تخطى إلى المحتوى

كيفية إثبات يسار المدين وعدم إفلاسه أو إعساره الإمارات

كيفية إثبات يسار المدين وعدم إفلاسه أو إعساره

ألزم المشرع الإماراتي الدائنين بوجوب إثبات إعسار مدينهم، للتنفيذ عليه وحبسه في حال عدم السداد.

وسيوضح لكم، كيفية إثبات يسار المدين وعدم إفلاسه أو إعساره. أفضل المحامين المختصين بقضايا الإفلاس والإعسار.

هل تبحث عن محامي مميز في الإمارات؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل المستشارين القانونيين لدى مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيفية إثبات يسار المدين وعدم إفلاسه أو إعساره

يقع عبء إثبات يسار المدين على الدائن، ولكن ما كيفية إثبات يسار المدين وعدم إفلاسه أو إعساره.

إن المدين غير التاجر يمكنه شهر إعساره أمام المحكمة، بموجب طلب يتقدم به. يوضح فيه بأن أمواله التي يمتلكها غير كافية لسداد الديون المترتبة عليه.

أما المدين التاجر، فيتوجب عليه اتباع الإجراءات اللازمة في شهر إفلاس التجار الواردة في القانون التجاري الإماراتي. وقانون الشركات الإماراتي.

فإذا ما اقتنعت المحكمة بإعسار المدين غير التاجر أو إفلاس المدين التاجر، وبادرت إلى شهر ذلك الإعسار أو الإفلاس. فإنه يتوجب على الدائنين إثبات يسار المدين بكافة طرق الإثبات المقررة في قانون الإثبات الإماراتي، ومن ذلك:

  • إثبات ملكية المدين لأموال غير مسجلة باسمه، وإنما باسم أقاربه كالزوجة أو الأولاد أو الأشقاء والأصدقاء. وأن ملكية هؤلاء لتلك الأموال تعتبر ملكية صورية، وأن المالك الحقيقي لها هو المدين، وهو ما يسمى بدعوى الصورية.
  • إثبات تهريب المدين لأمواله من وجه الدائنين إضرارًا بهم، من خلال بيعه الأموال التي يمتلكها منعًا للتنفيذ عليها. ولذلك يتوجب على الدائنين رفع دعوى بطلان تلك البيوع، والتي تسمى الدعوى البوليصية. وهي تختلف عن دعوى الصورية.
  • إثبات أن المدين توقف عن سداد الأقساط المتوجبة بشكل متعمد مع مقدرته على دفعها. ويتم إثبات ذلك من خلال بيان الملاءة المالية للمدين.
  • إجراء كل ما يلزم من التحريات عن حالة المدين المعسر أو المفلس، ومحاولة بيان الأموال التي يمتلكها أيًا كانت، سواء كانت أسهم في شركات. أو ملكيته سيارة أو عقار، أو أي شيء يثبت ملاءته المالية، بما في ذلك دخله الشهري إذا كان يعمل موظفًا في القطاع الحكومي أو الخاص. وبيان إمكانية التنفيذ على ذلك الأجر ولو بشكل جزئي.

الأسئلة الشائعة

لم يوجب عليك القانون الإماراتي إثبات إعسارك، بل يتوجب عليك إعلان ذلك الإعسار وشهره. بعد تقديم ما يلزم من لإثبات عدم كفاية الأموال التي تملكها للسداد، بينما ألزم الدائن بإثبات يسار المدين لأجل التنفيذ عليه وحبسه.
وفقًا لأحكام حبس المدين في القانون الإماراتي الواردة بالمادة 319 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي. والاجتهاد القضائي الصادر عن محكمة التمييز بدبي بالقرار رقم 4 لعام 2023، فإنه لا يجوز حبس المدين المعسر. إلا إذا أثبت الدائن يساره، أو أنه هرب أمواله من وجه الدائن للإضرار به، أو توقف عن دفع الأقساط المتوجبة عليه بشكل متعمد.
إن الفرق بين المفلس والمعسر في الإمارات، يتمثل بأن المعسر يخضع لنظام الإعسار، وهو النظام الخاص بعدم مقدرة الدائنين من غير التجار على دفع الديون المترتبة بذمتهم. أما المفلس فيخضع لنظام الإفلاس، وهو يتعلق بكل من يحمل صفة التاجر سواء كان فردًا أو شركة أو مؤسسة.

وفي ختام مقالتنا عن كيفية إثبات يسار المدين وعدم إفلاسه أو إعساره، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان ذلك. مع نصيحتنا لمن لديه قضية إعسار أو إفلاس. أن يستعين بخبرة المحامين والمستشارين القانونيين لدى مكتب المحامي الملا.

اقرأ أيضا عن تفاصيل حبس المدين في القانون الإماراتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي