تخطى إلى المحتوى

الغاء عقد ايجار ابوظبي الإمارات

الغاء عقد ايجار ابوظبي

كثيرا ما يتردد السؤال عن كيفية الغاء عقد ايجار ابوظبي، وما الإجراءات المتوجبة في ذلك.

فإذا ما كنت مؤجرًا أو مستأجرًا، واضطررت لإلغاء عقد إيجار أبوظبي، يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في ابوظبي يعتني بقضايا عقود إيجار، المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال بالمكتب، واطلب الخدمة القانونية التي ترغب بها.

الغاء عقد ايجار ابوظبي

إن عقد الإيجار وفق قانون الإيجارات أبوظبي، هو من العقود الملزمة للجانبين إذ يلتزم فيه المؤجر بأن يمكن المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة بحسب المتفق عليه بينهما.

أو وفق للغرض المخصص له العقار المؤجر، أو بحسب ما يحكم به العرف السائد في استعمال ذلك العقار.

كما أن عقد الإيجار من عقود المعاوضة، والمتضمن تبادل المنفعة بالعين المؤجرة من قبل المؤجر، مع الأجرة المدفوعة من قبل المستأجر.

وعقد الإيجار وإن كان من العقود الملزمة للجانبين، وتحكمه قاعدة العقد شريعة المتعاقدين، وينظمه قانون الإيجارات أبوظبي. إلا أن ذلك العقد يمكن أن يكون باطلًا أو قابلًا للإبطال وفقًا لنصوص قانون المعاملات المدنية الإماراتي.

وبالتالي يمكن لأي من طرفي العقد المطالبة ببطلانه، إذا ما شاب العقد عيب من عيوب الرضا، كالتدليس أو الاستغلال أو الإكراه أو الغبن.

كما يمكن لأي طرف من طرفي العقد طلب فسخ عقد الإيجار، إذا ما أخلَّ المتعاقد الآخر بالتزاماته المتوجبة في العقد والقانون.

إلغاء عقد الإيجار من قبل المستأجر

يحق للمستأجر طلب الغاء عقد ايجار ابوظبي أمام لجنة فض المنازعات الايجارية في ابوظبي، إذا لم يفِ المؤجر بالتزاماته العقدية والقانونية، حيث يمكنه فسخ عقد الإيجار والمطالبة بالتعويض.

أو إبقاء عقد الإيجار وإنقاص الأجرة بما يتناسب مع نقصان المنفعة من العين المؤجرة. وذلك إذا لم يسلم المؤجر المستأجر العين المؤجرة، أو سلمها له بطريقة لا يمكن الانتفاع بها، أو لم يقم بإجراء الترميمات الضرورية للعين المؤجرة.

إلغاء عقد الإيجار من قبل المؤجر

يحق للمؤجر طلب إلغاء عقد الإيجار أمام لجنة فض المنازعات الايجارية، إذا ما أخلَّ المستأجر بالتزاماته العقدية أو القانونية، ويسمى الغاء عقد الإيجار من قبل المؤجر بالإخلاء.

وتتم من خلال المطالبة بدعوى إخلاء أمام لجنة فض المنازعات الايجارية، وذلك في الحالات التالية:

    1. إذا لم يدفع المستأجر الأجرة المستحقة خلال الموعد المحدد.
    2. إذا تنازل المستأجر عن الإيجار أو قام بتأجير العين المؤجرة من الباطن.
    3. إذا شغل المستأجر العين المؤجرة بما يتجاوز العدد المتعارف عليه في السكن.
    4. إذا استعمل المستأجر العين المؤجرة بطريقة تخالف الشروط المتفق عليها في الاستعمال. أو تضر بالعين المؤجرة ضررًا واضحًا.
    5. إذا استعمل المستأجر العين المؤجرة بطريقة تخالف النظام العام والآداب العامة.
    6.  حاجة مالك العقار لهدم العقار المؤجر وإعادة بنائه من جديد، بشرط أن يحصل على التراخيص اللازمة لذلك. وأن يمنح المستأجر مهلة للإخلاء تقدر بستة أشهر من تاريخ صدور التراخيص.
    7. إذا أراد مالك العقار شغل العين المؤجرة، بأن يسكن بها بنفسه، ولا يكون مالك لعقار آخر مناسب للسكن.

اجراءات إلغاء عقد الإيجار

وضح قانون الإيجارات كيفية إلغاء عقد الإيجار أبوظبي، حيث يمكن لكل من المؤجر والمستأجر طلب إلغاء العقد. والمطالبة في التعويض عن فسخ عقد الإيجار.

وكل ذلك لا يخل بإلغاء عقد الإيجار بالاتفاق بين الطرفين، فالعقد شريعة المتعاقدين إذ يمكن للمتعاقدين فسخ عقد الإيجار بالتراضي. وإنهاء الحالة التعاقدية بينهما بملء إرادتهما، إذا كانا مؤهلين لذلك.

إلغاء عقد الإيجار بالاتفاق

يمكن لكل من المؤجر والمستأجر الاتفاق على إنهاء العلاقة الايجارية بالاتفاق، مع مراعاة شروط فسخ عقد الإيجار الجديد:

  •  إنهاء العقد الإيجار وفق الاستمارة المخصصة لذلك من قبل بلدية أبوظبي.
  •  التوقيع والإمضاء من المؤجر المستأجر على تلك الاستمارة.

تعبئة البيانات المطلوبة في تلك الاستمارة، والتعهد بأنها صحيحة، وتتضمن بشكل خاص:

    • اسم كل من المؤجر والمستأجر وتفصيل هويتهم الشخصية وعنوان كل منهما.
    •  رقم العقار المؤجر والمنطقة العقارية التي يقع بها.
    • رقم عقد الإيجار المراد إلغائه.
    • تاريخ بداية ونهاية عقد الإيجار.
  • عدم تعديل أي معلومات في الاستمارة حتى لا يتم إلغائها من قبل البلدية.
  • دفع رسوم إلغاء عقد إيجار

ما الفرق بين انتهاء عقد الإيجار وإلغاء عقد الإيجار

إن انتهاء عقد الإيجار، يعني انتهاء المدة المحددة لذلك العقد وفق نصوص الاتفاق، أما إلغاء عقد الإيجار، فيمكن أن يتم في أي وقت. سواء نتيجة ظهور أسباب قانونية تدفع أحد الطرفين لإلغاء العقد، أو للاتفاق المباشر بينهما.

وانتهاء عقد الإيجار وفقا لقانون الإيجارات أبوظبي، يكون بنهاية المدة المحددة له، حيث نص القانون على أن عقد الإيجار يتجدد تلقائيا لمدة مماثلة.

ما لم يقم أحد الطرفين بإعلان الطرف الآخر برغبته كتابة في عدم تجديد عقد الإيجار أبوظبي، وإخلاء العين المؤجرة، أو تعديل شروط العقد، وذلك قبل انتهاء المدة العقدية بشهرين بالنسبة للأماكن المؤجرة للسكن.

وثلاثة أشهر بالنسبة للأماكن المؤجرة لأغراض تجارية أو صناعية أو مزاولة مهنة حرة.

الأسئلة الشائعة

وفيما يلي نقدم لكم أجوبة على بعض الأسئلة الشائعة حول موضوعنا:

نعم، يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة في أبو ظبي، إذا ما أخلَّ أحد المتعاقدين بالتزاماته الجوهرية وفقًا للعقد أو القانون. كما يمكن الاتفاق على فسخ عقد الإيجار كتابة بين الطرفين.
يتم إلغاء عقد الإيجار بالاتفاق بين الطرفين من خلال استمارة إلغاء عقد إيجار موقعة من الطرفين ومن ضمن كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بعقد الإيجار ومن ثم تقديمها إلى بليد أبو ظبي لتوثيق ذلك الإلغاء
نعم، يجوز للمؤجر فسخ عقد الإيجار إذا ما أخلَّ المستأجر بالتزاماته الأساسية في عقد الإيجار أو في القانون، حيث يمكن للمؤجر فسخ عقد الإيجار وإخلاء العين المؤجرة. في حال لم يدفع المستأجر الأجرة في موعدها المستحق، أو أحدث بالعين المؤجرة تغييرات جوهرية، أو قام بالتأجير من الباطن وغير ذلك من أسباب الإخلاء الواردة في قانون إيجارات أبو ظبي.

وفي نهاية مقالتنا عن الغاء عقد ايجار ابوظبي، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بالغاء عقد الايجار ابوظبي، والإجراءات المتوجبة بشأنه.

كما ننصح كل من المؤجر المستأجر إذا ما رغب بحل أية إشكالية قانونية تتعلق بعقد الإيجار، أن يستعينا بمكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. لكونه يضم أفضل المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى دولة الإمارات.

كما يمكنكم القراءة عن عقود الايجار ابوظبي، وخدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي، وما هي اوراق توثيق عقد الايجار في ابوظبي. كما يمكنكم القراءة عن فسخ عقد الايجار بابوظبي، نتيجة المنازعات الايجارية ابوظبي.

 

2 فكرتين بشأن “الغاء عقد ايجار ابوظبي الإمارات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي