تخطى إلى المحتوى

عقود الايجار في ابوظبي الإمارات

عقود الايجار في ابوظبي

إن كنت من محبي إمارة أبوظبي المعروفة بتنوعها وحركتها التجارية والسياحية المتميزة، وتبحث عن عقار لاستئجاره فيها. أو إذا كنت صاحب عقار فيها وتريد تأجريه بطريقة صحيحة فأنت بحاجة إلى كتابة عقد إيجار بشكل يضمن حقوق جميع أطرافه قانونيًا.

تابع معنا للتعرف بشكل أوسع على عقود الايجار في ابوظبي وكل ما يتعلق بقوانين الإيجارات التي تنظم العلاقة بين المستأجر والمؤجر في الإمارة.

وإذا كنت تبحث عن محامي خبير في الإمارات من أجل السؤال عن توثيق عقود الإيجار أو صياغتها، اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا في أبوظبي المستعد لتقديم مختلف أشكال الصياغة القانونية للعقود.

عقود الايجار في ابوظبي

إن عقد الإيجار هو الوثيقة القانونية التي تنظم العلاقة بين المؤجر والمستأجر وذلك حسب الاتفاق بينهما. ويعتبر ملزمًا للطرفين، مما يساهم في حماية حقوق كل منهما، ومنع حدوث المنازعات بينهما لأي سبب من الأسباب.

فمن ناحية المؤجر عليه الالتزام بالسماح للمستأجر بالانتفاع من العقار وما يرتبط به من التزامات التسليم والضمان طيلة مدة التأجير.

أما من ناحية المستأجر فعليه الالتزام بأداء الإيجار وإعادة العقار بعد انتهاء المدة الزمنية المتفق عليها في العقد. وبالتالي نلاحظ أن الزمن عامل أساسي في عقود الإيجار.

أربع نصائح هامة بخصوص عقود الإيجار

  1. عند ذهابك لإبرام عقد إيجار يجب أن تكون مطلعًا على قوانين الإيجار النافذة في الدولة. لذلك فإنه يفضل دائمًا الاستعانة بمحام مختص بشأن عقود الإيجارات ليضمن انعقاده وكتابة بنوده بشكل معترف عليه قانونيًا.
  2. سواًء كنت المؤجر أو المستأجر فعليك التأكد قبل توقيع العقد من الواجبات المترتبة عليك والتي تم تقييدها فيه.
  3. مراجعة شروط العقد المتفق عليها، والتقيد بها.
  4. وأخيرًا لا تنسى توثيق عقود الإيجار وتسجيلها عند الجهات الحكومية المختصة ويمكن ذلك بطريقة إلكترونية عبر الإنترنت. ليتم الاعتراف بها رسميًا  في الدولة بشكل تستطيع الرجوع إليها في حال حدوث مشاكل أو نزاعات مع طرف العقد الآخر.

قانون الايجارات ابوظبي

يهدف قانون الإيجارات إلى تأسيس علاقة جيدة ضمن إطار القانون بين المستأجرين والمؤجرين. وتنظيم آلية التعامل فيما بينهم بشكل يقضي على كل المشاكل الممكن حدوثها وبيان طرق فض النزاعات المتبعة من قبل اللجان المسؤولة عن هذا الأمر.

ونظرًا لكثرة الحركة الإيجارية للعقارات السكنية في الإمارة وبروز عدة مظاهر استغلال، عمدت السلطات المسؤولة على تعديل قانون الناظم للعلاقة بين المؤجر والمستأجر بإضافة بنود جديدة وتعديل أخرى سابقة. بما يقضي على هذه المظاهر ويضمن صحة عقود الايجار في ابوظبي .

يعتبر القانون رقم 20 لعام 2006 القانون الأساسي الذي تم إقراره لتنظيم علاقات الإيجار بين الأطراف.

بينما يعتبر القانون رقم 16 لعام 2017 آخر تعديل على القانون المتعلق بشأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة الإيجارية بين المؤجرين والمستأجرين في إمارة أبوظبي.

بحيث تناول التعديل المادة رقم 28 فقط المتعلقة  بالأحكام الصادرة من اللجنة ومتى يمكن اعتبارها نهائية، ومتى يجوز طلب الاستئناف.

أهم أفكار المواد القانونية النافذة المتعلقة بشأن الإيجارات في أبوظبي

  • على المؤجر أن يلتزم بتسليم العقار للمستأجر بشكل صالح للاستخدام والسكن والانتفاع حسب المتفق عليه في العقد. أو تبعًا لطبيعة العقار.
  • يجوز للمستأجر فسخ العقد وإعادة أو إنقاص الآجار بقدر ما نقص من المنفعة في حال قام المؤجر بتسليم العقار بحالة لا تصلح.
  • يستطيع المؤجر زيادة عدد الوحدات في المبنى المؤجر، كما يمكنه التعلية دون التأثير على منفعة المستأجر الذي يحق له في حال نقصت منفعته بطلب فسخ العقد أو إنقاص الآجار.
  • التزام المستأجر باستعمال العين المؤجرة حسب المتفق عليه في العقد، وفي حال عدم وجود اتفاق واضح يلتزم باستخدامها حسب ما أعدت له أو وفقًا للعرف السائد.
  • لا يجوز للمستأجر أن يغير في العقار بدون إذن كتابي من المؤجر إلا إذا كان التغيير لا ينتج عنه ضرر بالعقار.
  • الأجرة المتفق عليها في عقد الإيجار ملزمة لأطرافه طيلة مدة الإيجار المحددة في العقد وذلك في حال كانت مدته 3 سنوات أو أقل.
    عندها لا يجوز للمؤجر زيادة الإيجار المتفق عليه إلا مرة واحدة كل سنة بنسبة لا تتجاوز 7% من قيمة الأجرة المحددة في العقد.
  • إذا رغب المؤجر بزيادة قيمة الآجار فعليه إبلاغ المستأجر بذلك وتحديدها قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر على الأقل.
  • في حال وفاة المؤجر أو المستأجر يبقى العقد ساري المفعول حتى نهاية مدته، إلا أنه يجوز لورثة المستأجر طلب فسخ العقد.

الأسئلة الشائعة

إليك إجابات أكثر الأسئلة شيوعًا في شأن عقود الايجار:

تتمثل أهم شروط عقد الايجار باتفاق الطرفين على كافة البنود الواردة فيه، وضمان قانونيتها بالإضافة إلى ضرورة توضيح كافة المعلومات الشخصية الخاصة بطرفي العقد، وطلبات كل طرف تجاه الآخر.
المستأجر هو المسؤول عن دفع رسوم البلدية في أبوظبي، والتي تختلف نسبتها حسب نوع الوحدة السكنية وقيمة عقد الإيجار المتفق عليها.

عزيزي القارئ نأمل أننا من خلال مقالنا عقود الايجار في ابوظبي قد قدمنا لك ما تبحث عنه من معلومات عن قوانين الإيجار في الإمارة. وطريقة إبرام عقد الإيجار مع أهم النصائح المتعلقة به.

وللمزيد من المعلومات القانونية عن لجان فض المنازعات الإيجارية أو دائرة النقل أبوظبي لا تتردد بالاتصال مع مكتب المحامي المتميز الملا. بخدماته القانونية المتنوعة.

كما يمكنكم الاطلاع على توثيق العقود الايجارية ابوظبي. وكيف يتم تجديد عقد الايجار ابوظبي. وما هي خدمات تسجيل العقود الايجارية، وما هي الاوراق المطلوبة لتوثيق عقد الايجار في ابوظبي.

 

2 فكرتين بشأن “عقود الايجار في ابوظبي الإمارات”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السيد المستشار القانوني الملا المحترم

    لدي قضية تنفيذ ايجارية ولدي استشارة قانونية من فصلك اود التواصل معكم شاكر لكم تعاونكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي