تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات في عقود الفيديك في الإمارات

فض المنازعات في عقود الفيديك في الإمارات

تستخدم دولة الإمارات العربية المتحدة عقود الفيديك في مشاريع البناء، حيث تحتوي على شروط عقد البناء، الذي يتم تنظيمه وفق قانون المعاملات المدنية في الإمارات.

يتم تحويل النزاع إلى لجان فض المنازعات في عقود الفيديك في الإمارات، في حال وجود خلاف بين طرفي العقد. فمن هي الجهة المسؤولة عن فض منازعات الفيديك في الإمارات؟، وما الإجراءات التي يتبعها؟.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة حول قضية فض منازعات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فض المنازعات في عقود الفيديك في الإمارات.

يعد عقد الفيديك في الإمارات من العقود النموذجية في مجال الإنشاءات، وتم وضعه من قبل اتحاد المهندسين الاستشاريين الدولي في إطار:

  • احتواء الخلافات.
  • توزيع المخاطر بشكل عادل.
  • حل النزاعات وتسويتها بطرق ودية.

حيث ينص عقد الفيديك على تحويل النزاع إلى المجلس المختص لإيجاد طرق ودية بعيداً عن القضاء، ويتألف مجلس فض المنازعات من شخص، أو 3 أشخاص، يتم تسميتهم بموجب البند 20/2 من الكتاب الأحمر. على أن يتم اختيارهم من ذوي الخبرة القانونية والفنية الكافية في مجال فض المنازعات في عقود الفيديك في الامارات.

وتنص عقود الفيديك على إلزامية تشكيل مجلس فض المنازعات في غضون 28 يوم على الأكثر من تاريخ استلام المهندس لخطاب قبول المشروع (ما لم ينص العقد على خلاف ذلك)، وهو مجلس دائم يتم تعيينه في تاريخ بدء العقد ويستمر طوال مدة العقد، وتكون مهمته هي مساعدة أطراف عقد الفيديك في تجنب الخلافات.

عقد الفيديك

آلية عمل مجلس فض منازعات عقود الفيديك

يعمل مجلس فض المنازعات وفق آلية محددة يراعي فيها الفصل في النزاعات القائمة بين أطراف العقد بسرعة وفعالية. وتتمثل إجراءات عمل المجلس بالتالي:

  • يبدأ المهندس الاستشاري أولاً بالتدخل ودياً بين طرفي الخلاف لحله.
  • في حال عدم نجاح محاولة المهندس، يُحال الخلاف إلى مجلس فض المنازعات للنظر فيه.
  • في حال اعتراض أحد طرفي الخلاف على قرار المجلس، يترتب عليه إعلام الطرف الآخر بالاعتراض أو الرغبة في عرض المنازعة للتحكيم.
  • وتشترط عقود الفيديك أن يتم الإخطار بالاعتراض خلال مدة أقصاها 28 يوماً من تاريخ القرار، وإلا فيصبح القرار نهائياً.

الأسئلة الشائعة

عقود الفيديك هي من العقود النموذجية التي وضعها اتحاد المهندسين الاستشاريين الدولي، وتتضمن شرط الأنماط المختلفة من عقود التشييد والبناء.
تتمثل أهميتها بتحقيق التوازن بين حقوق وواجبات أطراف العقد، بالإضافة لتحديد مركزهم القانوني لتنظيم أعمال البناء وتسريعها.
ينص عقد الفيديك على تحويل النزاعات القائمة بين أطراف العقد إلى مجلس فض المنازعات، لإيجاد حلول ودية وتسوية الخلاف بعيداً عن القضاء. وفي حال عدم نجاح الحل الودي، يُحال الخلاف للتحكيم.

بهذا نختتم مقالنا عن فض المنازعات في عقود الفيديك في الإمارات، الذي تعرفنا فيه على اللجنة المختصة في هذا الشأن، وآلية عملها لتسوية النزاع بين أطراف العقد.

إن كنت تخطط للعمل مع عقود الفيديك في الإمارات، نؤكد بإمكانية التواصل مع مكتب عزة الملا لتقديم أفضل الخدمات القانونية، وسيزودك بالاستشارة الدقيقة حول عقود الفيديك.

ننصحك بالاطلاع على فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التامينية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات العمالية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التمويلية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات الايجارية في الإمارات.


المصادر:

الصفحة الالكترونية لقانون اتحادي رقم 5 سنة 1985.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي