تخطى إلى المحتوى

نفقة المتعة في القانون الاماراتي

نفقة المتعة في القانون الاماراتي

يتساءل العديد من الناس حول ماهية نفقة المتعة في القانون الاماراتي. وقد تختلط بعض المصطلحات بأذهان الكثيرين حول التعريف الدقيق لنفقة المتعة.

في مقالنا اليوم سنستعرض أهم البنود المتعلقة بنفقة المتعة في الفانون الإماراتي والعديد من التفاصيل التي تهمك عزيزي القارئ.

هل تحتاج إلى استشارة قانونية بخصوص نفقة المتعة؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات.

نفقة المتعة في القانون الاماراتي.

نفقة المتعة هي المبلغ المالي الذي يدفعه الزوج إلى زوجته بعد أن يطلقها بإرادته المنفردة. بهدف تخفيف المصاعب والألم الذي تعانيه الزوجة بعد انفصالها عن الزوج.

تعتبر نفقة المتعة تعويضًا للمطلقة عن الأذى الذي تعرضت له جراء الطلاق، وتساهم في تخفيف أي ضيق معيشي تواجهه المطلقة. تعد نفقة المتعة أيضًا شهادة على أن الطلاق ليس بسبب المطلقة، وإنما لأسباب تتعلق بالزوج.

ينص قانون الأحوال الشخصية الاتحادي رقم 8 لسنة 2005، وتعديلاته، برأي الشافعية والمالكية، على ضرورة دفع نفقة المتعة لكل مطلقة بعد الانفصال.

بغض النظر عما إذا كان هناك مهر تم تحديده في العقد الزواجي أم لا، وهذا ما يخص نفقة المطلقة في الامارات من هذا الإطار.

ويأتي ذلك استنادًا إلى المادة رقم 140 من القانون المشار إليه، التي تنص على أنه “إذا طلق الرجل زوجته التي دخل بها في زواج صحيح بإرادته المنفردة، ودون طلب من الزوجة، فإن المطلقة تستحق نفقة متعة بعد العدة.

وتحدد وفقًا لظروف الزوج ولا تتجاوز نفقة سنة واحدة مع الاهتمام بالأضرار التي لحقت بالمطلقة”. ويترك تقدير نفقة المتعة للقاضي بناءً على الظروف الفردية للزوج والمطلقة وعلى حسب ما نصت عليه نفقة المتعة في القرآن.

يحق للقاضي تقسيط نفقة المتعة وفقًا لقدرة الزوج وقدرته المالية، ويأخذ في الاعتبار أيضًا الأضرار التي لحقت بالمرأة. هناك معايير يتم مراعاتها عند تقدير نفقة المتعة، مثل الوضع المالي للمطلق، وظروف الطلاق وتفاصيله.

لكن وجب التنويه، أن هنالك شروط محددة لاستيفاء نفقة المتعة في القانون الاماراتي. وبدون توافرها لا يتم صرف النفقة بموجب القانوني الإماراتي.

شروط استحقاق نفقة المتعة.

يتم تحديد وصرف نفقة المتعة على المطلقة، إذا توافر ما يلي من الشروط:

المادة(1):

  1. أن تكون الزوجة دخلت في زواج صحيح.
  2. أن يكون الطلاق دون رضاء الزوجة.
  3. أن لا يكون الطلاق بسبب راجع للزوجة التي تسببت في وقوع الطلاق. وبالتالي لا تكون نادمة عليه.

المادة (2): تُحدد نفقة المتعة بناءً على تقدير القاضي وبناءً على الظروف الفردية للزوج والمطلقة. ويجوز تقسيطها وفقًا لقدرة الزوج وقدرته المالية.

المادة (3): تكون الزوجة راضية عن الطلاق إذا كانت العصمة بيدها وطلقت نفسها. ويُعتبر حضور المرأة لمجلس الطلاق قرينة على رضاها بالطلاق. بينما يُعتبر طلاق المرأة غيابياً قرينة على عدم رضاها بالطلاق.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص نفقة المتعة في الامارات. يمكنك التواصل مع مكتب ابراهيم الملا للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول نفقة المتعة في الامارات:

إذا قدم الزوج أدلة تثبت أن الزوجة لها دور في الطلاق وعرض الأسباب التي أدت إلى طلاقها بناءً على هذه الدور. فيمكن أن يتسبب ذلك في سقوط حق الزوجة في النفقة. تعتمد هذه القضية على الأدلة التي يقدمها الزوج للمحكمة لتوضيح دور الزوجة في الطلاق. ويتحدد مصير حقها في النفقة بناءً على ذلك.
تبلغ نفقة المتعة في الامارات بين 24,000 درهم و30,000 درهم.
1- إذا قدمت الزوجة طلبًا لتقسيط المبلغ المستحق لها كنفقة. يمكن للزوجة أن تطلب تقسيط المبلغ المتعلق بالنفقة إذا كانت غير قادرة على سدادها بشكل كامل في وقت واحد.
2- في حالة تعرض الزوج لمفاجأة من الزوجة بالمطالبة بالنفقة وكان غير مستعد لسدادها في الوقت الحالي. يمكن للزوج أن يطلب تقسيط المبلغ المستحق بعرض حالته المادية.
عدم دفع الزوج لنفقة المتعة لا يعاقب عليه بالحبس، على عكس الحالات الأخرى للنفقات مثل النفقة الزوجية، والعدة، ونفقة الأقارب، ونفقة الصغار، والأجور. ومصاريف مثل التعليم والعلاج. هذا يرجع إلى حيرة البعض بشأن متى تسقط نفقة المتعة ومتى تستحق. ومتى يُعاقب الزوج على عدم دفعها. في هذه الحالة، يمكن رفع دعوى لحجز الأموال الخاصة بالزوج المُطلِق.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان نفقة المتعة في القانون الاماراتي، تعرفنا فيه إلى نفقة المتعة في الإسلام. وكيف تحسب نفقة المتعة من خلال ما نص عليه قانون الاحوال الشخصية الإماراتي.

ومن مكتب عزة الملا للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول موضوع مقالنا.

اقرأ عن تفاصيل النفقة في الإمارات بشكل عام. وأيضاً عن تخفيض النفقة في الامارات، وزيادة النفقة القانون الاماراتي. وما هي نسبة النفقة من دخل الزوج في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي