تخطى إلى المحتوى

خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي

خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي

هل تريد تسجيل أو تعديل أو توثيق أو أي أمر آخر مرتبط بعقد الإيجار الخاص بك في دولة الإمارات؟

طالما وصلت إلى هنا فلقد وجدت المقال المناسب عن خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي. لأننا ومن خلاله سنتناول أهم ما تحتاج معرفته عن هذه الخدمات والإجراءات المتبعة للاستفادة منها وأين يمكنك الحصول عليها.

وإذا كنت تبحث بشكل مستعجل عن محامي مختص في أبوظبي بقضايا تسجيل العقود الإيجارية. اضغط هنا للتواصل المباشر الموثوق مع أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في الإمارات، مكتب عزة الملا.

خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي.

تتيح دائرة البلديات والنقل عبر موقعها الإلكتروني خدمة طلب تسجيل عقد إيجار جديد للوحدات المؤجرة، والتي تتطلب بداية تحقيق شرط الأهلية من خلال تسجيل الدخول لمعرفة إذا كان المتعامل مؤهل للخدمة.

ويمكن تصنيف خدمات تسجيل العقود في أبوظبي التي تقدمها بلدية أبوظبي كالتالي:

  1. خدمة إصدار عقد إيجار جديد سواًء مرتبط بشخص أو بشركة أو بالحكومة.
  2. خدمة تجديد عقد الإيجار المسجل مسبقًا دون الحاجة إلى إدخال البيانات من جديد.
  3. خدمة تعديل بيانات عقد الايجار وتكون متاحة لكل من المؤجر صاحب العقار والمستأجر عندما يريد أحدهما التعديل ولكن طبعًا بموافقة الطرف الثاني.
  4. خدمة إلغاء عقود الإيجار في إمارة أبوظبي وذلك بعد انتهاء المدة المتفق عليها في العقد وعدم رغبة الطرفين بالتجديد.
  5. خدمة إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء المدة المتفق عليها في العلاقة الإيجارية وذلك بأمر تنفيذي من المحكمة المختصة.
  6. خدمة تسجيل بيانات العقار وتكون متاحة للمؤجر لتسجيل البيانات الخاصة بالوحدة العقارية في النظام الإلكتروني.
  7. خدمة تعديل بيانات العقار وهي خدمة مجانية متاحة للمؤجر حتى يعدل البيانات المسجلة مسبقًا.
  8. خدمة تحديث بيانات السكان القاطنين في الوحدة العقارية.
  9. خدمة استخراج نسخة من عقد الإيجار وهي متاحة لكل من المؤجر والمستأجر وتتطلب هذه الخدمة أن يكون الحساب فعالًا.
  10.  خدمة التحقق من عقد الإيجار المتاحة لطرفي العقد والتي تتطلب فقط إدخال رقم العقد دون الحاجة إلى تسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية.
  11.  خدمة تفعيل خدمات توثيق الإلكترونية من بينها توثيق عقود الإيجار. والتي تتطلب وجود حساب فعال للمتعامل مع ضرورة الموافقة على شروط وأحكام هذه الخدمة التي تكون رسومها 600 درهم إماراتي.

ويفضل دائمًا عند تسجيل عقد جديد الاستعانة بمحام مختص ليساعدك في صياغة بنود العقد وفق القانون وبشكل يضمن لك حقوقك عند حدوث مشكلة ما لاحقًا.

لذلك ننصحك إذا كنت من سكان الإمارات وتريد طلب المشورة بمكتب المحامي الملا الذي يمتلك كادرًا من خيرة المحامين المختصين بصياغة العقود.

إجراءات تسجيل العقود الإيجارية

تتمثل الإجراءات القانونية لتسجيل العقود الإيجارية في أبوظبي بإتباع الخطوات العملية التالية:

  • الوصول إلى الخدمة من خلال طلبها من القنوات الرسمية التي تقدمها.
  • تحديد نوع الوحدة العقارية وتعبئة تفاصيل العقد.
  • إدخال بيانات جميع أطراف العقد (المستأجر والمؤجر).
  • إرفاق الوثائق المطلوبة.
  • مراجعة تفاصيل العقد المتفق عليها وذلك بصفتك المؤجر.
  • دفع رسوم الخدمة المستحقة.
  • الحصول على الموافقة النهائية واستلامها.
  • تنزيل العقد.

وبالنسبة للوثائق المطلوب إرفاقها عند طلب خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي فتكون كالتالي:

  • نسخة عن موافقة لجنة الخصوصية السكنية.
  • نسخة عن موافقة بلدية أبوظبي على تصريح النشاط التجاري على الأرض سواًء كانت سكنية أو استثمارية.
  • نسخة عن كتاب رسمي لخطاب استثناء بعدم وجود شاغلين للوحدة العقارية المراد تأجيرها.
  • نسخة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر.
  • أية وثائق أخرى داعمة يود المتعامل إرفاقها.

وتكون رسوم طلب تسجيل عقد إيجار جديد 50 درهم إماراتي، بينما لعقود الإيجار التي تكون مدتها أكثر من أربع سنوات فتبلغ الرسوم 1% من قيمة الإيجار المتفق عليها.

بينما تكون رسوم تسجيل عقد إيجار جديد للأراضي الصناعية والأراضي والعقارات المؤجرة من الحكومة بحيث لا تقل عن 5% ولا تزيد عن 10%

ويحدد موقع الخدمة الوقت المطلوب لإتمامها والحصول عليها بيوم عمل واحد.

الأسئلة الشائعة

نقدم لك تاليًا إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا في قضايا عقود الإيجار في إمارة أبوظبي:

يمكن تلخيص خطوات تسجيل عقود الإيجار في إمارة أبوظبي أولًا بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لدائرة البلديات والنقل وطلب خدمة تسجيل العقود الإيجارية. ثم إتباع الخطوات المحددة وإدخال البيانات، وإرفاق الوثائق المطلوبة، وتسديد الرسوم المستحقة، ليتم أخيرًا طلب التأكيد والموافقة النهائية على طلب الخدمة وكل ما تم إدخاله من معلومات، بحيث تنتهي العملية ويتم تثبيت العقد وتنزيله للاحتفاظ به.
تستطيع الحصول على نسخة إلكترونية من عقد الإيجار سواًء كنت المستأجر أو المؤجر وذلك من خلال موقع دائرة النقل أبوظبي أو كما يعرف دائرة البلديات والنقل. الذي يتيح هذه الخدمة دون الحاجة إلى تسجيل الدخول في الموقع وإنما يطلب فقط كتابة رقم العقد ومن ثم التأكيد لتحصل على النسخة الإلكترونية.

نأمل أننا مع الوصول إلى نهاية مقالنا عن خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي قد قدمنا لك ما تبحث عنه من خدمات وإجراءات تسجيل وتوثيق عقود الإيجار، بالإضافة إلى الوثائق التي عليك تحضيرها مسبقًا لإرفاقها عند طلب إحدى الخدمات.

ولأي مشورة أو خدمة تحتاجها في شأن العقود الإيجارية يمكنك الاتصال بمكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية المستعد دائمًا للإجابة.

كما يمكنكم القراءة أكثر عن عقود الايجار في ابوظبي، وكيف يتم توثيق العقود الايجارية، بالإضافة للتعرف على اوراق توثيق عقد الايجار في ابوظبي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي