تخطى إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الامارات

مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الامارات

يتساءل المعلمون في الإمارات عن مكافأة نهاية الخدمة بالنسبة لهم، وهل هي ذاتها المكافأة المتوجبة بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص.

لمعرفة المزيد عن مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الامارات، اقرأ هذا المقال.

للحصول على استشارة قانونية متعلقة بمكافأة نهاية الخدمة للمعلمين، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الامارات.

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الإمارات، إذا ما كان عقد العمل المبرم ما بين المعلم وصاحب العمل على أساس ساعات عمل محددة، وذلك على النحو التالي:

يتم احتساب عدد ساعات العمل التي قدمها المعلم وفقاً لعقد العمل المبرم، وذلك لمدة سنة واحدة، ثم قسمتها على عدد ساعات العمل في العقد الخاص المتعلق بالدوام الكامل خلال السنة، وضرب كل ذلك بــ 100 لنحصل على نسبة مئوية معينة، ليتم ضربها في قيمة مكافأة نهاية خدمة عقد العمل بالدوام بشكل كامل، لنحصل على مكافأة نهاية الخدمة للمعلم.

مثال:

عدد ساعات العمل للمعلم في العقد الخاص لمدة سنة واحدة تساوي 600 ساعة، وعدد ساعات العمل في العقد الخاص بالدوام الكامل في السنة تعادل 1200 ساعة، فالنسبة ستكون:

600 ÷ 1200 × 100 = 50%.

وإذا كانت قيمة مكافأة نهاية الخدمة في عقد العمل بالدوام بشكل كامل تساوي /40,000/ درهم إماراتي.

فإن مكافأة نهاية الخدمة للمعلم ستكون على الشكل التالي:

40000 × 50% = 20000 درهم إماراتي.

وأما إذا كان عقد عمل المعلم بموجب عقد دوام كامل وليس عدد ساعات محددة، فإن احتساب مكافأة نهاية الخدمة له، سيكون نفس احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص، وذلك على الشكل التالي:

  • يستحق عن الخدمة من سنة إلى خمس سنوات، مكافأة نهاية خدمة بمعدل أجر 21 يوم عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • يستحق عن الخدمة لأكثر من خمس سنوات، مكافأة نهاية خدمة بمعدل أجر 30 يوم عن كل سنة من سنوات الخدمة.

أما إذا كانت خدمته أقل من سنة فإنه لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة، ويتم احتساب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه المعلم.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الإمارات

الأسئلة الشائعة

إن مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الإمارات، هي المكافأة التي يحصل عليها المعلم بنهاية خدمته، بشرط أن يكون قضى لدى صاحب العمل أكثر من سنة.
لا يستحق المعلم مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت مدة خدمته المستمرة لدى صاحب العمل أقل من سنة.
كما لا يستحقها أيضاً إذا ما تم فصله لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك وفق قانون العمل الإماراتي، نتيجة ارتكابه مخالفات جسيمة، اعتداء على صاحب العمل، ارتكابه لجريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو لتغيبه دون عذر مشروع.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الامارات، التي وضحنا من خلالها كيفية احتساب تلك المكافأة، ومتى يستحقها المعلم.

مع نصيحتنا لكل معلم يرغب بمعرفة كيفية احتساب تلك المكافأة، والحصول عليها، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بقضايا العمل لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على احتساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات، ومعرفة مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص الإمارات.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي