تخطى إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الامارات

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الامارات

تتعدد الأسباب التي تدفع العامل إلى تقديم استقالته والتي تُمثل حقاً أصيلاً لكل من يعمل في مختلف الشركات الحكومية والخاصة.

ولكن أسئلة عدة تراوده حول الحقوق التي باستطاعته تحصيلها بعد انتهاء علاقته مع صاحب العمل ومنها مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الامارات.

للحصول على استشارة قانونية حول الاستقالة وتحصيل كل ما يترتب عليها من حقوق، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الامارات.

لا بد أن يشتمل عقد العمل على تحديد ميعاد البدء بعمل الموظف لدى صاحب العمل، ولكن ليس بالضرورة أن يشتمل على ميعاد انتهاء العلاقة التعاقدية، وعليه تنقسم العقود إلى عقود محددة المدة وأخرى غير محددة المدة.

وعلى الرغم من هذا الاختلاف، فإن من حق العامل ترك العمل إذا توافرت الأسباب المشروعة وتم الالتزام بالشروط القانونية المتعلقة بإنهاء عقد العمل.

وتتجلى أهمية الالتزام بقواعد الاستقالة عند ترك العمل في محورين، أولهما تجنب أي مسؤولية قانونية ناتجة عن ترك العمل والتسبب بضرر لصاحب العمل مما يمكنه من إقامة دعوى للمطالبة بالتعويض.

أما المحور الثاني والأكثر أهمية فإنه يتمثل في أن انتهاء العقد بشكل متفق عليه بواسطة الاستقالة يكفل للعامل مختلف حقوقه المادية ومن أبرزها مكافأة نهاية الخدمة.

وعليه، فإن الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، شهادة الخبرة، وغيرها من المستحقات يتطلب التزام العامل بالقواعد التي حددها القانون في الإمارات.

شروط إنهاء عقد العمل

تتمثل شروط تقديم الاستقالة بهدف إنهاء العلاقة التعاقدية وفق المادة 43 من قانون العمل الإماراتي بما يلي:

  • تقديم لائحة استقالة مكتوبة وموقعة من قبل العامل إلى إدارة المؤسسة أو صاحب العمل.
  • الاستمرار بالعمل حتى قبول صاحب العمل للاستقالة بشكل صريح أو انتهاء مدة الإنذار المحددة في العقد.
  • لا ينبغي أن تقل مدة الإنذار عن 30 يوماً وألا تزيد عن 90 يوماً.
  • يمكن الاتفاق مع صاحب العمل حول تخفيض مدة الإنذار المتفق عليها أو الإعفاء منها مع الحفاظ على كافة حقوق العامل.
  • عدم إخلال العامل بأي من قواعد العمل، ارتكابه لأي فعل مخالف للقوانين، أو تطبيقه إحدى الحالات التي تتيح لصاحب العمل فصله من العمل وحرمانه من مكافأة نهاية الخدمة وحقوقه الأخرى.

حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

يتم حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات بناءً على القواعد التي حددها قانون العمل وهي كالتالي:

  • إذا كان العامل مواطناً إماراتياً يتم حساب المكافأة بالاستناد إلى قواعد التأمينات الاجتماعية.
  • إذا كان العامل وافداً أجنبياً في الإمارات يتم حساب المكافأة بالاستناد إلى ما حدده قانون العمل، بحيث يتقاضى العامل مكافأة بمقدار أجر 21 يوم عن كل سنة عمل للسنوات الخمس الأولى، وأجر 30 يوم عن كل سنة عمل تزيد عن خمس سنوات.
  • لا يمنح العامل الأجنبي مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت مدة خدمته لدى الشركة أو صاحب العمل أقل من سنة كاملة.
  • تُحسب قيمة مكافأة نهاية الخدمة وفق آخر أجر أساسي تقاضاه العامل بغض النظر عن كيفية تقاضي الأجر سواء بشكل شهري، أسبوعي، أو يومي.
  • يجب ألا تزيد محصلة قيمة مكافأة نهاية الخدمة عن أجر العامل لسنتين.
  • يمكن اقتطاع أجزاء من مكافأة نهاية الخدمة وفق الحالات المشروعة لذلك سواء كانت مبالغ مستحقة قانوناً أو بالاستناد إلى حكم قضائي.

حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

الأسئلة الشائعة

تحتسب وفقاً للطريقة السائدة التي حددها القانون، بحيث يُمنح العامل مكافأة عن السنوات الخمس الأولى بما يماثل أجر 21 يوماً لكل سنة، وفي حالات العمل لمدة تزيد عن ذلك يحصل العامل على مكافأة تماثل أجر 30 يوماً لكل سنة تلي السنوات الخمس الأولى.
لا، الاستقالة لا تسقط مكافأة نهاية الخدمة، فإن تمت الاستقالة وفقاً للطريقة القانونية مع الالتزام بالشروط التي حددها قانون العمل عبر تقديم استقالة خطية، والاستمرار بالعمل حتى قبولها وعدم مخالفة القانون فلا يُحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة ولا يتم إسقاطها.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الامارات وكيفية احتسابها، بالإضافة إلى توضيح شروط تقديم الاستقالة بشكل قانوني يكفل حقوق العامل.

كما لا تتردد في طلب أي خدمات قانونية عمالية من مكتب الملا للمحاماة سواء تعلقت بتقديم الاستقالة أو إتباع الإجراءات اللازمة لتحصيل الحقوق المترتبة عليها ومنها مكافأة نهاية الخدمة.

قد يهمك الاطلاع على مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في الإمارات، ومعرفة مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص الامارات، ومعرفة احتساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات.


المصادر:

  • الصفحة الإلكترونية لمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021.
  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي