تخطى إلى المحتوى

انهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته ابوظبي

انهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته ابوظبي

تتعدد الأسباب التي قد تدفعك إلى انهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته ابوظبي، إلا أن ذلك سيدفعك أيضاً للتفكير في تبعات هذا الأمر. حيث أنه لا يمكنك بالتأكيد فسخ العقد بدون تحمل نتائج هذا الأمر، وربما دفع غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر.

وإذا كنت بحاجة لمساعدة قيمة واستشارة قانونية في ابوظبي من محامي خبير. اضغط هنا للتواصل الفوري مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

انهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته ابوظبي.

قد تحصل على فرصة عمل في مكان بعيد لا يمكنك رفضها، أو قد تجد الشقة غير مريحة وتريد تغييرها، أو حتى ضقت ذرعاً من ازدحام الحي وإزعاج الجيران لك.

ونظراً لأننا جميعاً معرضين للوقوع في حالات طارئة، ونجد أنفسنا فجأة في موقف غير متوقع، قد يجبرنا على تغيير الخطة واتخاذ قرار سريع.

فقد تناولت القوانين الخاصة بالعقود هذه الحالات ووضعها بعين الاعتبار، فأجازت للمستأجر فسخ عقد الإيجار بالتراضي أو بشكل آخر.

كما أجازت إنهاء عقد إيجار من الطرفين بالاتفاق فيما بينهما وبما يعود عليهما بالفائدة.

بموجب عقد الإيجار أبوظبي وما تنص عليه قوانين الإمارة، والمؤسسات المعنية بعقود الايجار، فإن عقد الايجار الذي تم استخراجه من منصة توثيق ينتهي بالاتفاق بين الطرفين.

فإن أراد المستأجر فسخ عقد الايجار ينبغي عليه العودة للمؤجر مالك العقار والتفاوض معه للاتفاق على صيغة معينة لتسوية الحقوق والواجبات فيما بينهما.

إلا أنه لا يمكن تقديم شكوى بهذا الشأن، لا سيما في الحالات لا يوضح فيها نص العقد ذلك، حيث ينص القانون على عدم جواز فسخ العقد من قبل طرف واحد إن كان العقد صحيحاً.

وليس أمام المستأجر أو المؤجر الذي يريد فسخ عقد إيجار غير منتهي الصلاحية، إلا أن يسعى للاتفاق والتراضي مع الطرف الآخر بدفع الغرامات المستحقة والتعويض عن فسخ عقد الإيجار.

ومن الشائع في مثل هذه الحالات أن المستأجر بحاجة إلى الاختيار، فإمّا يتولى مسألة تأمين مستأجر بديل للعقار، أو يقوم بدفع الغرامة للتعويض.

ومن ثم ينبغي عليك القيام بالإجراءات القانونية عند الاتفاق على فسخ العقد، وذلك بالدخول إلى نظام توثيق أو مركز أمناء الخدمات العقارية في الإمارات العربية المتحدة.

ويتم إلغاء العقد عند استخدام الموقع الإلكتروني بشكل مباشر، كما أن عملية فسخ عقد الايجار بهذه الحالة لا تحتاج لدفع أي رسوم.

أما في حال إلغاءه من خلال مراكز أمناء الخدمات العقارية فإن إنهاء إجراءات فسخ العقد تحتاج إلى 4 ساعات كحد أقصى، وتستلزم دفع رسوم قدرها 40 درهم إماراتي.

إن كنت بحاجة لاستشارة محامي حول عملية فسخ عقد الايجار أو طلب مساعدته للاتفاق مع الطرف الآخر وإقناعه للتوصل إلى حل مرضي. يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب عزة الملا للمحاماة.

شروط إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

حتى يتمكن أحد الطرفين من فسخ عقد إيجار أبوظبي pdf، فإن عليه إتباع الإجراءات اللازمة لذلك، وإيفاء الطرف الآخر حقه.

وذلك وفقاً لما تضمنه قانون الايجار من أحكام وشروط ينبغي الالتزام بها حتى يتمكن المستأجر من انهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته ابوظبي، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب إعلام المؤجر برغبته في فسخ عقد الايجار خلال 90 يوم في حال كان عقد الايجار غير محدد المدة.
  • في حال التراضي بين الطرفين على فسخ عقد الايجار محدد المدة، يتم توثيق العملية وإلغاء العقد قبل انتهاء مدته من خلال خدمة توثيق في أبوظبي.
  • في حال عدم التراضي يتم توثيق العملية وإلغاء العقد قبل انتهاء مدته بوجود طرف من المحكمة المختصة.
  • يجب المصادقة على كافة البيانات المذكورة في العقد وما طرأ عليها من تعديلات.
  • ينبغي محو كافة الخانات الفارغة في العقد حين إمضاءه حتى لا يتسنى لأي جهة إضافة معلومات إليه فيما بعد غير متفق عليها.
  • في حال قيام المستأجر بفسخ العقد يجب التكفل بجلب مستأجر جديد أو دفع الغرامة المتفق عليها.

الأسئلة الشائعة

يبرز السؤالين التاليين كأكثر الأسئلة طرحاً فيما يتعلق بانهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته ابوظبي:

بالاستناد إلى قوانين الإمارة الخاصة بعقود الايجار. فإنه يجوز للمستأجر فسخ عقد الايجار قبل انتهاء مدته إذا تمكن من التوصل إلى اتفاق مع المؤجر والتفاوض معه، بما يضمن حقوق الطرفين وتسوية كافة المتطلبات اللازمة.
تتعدد الحالات التي يجوز فيها للمستأجر المطالبة بفسخ العقد كالحالات التي يجد فيها أن العقار غير مناسب للغرض الذي تم استئجاره فيه. وإن كان العين المؤجر خاص لاعتبارات تتعلق بالمستأجر أو لأداء عمل أو حرفة ومن ثم توفي، فإن لورثته المطالبة بإنهاء العقد.

كان هذا ما لدينا حول إمكانية فسخ عقد الايجار قبل انتهاء مدته في إمارة أبوظبي، ومن واجبنا الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من تقديمنا للمعلومات السابقة بمنتهى الأمانة وتقديم معلومات حقيقة.

إلا أن ذلك لا يمكن أن يغني عن طلب استشارة قانونية حقيقة من محامي خبير ومتمرس في تولي إجراءات العقود، والذي يمكنك طلبه من مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

كما يمكنكم التعرف أكثر على عقود الايجار ابوظبي، وما هي خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي، وما هي اوراق توثيق عقد الايجار المطلوبة. كما يمكنكم القراءة عن فسخ عقد الايجار بابوظبي، والغاء عقد ايجار ابوظبي.

 

6 أفكار بشأن “انهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته ابوظبي”

  1. السلام عليكم
    لدينا محل تجاري في ابوظبي مصفح الصناعية
    نرغب بتسليمه بالوقت المحدد عند انتهاء العقد
    قمنا بإعلام المؤجر كتابيا قبل شهرين وعشرة ايام من انتهاء العقد
    لكن المؤجر رفض وطالب بتجديد العقد مدة مماثلة بحجة انه لم يتم ابلاغه قبل ثلاثة اشهر
    هل من حل لإنهاء العقد وتسليم المحل
    الرجاء الإفادة
    ولكم الشكر

  2. هل صاحب العقار يحق له مطالبه مبلغ أكثر من المبلغ الموثق فالبلديه
    إيجار اول سنه ١٣٥٠٠٠ الف غير موثق
    سنه ثانيه موثق فالبلديه ٩٠ الف هل له حق في المطالبه مبلغ أكثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي