تخطى إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة في الامارات

مكافأة نهاية الخدمة في الامارات

ترتكز كفاءة الشركات والمؤسسات بصورة أساسية على أداء وكفاءة الموارد البشرية التي تضمها.

حيث أن أداء الكادر العمالي بمجمله يتطلب الاهتمام باحتياجاتهم، ومنها ظهرت سياسة الحوافز، التعويضات، ومكافأة نهاية الخدمة في الامارات.

للحصول على استشارة قانونية حول مكافأة نهاية الخدمة، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

مكافأة نهاية الخدمة في الامارات.

لا شك أن الحوافز المادية بالإضافة إلى المستحقات المالية بمختلف أشكالها تمثل غاية أي عامل أو موظف وهدفه الأساسي من أداء العمل بكفاءة وبذل الجهود لأدائه بالشكل المناسب، بالإضافة إلى الأهداف الأخرى في اكتساب الخبرة وتطوير المهارات.

وبناءً على إدراك الجهات المعنية بشؤون العمل والعمل نُظمت القوانين التي تفرض حصول العامل على مختلف الحوافز المالية بما فيها مكافأة نهاية الخدمة.

وتتمثل هذه المكافأة بكونها مبلغ مالي يستحقه الموظف أو العامل عند انتهاء العلاقة التعاقدية مع الجهة التي يعمل لديها بوصفها مكافأة تقديرية لكافة جهوده طوال مدة العمل.

على الرغم من أهمية هذه المكافأة ودورها في تحسين أداء العمل، رفع الكفاءة، وضرورة منحها بموجب قانون العمل الإماراتي، إلا أن من الضروري منحها وفقاً لشروط محددة وبناءً على آلية تكفل العدالة في منح هذه المكافأة.

ومن ثم، يجب أن تمنح هذه المكافأة للموظفين والعمال بالتوازي مع مدة خدمتهم ومقدار ما يقدمونه للمؤسسة أو الشركة وخبراتهم التي يقدمونه.

وعليه، تختلف قيمة مكافأة نهاية الخدمة في الامارات:

  • ما بين عمال وموظفي القطاع الخاص والقطاع العام.
  • بالنسبة لعقود العمل المحددة المدة أو غير المحددة.
  • الطريقة التي انتهت على إثرها العلاقة التعاقدية.

من الجدير بالذكر، أن مكافأة نهاية الخدمة حق مستحق للعامل سواء كان مواطناً أو أجنبياً إلا أن ذلك مرهون بشروط وفق المادة 51 من قانون العمل الإماراتي ويمكن للعامل المطالبة بها في حال حرمانه منها عبر إقامة دعوى قضائية.

إلا أن مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص في الامارات تختلف ما بين العاملين بنمط الدوام الكامل والعاملين بأنماط العمل الأخرى المتمثلة في تقاسم الوظيفة، أنماط الدوام الجزئي، وغيرها.

حيث أن قيمة المكافأة تعتمد على أجر العامل وسنوات الخدمة، فإن لم تزد سنوات الخدمة عن خمس سنوات احتسب أجر واحد وعشرين يوم عن كل سنة، أما إن زادت سنوات الخدمة عن ذلك يتم احتساب أجر ثلاثين يوم عن كل سنة.

كما ترتبط مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الامارات بصورة أساسية على قيمة الراتب الأخير الذي تقاضاه المعلم ومدة الخدمة التي قضاها في المنظومة التعليمية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العامل أو الموظف يستحق مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الامارات، ولا يجوز للمؤسسة أو صاحب العمل حرمانه منها في حال كان العامل ملتزماً بالعمل وشروطه ولم يقم بما يخالف العقد المبرم أو قانون العمل.

ومن الجدير بالذكر، أن مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في الامارات تمنح أيضاً بالتناسب مع مدة الخدمة الفعلية التي قطاع الموظف في خدمة المؤسسة الحكومية وفق ما أقرته تشريعات المعاشات والتأمينات الاجتماعية في الإمارات.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات

الأسئلة الشائعة

وفق قانون العمل فإن احتساب مكافأة نهاية الخدمة يعتمد على أجر العامل وسنوات الخدمة، فإن لم تزد سنوات الخدمة عن خمس سنوات احتسب أجر واحد وعشرين يوم عن كل سنة، أما إن زادت سنوات الخدمة عن ذلك يتم احتساب أجر ثلاثين يوم عن كل سنة.
يخسر العامل حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حال ترك العمل وفسخ العقد دون أسباب مشروعة.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول مكافأة نهاية الخدمة في الامارات، ومشروعية هذه المكافأة بوصفها حق للعامل، وواجب على صاحب العمل وفقاً لقانون العمل الإماراتي.

إن واجهت مشكلة في تحصيل مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بك رغم مطالبتك بها وأردت إتباع الإجراءات القانونية للحصول عليها يمكنك توكيل محامي عمال متخصص من مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص الامارات، ومعرفة مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الإمارات، ومعرفة مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الامارات.


المصادر:

  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
  • الصفحة الإلكترونية لمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي