تخطى إلى المحتوى

نفقة الزوجة في القانون الاماراتي

نفقة الزوجة في القانون الاماراتي

تشكل نفقة الزوجة جزءًا هامًا من الحقوق القانونية التي تُمنح للمرأة بعد الانفصال عن زوجها، وتهدف إلى توفير الدعم المالي والمعيشي للمرأة وأطفالها بعد الانفصال.

وهذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا نفقة الزوجة في القانون الاماراتي، والكثير من التفاصيل التي تهمك عزيزي القارئ حول ذلك.

هل تحتاج إلى استشارة قانونية بخصوص نفقة الزوجة ؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات.

نفقة الزوجة في القانون الاماراتي.

تبلغ نسبة نفقة الزوجة وفقًا للقانون الإماراتي بين 2500 – 3000 درهم إماراتي شهريًا. وهذا بشكل تقريبي؛ لأن النسبة تختلف بناءً على دخل الزوج الشهري.

وفيما يلي جدول النفقة في الإمارات المبني على التقسيمات المالية المعتمدة على دخل الزوج فيما يخص تحديد نفقة الزوجة،:

الحالة الأولىإذا كان صافي دخل الزوج يقل عن 5000 درهم إماراتي. فإن المطلقة تحصل على نفقة تتراوح بين 700 و 1000 درهم إماراتي.
الحالة الثانيةإذا كان دخل الزوج بين 10 آلاف و 20 ألف درهم إماراتي. فإن المطلقة تحصل على نفقة تتراوح بين 1200 و 1500 درهم إماراتي.
الحالة الثالثةفي حالة أن دخل الزوج يتراوح بين 30 ألف و 50 ألف درهم إماراتي. فإن المطلقة تستحق الحصول على نفقة تتراوح بين 2000 و 3000 درهم إماراتي.
الحالة الرابعةفي حالة كان صافي دخل الزوج 60 ألف درهم إماراتي أو أكثر. فإن قيمة النفقة التي تحصل عليها المطلقة تكون 5000 درهم إماراتي أو أكثر.
الحالة الخامسةيهدف هذا الترتيب إلى ضمان استقلالية المطلقة المالية ومعيشتها الكريمة بعد الانفصال عن زوجها.

تم تنظيم ذلك وفق أحكام النفقة في الفصل الأول من الباب الخامس في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي. يتم توضيح في هذا الفصل أنواع النفقة وكيفية استحقاقها ومن يستحقها.

يتم تقسيم النفقة الزوجة الامارات إلى الأنواع التالية:

  1. نفقة الزوجية: تكون على عاتق الزوج لصالح زوجته.
  2. نفقة القرابة: تكون للأصول والفروع على بعضها البعض وفقًا للظروف الخاصة.
  3. نفقة من لا منفق عليه: تتحملها الدولة.

ومن المتوجب ذكر أن هنالك بعض الحالات وإن توافرت، بناءً عليها تسقط النفقة الزوجية على الزوجة. وهي وفقًا لما يلي:

  • في حالة وفاة الزوجة، فإن النفقة هي حق ينتمي إلى الزوجة نفسها ولا يمكن توريثها.
  • أما في حالة وفاة الزوج، فإذا كان هناك طلاق رجعي، فإن النفقة تنتقل إلى عدة الوفاة دون الأخذ في الاعتبار المدة الزمنية السابقة. وإذا كان الطلاق بائناً، فإن النفقة تستمر على عدة الطلاق دون الانتقال إلى عدة الوفاة.
  • يمكن أن يتولى الزوج أو أي شخص آخر أداء النفقة.
  • قد يحدث أيضًا إبراء الزوجة لزوجها من النفقة، ويحدث هذا في العديد من الحالات التي تشمل المخالعة الرضائية، وهذا ما نص عليه قانون الأحوال الشخصية الامارات.

وفي حال الامتناع عن دفع النفقة دون سبب أو مبرر قانوني قد يتعرض الزوج إلى عقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص قضايا الطلاق والنفقة في الإمارات. يمكنك التواصل مع مكتب ابراهيم الملا للخدمات والاستشارات القانونيّة، عبر الضغط هنا مباشرة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول نفقة الزوجة في القانون الاماراتي:

من 700 – 5000 درهم إماراتي يبلغ الحد الأدنى والأعلى لنفقة الزوجة في الإمارات وذلك حسب ما نص عليه الدليل الاسترشادي الصادر عن إمارة دبي بالقرار رقم 3 لعام 2021 كمثال على الحد الأقصى للنفقة في القانون الإماراتي. هذا الدليل يحتوي على الإجراءات التنظيمية في قضايا الأحوال الشخصية في محاكم دبي والذي يضمن حقوق الزوجة.
تسقط النفقة عن الزوجة وفق الحالات التالية:
- في حالة وفاة الزوجة حيث لا يمكن توريث حق النفقة الذي يعود لها.
- بينما في حالة وفاة الزوج، إذا كان هناك طلاق رجعي ينتقل حق النفقة إلى عدة الوفاة. وإذا كان الطلاق بائناً يستمر حق النفقة على عدة الطلاق.
- يمكن أيضًا إبراء الزوجة لزوجها من النفقة في حالات معينة بما في ذلك المخالعة الرضائية.
النفقة يجب أن تكون مقدمة للزوجة والأولاد المحتاجين قبل الوالدين، وإذا كان لدى الزوج موارد مالية يجب عليه دعم زوجته وأولاده قبل دعم والديه. يتم ذلك لأن نفقة الزوجة تأتي كجزء من المعاوضة، بينما يكون دعم الوالدين مجرد مساعدة.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان نفقة الزوجة في القانون الاماراتي، تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل المهمة حول ذلك. بالإضافة إلى كيفية احتساب النفقة بناءً على دخل الزوج.

ومن مكتب عزة الملا للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول موضوع مقالنا.

واطلع أيضا على النفقة في الإمارات، خصوصاً زيادة النفقة القانون الاماراتي وتخفيض النفقة بالامارات، وتعرف على نسبة النفقة من دخل الزوج، وكم تبلغ نفقة المطلقه بدون اطفال بالامارات. واقرأ أيضا عن نفقة المتعة في القانون الاماراتي.

 

تواصل مع المحامي