تخطى إلى المحتوى

نفقة الطفل في الإمارات

نفقة الطفل في الإمارات

لا شك أن مسألة نفقة الطفل في الإمارات تعد من ابرز القضايا الملحقة بالانفصال بين الزوجين مهما كانت الطريقة سواء بالطلاق أو الخلع.

والذي بمجرد وقوعه تنهال التساؤلات حول المعني بالنفقة وفقاً للقانون وقيمة نفقة الطفل ونفقة المطلقة الامارات.

لمعرفة كل ما يتعلق بالنفقة وقوانينها من قبل محامي خبير في المحامي. اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

نفقة الطفل في الإمارات.

تحدد قيمة النفقة بناءً على مجموعة من المسائل، إلا أن نفقة الطفل الواحد في الإمارات لا تقل عن 1000 درهم إماراتي. وتزداد قيمتها تبعاً لظروف عدة.

حيث أعدت قوائم تحدد نفقة المطلقة والاولاد بناءً على مستوى مدخلاتهم الشهرية وقياساً بملاءتهم المالية. فما فيه من تحقيق للعدالة ودقة الأحكام وعدم تفاوتها بين القضايا المتماثلة.

وتتناسب قيمة نفقة الطفل وفقا لذلك طرداً مع قيمة دخل الأب، فإن كان ذو دخل منخفض يسدد الحد الأدنى من النفقة. وإن كان ذو دخل مرتفع تزداد قيمة النفقة بما يتناسب معه.

وعليه؛ تضمن جدول نفقة الأبناء الحدود الدنيا والعليا للنفقة الواجبة. والذي يؤدي إلى توافق تقديرات النفقة والأحكام الصادرة بشأنها من مختلف المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف عند الفصل في هذه الاستحقاقات.

وتتضمن نفقة الطفل في الإمارات مختلف الحاجات من طعام وكسوة وتنقل وتطبيب وتعليم وغيرها من الضروريات والأساسيات. التي لا يمكن الاستغناء عنها.

وتعد نفقة الطفل واجبة على الأب وفقاً للمادة 78 من قانون الأحوال الشخصية. ويحق للأم المطالبة بها من خلال القضاء إن لم يقم الأب بسدادها طوعاً.

أما في حال فقدان الأب أو عجزه عن سداد النفقة وكانت الأم موسرة فإن نفقة الطفل مسؤوليتها. إلا أنه بإمكانها إعادة المطالبة بما أنفقته إذا أيسر الأب.

ومن الجدير بالذكر؛ أنه على الرغم من وجود فروق كثيرة ما بين قانون الأحوال الشخصية الشرعي. وقانون الأحوال الشخصية المدني إلا قضية النفقة تعد قاطع مشترك بينهما.

حيث أنه وبالاستناد إلى المادة التاسعة من قانون الأحوال الشخصية المدني في الإمارات. فإن على الأب أن يتكفل بمصاريف حضانة الأم للأبناء خلال مدة الحضانة المشتركة.

وينتهي التزام الأب بهذه النفقة بعد انتهاء الحضانة أو خسارة الأم لحقها في الحضانة لأي سبب كان. كما يحق لكلا الأبوين التقدم للقضاء بشكل سنوي لتعديل قيمة النفقة وفقاً لتغير الظروف. بحسب قانون النفقة الجديد في الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن حق الطفل في النفقة وإلزام الأب بها غير مقترن بأي شروط تتعلق بالانفصال بين الزوجين. حتى وإن تم بالخلع وتنازلت الزوجة عن حقوقها، فلا يمكن التنازل عن نفقة الطفل.

الأسئلة الشائعة

تعد قيمة نفقة الطفل وكيفية الحصول عليها قضية هامة تطرح بشأنها أسئلة عدة:

تحدد نفقة الطفل بحسب جداول تقدير النفقات المعمول به في الإمارات العربية المتحدة. والذي يحددها بدقة بحسب المدخلات الشهرية للمنفق.
تشمل نفقة الطفل كافة المستلزمات الأساسية من طعام وكسوة وسكن وتعليم وتطبيب. وأجرة الارضاع للطفل الرضيع، ونفقة الأعياد، ونفقات الظروف الخاصة في الحوادث وغيرها.
بالاستناد إلى نص المادة 78 من نظام الأحوال الشخصية في الإمارات، فإن نفقة الابنة تنتهي بزواجها. ويلزم الأب بها في حال طلاقها أو موت زوجها دون قدراتها على الإنفاق. أما نفقة الابن فإنها تسقط عند بلوغه الحد الذي يمكنه من العمل والتكسب. إلا إن كان طالباً يكمل دراسته.

إن كنت بحاجة لرفع دعوى نفقة أو المطالبة بتخفيض أو زيادة نفقة الطفل في الإمارات. يمكنك الاستعانة بمحامي نفقة خبير من مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

اقرأ أيضا عن تفاصيل النفقة في الإمارات. ونفقة المطلقة في الامارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي