها.

إن تم الصلح يقوم الأطراف بتوقيع اتفاقية الصلح، يتم اعتمادها من قبل القاضي وتكون لها قوة سند تنفيذي. وفي حال تعذر تسوية النزاع ودياً، يحال النزاع للمحكمة المختصة.

مع العلم أنه لا يجوز رفع الدعوى في المحاكم إلا بعد أن يتم عرضها على مركز تسوية النزاعات، وإلا فلن يتم قبول الدعوى وذلك نتيجة لرفعها بشكل مخالف لسير القانون.

الأسئلة الشائعة

يتم اللجوء إلى لجنة فض المنازعات عند وجود خلاف بين طرفي العلاقة التجارية، المدنية، أو غير ذلك. حيث تقوم اللجنة بالنظر في الطلب ومحاولة حل النزاع ودياً دون الحاجة لإحالة الشكوى للقضاء.
لا يجوز تقديم طلب فض المنازعات بعد رفع الدعوى، فالأصل أن الطلبات يتم تقديمها للجنة لحلها ودياً قبل اللجوء للقضاء. ولا يتم قبول أي دعوى قبل عرضها على لجنة فض المنازعات، فهذا مخالف للعملية القانونية.

بهذا نختتم مقالنا عن فض المنازعات في دبي، الذي استعرضنا فيه أبرز أشكال المنازعات، واللجان المختصة في النظر بها، كما تعرفنا على اختصاصات مركز التسوية الودية للمنازعات في دبي.

مؤكدين بإمكانية التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على تفاصيل أكثر حول إجراءات فض المنازعات في دبي.

ننصحك بالاطلاع على فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات الايجارية دبي.


المصادر:

الصفحة الإلكترونية لقرار رقم 8 لسنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي